الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةالهدهد"صراع النفوذ" .. الصين تدخل على خط الأزمة وتعيّن أول مبعوث خاص...

“صراع النفوذ” .. الصين تدخل على خط الأزمة وتعيّن أول مبعوث خاص لها في سوريا

عيَّنت الصين، اليوم الثلاثاء، أول مبعوث خاص لها للأزمة السورية وهو دبلوماسي عمل كسفير لدى إيران، في الوقت الذي تسعى فيه بكين للقيام بدور أكثر نشاطاً في الشرق الأوسط.

 

وتميل الصين إلى ترك دبلوماسية الشرق الأوسط إلى الدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، رغم اعتمادها على إمدادات النفط من المنطقة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية “هونغ لي”، إن المبعوث الخاص الجديد لدى سوريا “هو شيه شياو يان”، وكان في الآونة الأخيرة سفير الصين لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي.

 

وقال ‘‘هونغ’’: “سعت الصين دائماً – بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن بالأمم المتحدة – للتوصل لقرار ملائم بشأن الأزمة السورية. ولا بد أن تلعب الأمم المتحدة دوراً بارزاً في سياق حل هذه الأزمة”.

 

وتابع أن “الصين تدعم جهود الوساطة التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة لدى سوريا ستافان دي ميستورا، وأنها قدمت مساعدات إنسانية للمنطقة”.

 

وأضاف أن “تعيين الصين مبعوثها الخاص يساعد على دفع عملية السلام، ونقل حكمة ومقترحات الصين بشكل أفضل”.

 

وأوضح أن “الهدف من تعيين الصين لمبعوث خاص لدى سوريا هو زيادة جهود دفع محادثات السلام، ونقل حكمة ومقترحات الصين بشكل أفضل، وتعزيز المفاوضات مع كافة الأطراف المعنية؛ من أجل دفع التوصل لحل ملائم للأزمة السورية”.

 

وقال إنّ شيه (62 عاماً)، دبلوماسي محنك على دراية بالشرق الأوسط، وأعرب عن اعتقاده بأن شيه سيقوم بالمهمة الموكلة له جيداً.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث