الأربعاء, مايو 18, 2022
الرئيسيةتقاريرموقع عبري: السعوديّة هي الحليف السرّي لـ‘إسرائيل‘ ولا تريد لكم أن تعرفوا...

موقع عبري: السعوديّة هي الحليف السرّي لـ‘إسرائيل‘ ولا تريد لكم أن تعرفوا سرّ هذه العلاقة

(خاص – وطن) نشر موقع “ذا بالاس” الإسرائيلي تقريرا حول علاقات إسرائيل بمنطقة الشرق الأوسط، معتبراً أنّ المشكلة الوحيدة في هذه العلاقة هي أنّ بعض الدول العربية لا تريد أن تكون في العلن، وتفضل أن تبقى سرا.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته (وطن) أن علاقة العرب مع إسرائيل تعيد إلى الأذهان موقف الشاعر الألماني اليهودي “هاينريش هاينه”، عندما كان يطالب حبيبته دائما بعدم إحراجه أمام الملأ وتحيته بالشارع الرئيسي في برلين.

 

واعتبر الموقع أن إسرائيل هي الحبيبة في هذا الوضع، فالأنظمة العربية تحب إسرائيل وتربطها علاقات قوية معها، لكن الدول العربية لا تريد أن تكون علاقاتها معروفة للجمهور.

 

وقال الموقع العبري إنّ من أبرز الدولة العربية في هذا الصدد هي المملكة العربية السعودية، فهي الحليف السري لإسرائيل، وغالبا السياسة والمصالح الوطنية تتزايد بينهما، لا سيما وأن المنطقة العربية منقسمة الآن بين المعسكرين، أحدهما تقوده المملكة العربية السعودية والآخر إيران.

 

ولفت الموقع إلى أن المحور الإيراني يتكون من العراق وسوريا التي تسيطر عليها الطائفة العلوية، و حزب الله الشيعي في لبنان، أما الكتلة الأخرى التي تقودها المملكة العربية السعودية، تتكون من الدول السُنية مثل مصر والخليج العربي، ولديها اتصالات غامضة مع داعش المنتشر في العراق وسوريا.

 

وأوضح الموقع الإسرائيلي أن تركيا على سبيل المثال بلد سُني، كانت حتى وقت قريب دولة علمانية، لكن يهيمن عليها الآن حزب ديني، لافتا إلى أن الأتراك يكافحون الآن ضد الأكراد السوريين ومقاتلي داعش.

 

وأكد الموقع العبري أن الأيام الأخيرة شهدت تحولا في في موقف الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن الصورة كانت واضحة وتتلخص في أن الأمريكيين كانوا في حاجة إلى النفط السعودي، لا سيما وأن الأميركيون يكرهون إيران منذ الإطاحة بالشاه إيران وثورة الخميني. وأشار الموقع إلى أن اعتماد الولايات المتحدة على النفط السعودي أصبح الآن ليس قويا، كما كان في الماضي، كما أن السوق الإيرانية أكثر جذبا، خاصة وأن عدد سكان إيران 80 مليون، مقارنة مع 20 مليون بالسعودية.

 

وشدد الموقع الإسرائيلي على أن الاتفاق الأمريكي الإيراني الأخير حول البرنامج النووي ورفع العقوبات التي كانت مفروضة على إيران، يعتبر بداية إيجابية تؤكد أن العلاقات بين واشنطن وطهران تثير نحو الأفضل، ومزيد من التقارب، وهو ما يفسر غضب الأمراء في السعودية.

 

وتساءل الموقع في تقريره أين إسرائيل من هذا الاضطراب؟، معتبرا أنها جزء من الفوضى تأسست عبر الحروب في العالم العربي، لذلك تسعى للحفاظ على التعاون مع كافة القوى بالعالم العربي سواء الموارنة في لبنان، العلويين بسوريا، وأكراد العراق والأقباط في مصر.

 

وعن علاقات إسرائيل مع الدول العربية، قال إنه بخلاف التعاون السري بين السعودية وإسرائيل، توجد علاقات قوية أيضا مع مصر وهي ليست سرية على الإطلاق، خاصة فيما يتعلق بالتعاون العسكري والجنرالات في القاهرة الذين يتعاونون علنا مع إسرائيل لخنق قطاع غزة.

 

واختتم الموقع تقريره بأنه منذ تأسيس الحركة الصهيونية، وقيام دولة إسرائيل، يرتكز الحلم الإسرائيلي في إنهاء المعارضة العربية واستعداد العالم العربي لقبول إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية ومشروعة بالمنطقة، لكن ما زالت الشعوب تقف عائقا أمام تحقيق هذا الحلم.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. ضاحي خلفان يدعو العرب للتحالف مع اليهود والعيش في ظل اسرائيل علی طریقه الخاص و السعودیة یغنی علی فتواة …تطبیع سری من 60 سنة و ولابد بعد فضائح یعلن مابقی المستور

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث