توفيق عكاشة.. الوجه الحقيقي لدولة السيسي

0

“خاص- وطن”- لم يكن اللقاء الذي جمع الإعلامي المصري عضو مجلس الشعب توفيق عكاشة مع السفير الإسرائيلي بالقاهرة حاييم كورين أمرا غريبا، بل هو تطور طبيعي لسياسات دولة عبد الفتاح السيسي التي تعتبر إسرائيل أقرب أصدقائها وأهم جيرانها في منطقة الشرق الأوسط.

 

مصر تستنجد بإسرائيل لحل أزمة سد النهضة

قال النائب توفيق عكاشة، إن السفير الإسرائيلي أبلغه أنه يفهم المصريين جيدًا ويرغب في الصداقة مع الجانب المصري، فرد عليه: لا بد أن تحل مشكلة سد النهضة وأن تسقط مديوينة التحكيم الدولي الخاصة بتصدير الغاز التي أقمتموها ضد مصر، وأن تعوضوا ما حدث في مذبحة مدرسة “بحر البقر” وتبنوا مكانها 10 مدارس، وتعويض زراعة القطن التي دمرتوها بزراعة عدة أفدنة مع رجوع القطن مرة أخرى لدول أوروبا.

 

وتابع: السفير تقبل كلامي وقال إحنا موافقين، وهنساعدكم وهبلغ نتنياهو يوم الجمعة، وسآتي لزيارتك يوم الأحد وأبلغك بموقفه، فرديت عليه: لو حليتوا قصة أزمة سد النهضة هنديكم مليار متر مكعب من المياه”.

 

دعوى قضائية ضد عكاشة

أقام محام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة طالب فيها بإصدار حكم بوقف برنامج مصر اليوم المذاع على قناة الفراعين بدعوى سعي توفيق عكاشة من خلاله لإسقاط الدولة وخطورته على الأمن القومي.

 

وقال صاحب الدعوى التي حملت رقم 29996 لسنة 70 قضائية إن البرنامج سالف الذكر والذي يستضيف توفيق عكاشة بصفة شبه يومية وخلال لقاءاته يعمل على نشر أخبار كاذبة وتوجيه الشتائم والسباب لفئات الشعب تصفية لما وصفه بحسابات شخصية وتحقيقا لمصالح خاصة.

 

بكري يهاجم عكاشة

شن النائب البرلماني مصطفى بكري، هجوما على توفيق عكاشة؛ بسبب استضافة الأخير لسفير إسرائيل فى القاهرة حاييم كورين، فى منزل “عكاشة” بقرية “ميت الكرما” فى مركز نبروه بمحافظة الدقهلية، مشددا على أن السفير الإسرائيلي هو ضابط استخبارات فى صورة دبلوماسي، وتابع: الأمن القومي للبلد خط أحمر.. فين الأمن يا حكومة.. يا برلمان لازم تأخد موقف.. بيع نفسك فى سوق النخاسة لسفير إسرائيل.

 

ووصف مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار”، أن ما قام به توفيق عكاشة تجسس بالملابس الرسمية، وتابع: أنت يا ابنى واخد عضوية البرلمان وخدعت الناس علشان تبيع نفسك فى سوق النخاسة لسفير إسرائيل.. وقاعد كل شوية تقول أنا عملت وسويت.

 

السيسي ونتنياهو.. من السرية للعلن

بدأت إسرائيل باتباع استراتيجية جديدة في تعاطيها مع الدول العربية، تعتمد على التمهيد لمرحلة جديدة تتمكن خلالها من إخراج العلاقات السرية إلى العلن، حيث صرح وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون مؤخرا، قائلا: يوجد لدى إسرائيل قنوات اتصال وحوار مع دول عربية سُنية مجاورة ليس فقط الأردن ومصر، بل أتحدث عن دول الخليج ودول شمال إفريقيا، صحيح أنهم لا يصافحوننا بشكل علني لكننا نلتقيهم ونجتمع بهم في الغرف المغلقة.

