الرئيسية » حياتنا » نصف مليون شخص سيموتون عام 2050

نصف مليون شخص سيموتون عام 2050

قال خبراء في أكسفورد إن مخاطر جمة سيعاني منها الكون بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، حيث ستقل المواد الغذائية الأساسية وستنتشر الأمراض.

 

وسيؤدي ذلك كله في النهاية إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى نصف مليون حالة وفاة عام 2050.

 

وذكر الخبراء أن إتلاف المحاصيل بسبب التغيرات المناخية سيؤدي إلى ندرة المواد الغذائية ما سينتج عنه انتشار أمراض كثيرة. وأضاف الخبراء ان السبب الرئيسي لانتشار الأمراض سيكون تناول السعرات الحرارية بكميات أقل.

 

وقال الخبراء إن أغلب الوفيات سيقع في الصين والهند ودول المحيط الهادي وآسيا دون استثناء الدول الغنية التي ستتأثر أيضا بنقص المواد الغذائية.

 

وأكد الدكتور «ماركو سبرينكمان» أنه مع حلول عام 2050 سيتعرض العالم لندرة في المواد الغذائية، حيث أن هذه المواد الأساسية سينخفض استهلاكها بسبب الاحتباس الحراري، ونخص بالذكر هنا الفواكه والخضر واللحوم، وستؤدي قلة تناول هذه المواد إلى أمراض خطيرة كالسرطان والجلطات الدماغية.

 

ويتوقع الخبراء أن يصل عدد الوفيات بسبب سوء التغذية إلى 529 ألف حالة وفاة في سنة 2550، وأضاف الخبراء إنه ستكون هناك بعض الإيجابيات لقلة الغذاء حيث سينخفض عدد الوفيات بسبب السمنة.

 

كما أن قلة اللحوم الحمراء ستحمي 29 ألف شخص من الموت سنويا، ولكن قلة الفواكه والخضر ستزيد من ارتفاع عدد الوفيات. ويشار إلى أن الوفيات بسبب قلة الخضر والفواكه ستكون مرتفعة في أوروبا وأميركا الشمالية.

 

وينقسم العلماء إلى من يقول أن هذه الظاهرة طبيعية، وأن مناخ الأرض يشهد بصورة طبيعية فترات ساخنة وفترات باردة، مستشهدين لإثبات ذلك بالفترة الجليدية الخفيفة التي وقعت بين القرنين الـ 17 و الـ 18 في أوروبا، وهذا التفسير يريح الشركات التي تستعمل مكونات ملوثة للبيئة، مما يجعلها دائماً تتهرب من مسؤوليتها في ارتفاع درجات الحرارة.

 

وبالرغم من أن الأغلبية الكبرى من العلماء لا تنفي أن الظاهرة طبيعية، إلا أنهم أيضا متفقون على أن انبعاثات الغازات الملوثة كالأزوت وثاني أكسيد الكربون يقويان هذه الظاهرة.

 

هذا في حين يُرجع بعض العلماء ظاهرة الاحتباس الحراري إلى التلوث وحده فقط، حيث يقولون أن هذه الظاهرة شبيهة إلى حد بعيد بتأثير الدفيئات (الخيم البلاستيكية أو البيوت أو الصوبات الزجاجية)، وأن هذه الغازات والملوثات تمنع أو تقوي مفعول التدفئة بأشعة الشمس.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.