الرئيسية » تقارير » ‘راديو فرنسا‘ .. هذا هو سبب رفض قطر تولي ‘أبو الغيط‘ الأمانة العامة للجامعة العربيّة

‘راديو فرنسا‘ .. هذا هو سبب رفض قطر تولي ‘أبو الغيط‘ الأمانة العامة للجامعة العربيّة

كشف “راديو فرنسا الدولي” عن سبب اعتراض قطر على تولي وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط، اﻷمانة العامة للجامعة العربية، قبل العدول عن موقفها لاحقا.

 

وأشار إلى أن أبو الغيط هاجم بعنف قطر خلال واتهمها بالتدخل في شؤون بلاده الداخلية، وهذا يمكن أن يفسر تحفظ قطر في بادئ اﻷمر على تعيينه أميناً عاماً للجامعة العربية.

 

كما بيّن أن أمام أبو الغيط في منصبه الجديد تحديات كبرى تواجه العالم العربي الذي مزقته الاضطرابات والصراعات.

 

واعترضت قطر على شخص أبو الغيط وأبدت رغبتها مع السودان في تدوير المنصب وحاولت الدولتان تأجيل التصويت ولكن مصر رفضت.

 

واتفق وزارء الخارجية العرب الخميس على تعيين أحمد أبو الغيط (72 عاما) أمينا عام للجامعة العربية، حيث من المقرر أن يتولى المنصب أول يوليو المقبل لمدة خمس سنوات.

 

وكان أبو الغيط وزيراً للخارجية المصرية من 2004 وحتى 2011 ، وسيخلف مواطنه نبيل العربي الأمين العام الحالي للجامعة منذ مايو 2011. وكان أيضاً آخر وزير خارجية في نظام حسني مبارك حيث ترك المنصب بعد أن أجبرت انتفاضة شعبية الرئيس السابق على التخلي عن السلطة.

 

وبحسب “راديو فرنسا الدولي” فإنّ الثوار وخاصة اﻹخوان المسلمون وجهوا اللوم لأبو الغيط بسبب انتقاده حركة حماس واتهمها بأنها السبب وراء الحرب التي شنتها إسرائيل تجاه قطاع غزة عام 2008.وأكد أن وزير الخارجية المصري السابق دافع أيضا عن نظام مبارك حتى سقوطه، ضد الأوروبيين وخاصة الأمريكيين.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.