الرئيسية » الهدهد » ما هي فحوى زيارة “الغنوشي” الأخيرة للجزائر ولماذا توجّه إلى “قائد السبسي” فور عودته؟

ما هي فحوى زيارة “الغنوشي” الأخيرة للجزائر ولماذا توجّه إلى “قائد السبسي” فور عودته؟

(خاص – وطن) سافر زعيم حركة النهضة التونسيّة، راشد الغنوشي، الأحد الماضي، إلى الجزائر في زيارة سريعة لم يكشف فحواها بعد، ولكن المتابعين قالوا إنّها زيارة تحمل في طيّاتها رسائل عديدة في الظرف الصعب الّذي تمرّ به تونس.

 

وفور عودته من الجزائر توجّه الغنوشي إلى قصر قرطاج لمقابلة الرئيس الباجي قائد السبسي، وهو ما يمكن تفسيره بأن الزيارة كانت شبه رسميّة أُرسل فيها الغنوشي كطرف ثالث بين الرئيسين الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والتونسي قائد السبسي.

 

فقد جاء في الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسيّة، أنّ الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي التقى مساء اليوم الثلاثاء بقصر قرطاج رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

 

وقال راشد الغنوشي إنه أعلَمَ رئيسَ الجمهورية بفحوى زياراته الأخيرة، ونقل له بالخصوص “تهاني أخيه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالإنتصار الباهر للتونسيين ضد الإرهاب الذي استهدف مدينة بن قردان الحدودية مع ليبيا ونجاح سياسة التوافق الوطني في تونس”.

 

كما أكّد الغنوشي على أهمية الوحدة الوطنية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد وضرورة الوقوف صفا واحدا وراء المؤسستين الأمنية والعسكرية.

 

ومن المؤكّد أنّ الزيارة الأخيرة لم تكن عفويّة وببادرة من الغنوشي بل هي أقرب لزيارة رسميّة تمّ فيها الإتفاق بين تونس والجزائر على جملة من الملفّات والتي يبقى أهمّها الجانب الأمني والتعاون العسكري والإستخباراتي بين البلدين في ظلّ التهديدات الإرهابيّة المتصاعدة وخاصّة بعد عمليّة بن قردان الأخيرة.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “ما هي فحوى زيارة “الغنوشي” الأخيرة للجزائر ولماذا توجّه إلى “قائد السبسي” فور عودته؟”

  1. ماذا يمكن ان يحمله الغنوشي المنافق الزنديق ذو الوجهين من الجزائر ?

    منذ ان حل بالبلاد حل بتونس الخراب والانهيار يمكر وجماعته ويسعون لفساد تونس وكان النهضه هدفها الانتقام
    التونسيون ليسوا اغبياء يفهمون علي الطاير ويدركون تخطيط الجماعه التي حولت تونس من بلد امن تزهر فيه المشاريع الاستثماريه ويهفو فيها المواطن الي النمو والتقدم الي بلد تسود فيه الرشوه والانتهازيه والمحسوبيه والنفاق وينعدم فيه الامن والامان واقتصاد يترنح بسبب حجم الفساد والنهب لخيرات البلد من طرف هذه الجماعه الفاسده المتكالبه علي المناصب والكراسي والتي انتهت اخبرا باقتسام الكعكه مع نداء تونس

    الغنوشي ودحلان وجهان لعمله واحده والفاهم يفهم

    رد
  2. قد يقتضي الرد على سعاد مرايدي عدة مصادرات وبديهيات حتى يستقيم الرد و يكتسي الموضوعية و ابتعد عن السفسفة و لغة اكلوك البراغيث اولا البلاد بلد امن تزهر فيها المشاريع ويهفو فيها المواطن الى النمو والتقدم اعذ ريني يا فتية اعذري الجفو فيا انني الغيت عشقك منذ تحداني زماني زمن الارهاب هذا غيب فينا الهوية قتل فينا الاحساس زمن الرهاب الفكرى و المادى والعقول السلطاوية زمن الفساد الادارى وبيع الوظائف و الرشوة والمحسوبية الحزبية الضيقة بل قولي الدمار و قتل و وواد كل صوت مختلف حتى فى الاحلام لقد نمت فينا روح الخوف و الياس من مستقبل اظلم حالك الاف الطلبة يعانون من البطالة و الكاباس تخضع لمضاربات ازلام النظام و القوادين تباع بستة ملايين و في كل ولاية هناك سمسر الجلاد ليمتص دماء الغلاب اصبح الشباب يسبح فى بحيرة النظام فيجب عليه ان يفكر ان يتنفس كما رسم الطاغية شباب منبت ضائع تائه خلف ثقافة عرجاء بلد اصبح فيها البوليس السياسى عراب الثقافة حتى الاحلام دجنت اصبحت شخصية التونسى تعيش انفصام مزدوج السجون الداخلية يعنى في تونس ممتلاة بالشباب وان اختلفت القضايا من مخدرات الى اجرام الى تطرف اما في الخارج فحدث ولا حرج شباب اصبح كل همه التقليد و البحث عن المظاهر الخداعة شباب لا يعرف فلسطين لقد عشت سنتين فى الجامعة سنة اربعة وثمانون و اعرف كيف كان يفكر الطالب لا تقولي قد ولى زمانكم ولكن اقول لك من البديهي ان يتطور الفكر و الوعى لا ان ينتكس و يتقهقر مستوى التعليم وعنت و انا اشك فى ذلك ن تعرفين ترقيمنا العالمى فى الجامعات فالصومال مرتبة قبلنا هذه قطرة من بحر ح زمن ا را الاستحمار فاللغة رافعة لوعينا كنا محبوسين داخل النص كمافسره الجلاد بل قولي ثلة من اليسار النتهازي و الاستئصالي انت ربما لم تعيش لحظة صدق مع ذاتك لانني سو ف اتيك بشل بشاهد اوحد سمير زعيم اليسار اعرفه جيد فى اخر عهدي به في كلية الاداب بمنوبة يصول ويجول ولكن كذب من صدق يوما ان للثعلب دين لان تطور وقد استعمل مصطلحا علميا اخر se matarfose اضاع كل مبادئه واصبح الناطق الرسمى الطاغية هذا بدء ولنا عود

    رد
    • سعاد مرايدي…إذا كانت تونس مزدهرة و تكثر فيها ألمشاريع (فقط لعائلة ألمخلوع و ألطرابلسيّة) فلماذا قامت ألثورة ؟ 23 سنة من عهد ألمخلوعْ لم نرى فيها إلّا :
      ألفساد…ألرشوة…ألحسوبيّة…ألتهميش…ألفقرْ…ألحرمانْ…ألبطالة…ألزطلة…ألحرقة…ألسرقات…ألظلمْ…ألقمع…ألتعذيبْ…إعلام ألعارْ…تبعيّة لفرنسا…نهب خيراتنا …و…و…و يبقى ألغنوشي ألرقم ألصعب و ألفاعل ألمحوري مع ألسبسي لصالح تونس .

      رد
  3. هذه المسماة مرايدي تنعق كالبومة فلايجب ان نضيع الوقت للرد على ترهاتها لكن لا باس ان نقول لها لو ان النهصة ارادت الانتقام لما سمعنا لك صوتا انت و امثالك.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.