 

تل أبيب والقاهرة.. ثناء متبادل

في الآونة الأخيرة ظهر تسارعا مطردا من قبل تل أبيب لكشف علاقاتها العربية، خاصة مع مصر حيث أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، أن مصر أغرقت أنفاق التهريب بين قطاع غزة وأراضيها بناءً على طلب إسرائيل وبضغط منها.

 

لم تمضِ أيام على هذا الإعلان حتى كشفت صحيفة معاريف النقاب عن تصريحات لقادة تنظيمات يهودية أمريكية نقلوا من خلالها عبارات مدح أدلى بها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه معهم في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيها إن: نتنياهو قائد ذو قدرات قيادية عظيمة، لا تؤهله فقط لقيادة دولته وشعبه، بل هي كفيلة بأن تضمن تطور المنطقة وتقدم العالم بأسره.

 

كورين: السيسي رئيس منفتح

مؤخرا؛ صرح سفير إسرائيل بالقاهرة، حاييم كورين، إن بلاده تحترم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لأنه رئيس منفتح يريد الاستقرار للمنطقة عامة، ومصر خاصة، مشيرا إلى أن السيسي يدرك جيدا أن معالم الشرق الأوسط تغيرت ويفهم ما تمر به مصر وإسرائيل، وتابع أن التعاون الإسرائيلي مع مصر يسير بشكل جيد، في ظل وجود مصالح مشتركة بين القاهرة وتل أبيب، والعالم العربي أجمع، كالسعودية، والأردن، وكل دول الخليج العربي.

 

وأضاف كورين: نحن كدولتين يوجد سلام قائم بيننا منذ 36 عاما، كما دعا السفير الإسرائيلي أن لا يقتصر التطبيع بين تل أبيب والقاهرة على المجالات الأمنية فقط، قائلا: نحن لا نستطيع أن نتعاون من الناحية الأمنية فقط، لكن يجب إنشاء علاقات اقتصادية، وثقافية، وأيضا علاقات استثمارية مع رجال الأعمال المصريين، ويجب أن نزرع هذا الفكر منذ الصغر من خلال المدرسة، ومن المهم تدريس اتفاقية كامب ديفيد، لقد تغير الزمن ويجب على الزعماء تغيير أنفسهم للتأقلم مع الحقبة الجديدة.

 

تطبيع إعلامي

بعد استضافت وزارة الخارجية الإسرائيلية خلال الأيام الأخيرة بعثة تضم إعلاميين من أصول عربية يسكنون بأوروبا وذلك في محاولة تهدف إلى تغيير التغطية الإعلامية السلبية عن إسرائيل، نشر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، صورة تجمعه بشخص يُدعي رامي عزيز خلال زيارة وفد صحفي مصري لإسرائيل، وقال أدرعي: تشرفت الأسبوع الماضي بلقاء رامي عزيز الصحفي والكاتب المصري ضمن وفد صحفيين وصلوا إلى إسرائيل في مبادرة رائعة من نائب الناطق بلسان وزارة الخارجية الأخ حسن كعبية.

 

توافقات رياضية

تعالت بعض الأصوات الرياضية في مصر خلال الأيام القليلة الماضية، مؤكدة أنها لا تمانع في مسألة التطبيع مع إسرائيل من الناحية الرياضية، حيث أبدى عزمي مجاهد المتحدث باسم الاتحاد المصري لكرة القدم في 16 فبراير، استعداد القاهرة للمشاركة في بطولة كأس العالم للشباب تحت 19 سنة، حال حصول إسرائيل على تنظيم البطولة، مرجعا ذلك إلى وجود علاقات دبلوماسية بين مصر وإسرائيل.

 

الخطوة الثانية في طريق التطبيع الرياضي مع إسرائيل جاءت عبر نادي الزمالك، الذي قام بالتعاقد مع المهاجم الزامبي إيمانويل مايوكا، الذي سبق له تمثيل فريق مكابي الصهيوني في الفترة من 2008 وحتى 2010، قبل الانتقال إلى صفوف فريق يونج بويز السويسري. أما الثالثة جاءت عن طريق القطب الثاني للكرة المصرية النادي الأهلي، الذي تعاقد مع المدرب الهولندي مارتن يول صاحب الأصول اليهودية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More