الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةالهدهدمحلل سياسي: أمريكا ستخسر "الكثير" بسبب عدم تأييدها سياسة السعودية

محلل سياسي: أمريكا ستخسر “الكثير” بسبب عدم تأييدها سياسة السعودية

قال المحلل السياسي السعودي، نواف عبيد، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستخسر كثيرا بسبب عدم تأييدها لسياسة المملكة التي تسعى لإعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة.

 

وأشار “عبيد” في مقال نشرته مجلة “ناشونال إنترست” الأمريكية : إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن نهجه المتعلق بالسياسة الخارجية دليل على أن الولايات المتحدة والسعودية على مسار تصادمي فيما يتعلق بالقرارات الإستراتيجية في الشرق الأوسط.

 

وأضاف أن السعودية وحلفائها سيستفيدون كثيرا إذا وقفت الولايات المتحدة بجانبهم، ومع ذلك فإن واشنطن ستخسر الكثير من خلال نأيها بنفسها عن الأجندة السعودية.

 

وتابع: “أنه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية يعتمد النفوذ والوضع الأمريكي في العالم العربي بشكل كبير على العلاقة الخاصة مع المملكة.

 

واعتبر “عبيد” أن نهج أوباما لا يمثل فحسب ترددا كبيرا من قبل الرئيس في التدخل الأمريكي عسكريا في الصراعات بالمنطقة لكنه يمثل أيضا تخليا عن العالم العربي ودعما لإيران أكثر قوة.

 

وأشار إلى اختلاف نهج أوباما عن نهج الملك سلمان في التعامل مع عدة قضايا سواء ما يتعلق برغبة المملكة في الإطاحة ببشار الأسد أو التصدي للطموحات النووية الإيرانية أو القضاء على الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا ولبنان واليمن والاعتراف بدولة فلسطينية وبذل كل الجهود الدولية لهزيمة “داعش” و”القاعدة”.

 

وأكد أن السعودية تعتبر أن إيران تقف وراء كثير جدا من المشكلات الأمنية في الشرق الأوسط، وحديث الرئيس الأمريكي عن أن السعودية عليها أن تتقاسم المنطقة مع إيران سخافة بسبب الدعم الواسع الذي لا ينتهي الذي تقدمه طهران للإرهاب.

 

وأشار إلى أن التوسع العسكري السعودي الذي حدث خلال السنوات الخمس الماضية غير مسبوق وخصصت المملكة بالفعل 150 مليار دولار لتعزيز وضعها الدفاعي، وسيزيد هذا المبلغ بنحو 100 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة.

 

 

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث