المخاض الكاذب .. كيف تتعرفين عليه وهل يصيب كل الحوامل؟

0

 

عندما يبدأ العد التنازلي ويقترب موعد الولادة، قد تشعر الحامل ببعض الأعراض مثل تقلصات الرحم والثقل والشعور بالإمتلاء، معتقدة أن ما تشعر به قد يكون طلق ما قبل الولادة وأن الوقت قد حان لقدوم المولود المنتظر.

 

وقد تكون هذه الأعراض لا تمت للمخاض الحقيقي بصلة، وهي ما تعرف بالمخاض الكاذب، والسؤال الآن: كيف يمكن للحامل أن تفرق بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي؟

 

الفرق بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي

حدد الأطباء مجموعة من الأعراض التي يمكن عن طريقها التفرقة بين المخاض الكاذب، والمخاض الحقيقي كما يلي :

 

الطلق في المخاض  الكاذب غير منتظم وأقل ألما بحيث لا تزداد حدة الألم بمرور الوقت أما الطلق الحقيقي فهو منتظم وتزداد آلامه وحدته بمرور الوقت.

 

لا تشعر الحامل بالم أسفل الظهر في المخاض الكاذب فكل ما تشعر به تقلصات رحمية تسبب ألم في أسفل البطن فقط، بعكس الحال في المخاض الحقيقي الذي تشعر فيه الحامل بألم في أسفل البطن وأسفل الظهر معاً كما أن الألم قد يمتد إلى الأرجل أيضاً.

 

في المخاض الحقيقي يكون الإسهال مصاحبا للتقلصات والآلام.

 

يصاحب المخاض الكاذب إفرازات مخاطية بنية اللون، وهو ما لا يحدث في المخاض الحقيقي.

 

زيادة حركة الجنين بالتزامن مع هذه التقلصات.

 

يمكن تخفيف الألم بمجرد تغيير الوضعية كالقيام أو المشي أو الحركة وعدم الثبات على وضع

 

معين، في حين أن الألم يلازم الحامل في جميع الأوضاع وكل الأوقات في حالة الطلق الحقيقي.

 

وبذلك يمكنك عزيزتي الحامل التعرف على المخاض الحقيقي حتى لا تكوني عرضة لمشاكل صحية، وحتى لا تتسرعين في الحكم على الحالة وتعتقدين أن وقت الولادة قد حان، ولكن يجب أن تستشيري طبيبك على الفور وما ذكرناه أعلاه للتفرقة فقط ولا يغني عن إستشارة الطبيب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More