الأحد, مايو 15, 2022
الرئيسيةتقاريرتقرير أمريكي: مصر محاصرة بالتعذيب والقتل والاختفاء القسري

تقرير أمريكي: مصر محاصرة بالتعذيب والقتل والاختفاء القسري

 

نشرت شبكة “ABC” الإخبارية الأمريكية، تقريرا عن حالات التعذيب والقتل والاختفاء القسري التي كثر حدوثها بمصر في الآونة الأخيرة، وكان أبرزها مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، بالقاهرة بعد تعرضه للتعذيب.

 

وأشارت الشبكة، في تقريرها المنشور عبر موقعها الإلكتروني، إلى أنه وفقا لمركز النديم المعني بإعادة تأهيل ضحايا التعذيب -الذي أمرت السلطات بإغلاقه الأسبوع الماضي- توفي حوالي 474 شخصا على يد قوات الأمن وتعرض للتعذيب أكثر من 600 شخص خلال عام 2015.

 

كما ألمح التقرير إلى مقتل “سائق الدرب الأحمر” الذي توفي بعد مشاجرة نشبت بينه وبين أمين شرطة فما كان من الأمين إلا أن أطلق النار على رأسه فسقط السائق قتيلا.

 

وتابع،  وهو ما أثار غضب الأهالي ، وتجمهر الآلاف وحاصروا مديرية أمن القاهرة مرددين شعارات مناهضة للشرطة.

 

ونقلت الشبكة عن الباحث السياسي، إش إيه هيلر، قوله ” إن تأسيس الأمن يحتاج  إلى إصلاح هيكلي، وكان ذلك واحدا من مطالب ثورة 25 يناير 2011”.

 

وأضاف، “إن ذلك لم يحدث حتى الآن، ولا يبدو أن هناك أية إرادة سياسية تنظر في ذلك، في ظل حالات غياب الأمن والإفلات  من العقاب وانعدام المساءلة”.

 

وتحدث التقرير عن حالات الاختفاء القسري ، التي تجاوزت الـ300 شخصا خلال لـ12 شهرا الماضية، وفقا لجماعات حقوق الإنسان، وكان أبرزها اختفاء إسراء الطويل (23 عاما) والتي اختفت وتم العثور عليها بعد أسبوعين من اختفائها بالسجن، واتُهمت بالانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين.

 

واختتمت الشبكة تقريرها بإشادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقوات الأمن ودورهم في تحقيق الاستقرار للبلاد ، وذلك خلال زيارته لأكاديمية الشرطة في ديسمبر الماضي، وأصر على الانتهاكات إنما هي حالات فردية وأن وحشية الشرطة ليست منهجية، حسب الشبكة.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث