الرئيسية » الهدهد » كل ما تريد أن تعرفه عن “جزّار بانياس” الذي قتل في سوريا

كل ما تريد أن تعرفه عن “جزّار بانياس” الذي قتل في سوريا

أعلنت حركة “أحرار الشام”، أمس الثلاثاء 29 آذار، تبنيها قتل “معراج أورال”، المعروف بـ”علي كيالي”، قائد ما يسمى “المقاومة السورية لتحرير لواء إسكندرون”.

 

وذكر الناطق العسكري باسم الحركة أبو يوسف المهاجر، في تغريدةٍ له على حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، أن مقاتلي الحركة تمكنوا من قتله بعد “استهداف مكانه بالمدفعية”.

 

من هو معراج أورال؟

ينحدر معراج أورال من منطقة “لواء إسكندرون” جنوب غرب تركيا، إلا أنه عاش معظم حياته بين فرنسا وسوريا التي لجأ إليها في ثمانينيات القرن الماضي إبان حكم الرئيس الراحل حافظ الأسد، وذلك بعد الإنقلاب العسكري في تركيا عام 1980 حيث لوحق بسبب تأسيسه منظمة “يسارية” عُرفت باسم “عاجلجيلر” بالتركية أي “المستعجلون” بالعربية.

 

إشتهر أورال بلقب “جزّار بانياس” في سوريا، وذلك بعد إعلانه عن قيادة فصيل “الجبهة الشعبية لتحرير لواء إسكندرون” الذي أصبح اسمه لاحقاً “المقاومة السورية”، وهي مجموعة مسلحة موالية للنظام السوري، تعمل في شمال غرب سوريا، وتأخذ على عاتقها القتال ضد تركيا والإنفصال عنها للعودة إلى سوريا.

 

ويُتهم أورال بالمسؤولية المباشرة عن عدة مجازر، لاسيما “مجزرة بانياس” التي وقعت في أيار 2013 بريف محافظة طرطوس السورية، وراح ضحيتها العشرات “ذبحاً وحرقاً” وفق تقارير صادرة عن منظمات حقوقية وروايات شهود عيان.

 

وظهر أورال في شريطٍ مصوّر منتصف عام 2013 (بعد المجزرة) وسط مجموعة من جنوده وهو يحثّهم على أهمية الإطباق على بانياس وتطهيرها من “الخونة” على حدّ تعبيره.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.