الرئيسية » الهدهد » “الغارديان” عن مسؤولين أتراك: أوروبا “كسولة” وأرادت تصدير مشكلة التطرف لسوريا

“الغارديان” عن مسؤولين أتراك: أوروبا “كسولة” وأرادت تصدير مشكلة التطرف لسوريا

اتهم مسؤولون أتراك الحكومات الأوروبية بمحاولة تصدير مشكلة التطرف لسوريا، معتبرين أن الاتحاد الأوروبي فشل في تأمين حدوده أو الالتزام بتعهده بتبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون لمحاربة التهديد الإرهابيّ.

 

ونقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية عن مسئولين أتراك كيف وثقوا عدد من حالات مغادرة مقاتلين أجانب لأوروبا وهم يحملون جوازات سفر موجودة على قائمة مراقبة “الإنتربول”، ووصلوا من المطارات الأوروبية بحقائب تحتوي على أسلحة وذخائر، بل وتم إطلاق سراحهم بعد ترحيلهم من تركيا، رغم التحذيرات بأن لديهم صلة بشبكة المقاتلين الأجانب.

 

وقال مسؤول أمني تركي رفيع المستوى لـ”الجارديان” : نحن متشككون في أن السبب وراء رغبتهم فيمجئ هؤلاء الأشخاص، هو لأنهم لا يريدونهم فى دولهم، وأعتقد أنهم كانوا كسالى للغاية وغير جاهزين وظلوا يتجاهلون النظر في المسألة حتى أصبحت مزمنة”.

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الحوار مع المسئولين الأتراك تم قبل إعلان تنظيم داعش مسئوليته عن الهجمات الإرهابية في بروكسل، ومع ذلك، تظل هذه الهجمات مع هجمات باريس في نوفمبر الماضي مثالا على فشل أوروبا في مواجهة التهديد النابع من الأوروبيين الذين يسافرون إلى سوريا والعراق للقتال مع داعش ثم يعودون لتنفيذ فظائع في بلادهم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.