الرئيسيةالهدهد"الناتو" يردّ على انتقادات "ترامب": هذه مزايانا على واشنطن

“الناتو” يردّ على انتقادات “ترامب”: هذه مزايانا على واشنطن

رد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، على الانتقادات اللاذعة التي أطلقها المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب، مذكّرًا بدعم الحلف للولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 من سبتمبر/أيلول في نيويورك.

 

وقال ستولتنبرغ، اليوم الخميس، في واشنطن، إن “المرة الأولى والوحيدة التي استخدم فيها الناتو بند الأمن المشترك، كانت بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول، دعمًا للولايات المتحدة”، مؤكدًا أن هذا “مثال عن كيفية تحرك الأوروبيين في دعم الولايات المتحدة عند الضرورة”.

 

وأضاف ستولتنبرغ أن الناتو شارك بعد ذلك مع الولايات المتحدة في حربها على تنظيم القاعدة في أفغانستان، حيث قتل “أكثر من ألف جندي أوروبي وكندي” من قوات الحلف خلال هذه الحرب.

 

وهاجم ترامب مؤخرًا حلف الناتو معتبره “عفا عليه الزمن”، قائلًا إن الولايات المتحدة تمنحه الكثير من المال، ولكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما شدد، الإثنين الماضي، على أهمية الحلف بوصفه “ركيزة” و”حجر الزاوية” في السياسة الدفاعية الأمريكية وأوروبا.

 

وأكد ستولتنبرغ أن الأوروبيين يعرفون أن عليهم زيادة إنفاقهم العسكري، وتقليل الاعتماد على الأمريكيين في الدفاع عنهم، قائلًا: “العديد من الأوروبيين يعرفون أن عليهم المساهمة في الدفاع المشترك، وأنه لا يوجد تقاسم عادل للأعباء بين أوروبا والولايات المتحدة في هذا المجال”.

 

وأوضح أنه “لهذا السبب وافق أعضاء الحلف الـ28 في عام 2014 على تصويب استثماراتهم الدفاعية”، لافتًا إلى أن “عام 2015 هو الأول في الاتجاه الصحيح”.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث