تعرف على حالتك الصحية عن طريق قدميك

0

الكثير من الناس لا يذهب لزيارة الطبيب إلا إذا حدثت له مشكلة صحية، فهل تعلم أن الرعاية الأولية والعناية الخاصة بقدميك قد تجنبك الكثير من المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها؟؟ فمن قدميك تكون صحتك العامة لجميع اجزاء جسمك فهي نوافذ لمعرفه ما يحدث من مشاكل صحية لجسدك.

قد ينظر أحدنا الى قدمه نظرة عابرة دون اي اكتراث او اهتمام، وحتى قد لا نكلف أنفسنا للنظر الى اقدامنا مع انها تحتوي على كنز من المعلومات يخبرنا عن وضعنا الصحي.

الأقدام الباردة

 إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة، يمكن أن يكون السبب ضعف تدفق الدم – ترتبط احيانا بمشكلة في الدورة الدموية، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب. يمكن لتلف الأعصاب من مرض السكري غير المنضبط أيضا جعل قدميك تشعر بالبرد. الأسباب الأخرى المحتملة تشمل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم.

ألم القدم

 عندما تؤلمك قدميك بعد يوم طويل يمكن ان يكون للإجهاد دور ويمكن ان يكون السبب هو الحذاء او الاثنين معا. لكن احيانا يكون السبب ما يسمى “كسر الاجهاد” وهو شق صغير في العظم ناتج عن عدة اسباب منها التمارين القاسية، الالعاب الرياضية مثل كرة السلة حيث الارتكاز على القدم ويزداد الامر سوء إذا كنت تعاني من هشاشة العظام.

أصابع القدم الحمراء والبيضاء والزرقاء

 يمكن أن يكون السبب مرض يسمى متلازمة رايوناود’’’ هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية، وتطرأ بسببه ألوان فاتحة على أطراف اليدين والأرجل، وأحياناً على الأنف والأذنين. ويمكن ان يكون أحد الاسباب هو التغييرات في درجة الحرارة، واحد الاسباب المحتملة ايضا التهاب المفاصل، مشاكل في الغدة الدرقية او متلازمة جوغرن.

آلام الكعبين

 السبب الشائع لمعظم الام الكعب التي يشكو منها الكثير هو التهاب النسيج التحت جلدي في أخمص القدم وهو ذلك النسيج الليفي الممتد من السطح السفلى من القدم من الكعب ويصل حتى اصابع القدم وتسبب الم مصاحب للممشى او الارتكاز على كعب القدم وطول التهاب يؤدى الى ترسب الكالسيوم في منطقي الالتهاب.

أسباب آلام الكعب

 الوزن الزائد والبدانة من العوامل التي تساهم في آلام الكعب الحادة، وتظهر أكثر عند الإنسان في منتصف العمر أو عند البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن.

 الوزن الزائد المفاجئ مثل الحمل.

تعجر الأصابع

تعجر الاصابع هو زيادة في سماكة اللحم تحت أظافر اليدين أو القدمين ما يجعل شكل الاصبع مشابها للعصاة المستخدمة في القرع على الطبول وقد يكون مصاحب لعدد من الامراض وجد ان معظمها تكون فيها نسبة الأكسجين في الدم غير طبيعية كأمراض القلب وأمراض الرئة ومن الممكن ان توجد في امراض أخرى مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي وقد تكون حالة تعجر الاصابع متوارثة من الآباء للأبناء عندها لا يمكن تصنيفها على انها نتيجة مرض معين وتصنف على انها حالة وراثيه.

تورم القدمين

 هذا عادة ما يكون مصدر إزعاج مؤقت بسبب الوقوف طويلا أو رحلة طويلة – وخاصة إذا كنت حاملا. في المقابل، يمكن ان يكون تورم القدمين علامة على حالة صحية خطيرة. قد يكون السبب ضعف الدورة الدموية، وجود مشكلة في الجهاز الليمفاوي، أو جلطة دموية. ويمكن لخلل في الكلى أو الغدة الدرقية ان يسبب تورم القدمين ايضا. إذا كان لديك تورم مستمر من قدميك، راجع الطبيب.

حرقة القدمين

الحرقان في القدمين أمر شائع بين مرضى السكري الذين يعانون من تلف الأعصاب الطرفية. يمكن أيضا أن يكون ناجما عن نقص فيتامين (ب)، قدم الرياضي، مرض مزمن في الكلى وضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين (أمراض الشرايين الطرفية)، قماش الجوارب أو الغدة الدرقية.

القروح التي لا تلتئم

قروح القدم التي لا تندمل هي علامة تحذير كبيرة للإصابة بداء السكري. يمكن أن يؤدي السكري الى ضعف الاحساس في القدمين، تلك القروح هي أيضا عرضة للعدوى. وينبغي على مرضى السكري غسل وتجفيف أقدامهم والتأكد من خلوها من الاصابات كل يوم. بطء التئام القروح يمكن أيضا أن يكون ناجمة عن ضعف الدورة الدموية من أمراض مثل مرض الشريان المحيطي.

ألم في إصبع القدم الاكبر

النقرس هو من الاسباب المعروفة وهو يسبب ألم مفاجئ في مفصل إصبع القدم الكبير، جنبا إلى جنب مع احمرار وتورم. هشاشة العظام هي ايضا سبب محتمل يسبب الألم والتورم. او قد يكون سببه هو لعب الرياضة على الأسطح الصلبة.

ألم في أصابع القدم الصغيرة

إذا كنت تشعر بانك تسير على الحجارة وكنت تشعر بان حرقة تخرج من “طابة القدم” وتمتد إلى أصابع قدمك الصغيرة فقد يكون ذلك ما يسمى بالتهاب اعصاب مورتون وهو تضخم (ورم حميد) ينشأ في الخلايا العصبية. والتهاب أعصاب مورتون هو التهاب وانتفاخ عصب بين عظام تكور القدم (أسفل ما بين وسط ومقدمة القدم) وهي عادة في الفراغ الثاني أو الثالث ابتداءً من قاعدة إصبع القدم الكبير (وتعرف أيضاً بالحيز ما بين عظام المشط الثالث).

ينشأ التهاب أعصاب مورتون عن الانضغاط المزمن لفرع من العصب الأخمصي ما بين نهايات عظام المشط عند قاعدة أصابع القدم. ويشيع هذا الاضطراب بشكل خاص عند النساء اللواتي يرتدين أحذية ذات كعاب عالية أو أحذية ضيقة.

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More