AlexaMetrics ديبكا: روسيا تتولى مهمة تحديث الجيش الإيراني مقابل 14 مليار دولار وبأوامر عليا من الخامنئي | وطن يغرد خارج السرب

ديبكا: روسيا تتولى مهمة تحديث الجيش الإيراني مقابل 14 مليار دولار وبأوامر عليا من الخامنئي

 

“خاص- وطن”- نشر موقع ديبكا الإسرائيلي تقريرا له اليوم حول الصفقات والتعاون العسكري بين روسيا وإيران، مشيرا إلى أنه جرى خلال زيارة وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان ووفد مرافق له لروسيا هذا الأسبوع الاتفاق على تولي موسكو مهمة تحديث ترسانة الجيش الإيراني وقوات الحرس الثوري مقابل 14 مليار دولار.

 

وأوضح الموقع وثيق الصلة بالدوائر الاستخباراتية أن هذا العرض الإيراني تقدم به وزير الدفاع خلال لقاء جمعه بنظيره الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء الماضي في موسكو، لافتا إلى أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أمر بتخصيص الأموال اللازمة لتحديث ترسانة الجيش الإيراني بعد رفع العقوبات والحظر عن الأموال المجمدة.

 

وأشار ديبكا إلى أن عدد قوات الحرس الثوري الإيراني يبلغ نحو 150 ألف جندي، بينما الجيش النظامي تعداده 420 ألف جندي، موضحا أن روسيا ستتولى مهمة تحديث هذه القوات الإيرانية، خاصة في أسلحة الطائرات والدبابات، وباقي الأنظمة المتطورة التي تريدها طهران.

 

وأكد الموقع الإسرائيلي أنه بناء على الخطة التي تم تقديمها إلى فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، فمن المقرر أن يتم تنفيذ خطة تحديث الجيش الإيراني وتطوير ترسانته العسكرية خلال 10 سنوات، حيث تواجه روسيا صعوبة في توفير الأسلحة التي تحتاجها إيران بسبب الحروب التي تخوضها في سوريا وأوكرانيا.

 

ولفت موقع ديبكا إلى أن قائمة الأسلحة التي تريدها إيران من روسيا تتضمن، طائرات حربية مزودة بقنابل متقدمة، وطائرات تجسس، غواصات وسفن حربية من أنواع مختلفة، وكذلك دبابات تي 90، مدفعية ثقيلة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *