الرئيسية » الهدهد » السيسي والمعارضة المُصطّنعَة.. دولة الحزب الوطني تعود

السيسي والمعارضة المُصطّنعَة.. دولة الحزب الوطني تعود

“خاص- وطن”- تتجه معظم الأنظمة المستبدة لصناعة معارضة وهمية هي في الأساس تدعم النظام الحاكم، لكنها ظاهريا تنتقد بعض قراراته وتسير وفقا للاستراتيجية التي يحددها لها النظام الحاكم.

 

هذه المعارضة المصطنعة يتم تشكيل تيارها بعناية فائقة ودقة متناهية، لأن العمل بها يتطلب قدرا عاليا من الذكاء، لكن ما تم في مصر مؤخرا يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن نظام السيسي فشل في صناعة هذه المعارضة الوهمية، فضلا عن قمع المعارضة الحقيقية.

 

عبد الرحيم علي يطلب مساعدة السيسي

قال النائب البرلماني، عبد الرحيم على، إنه يريد تشكيل تيار معارض يدعم النظام، موضّحًا: هل هناك استطاعة من الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي وأجهزة الدولة مساعدتي  فى هذا الأمر؟.

 

وأضاف عبد الرحيم على، خلال حواره مع الصحفي خالد صلاح، في برنامج “آخر النهار” على فضائية “النهار” موجّهًا حديثه لخالد صلاح: “أبوس رجلك قول لهم ساعدونى”. وأشار إلى أن اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف “دعم مصر” ليس لديه خبرات سياسية، وكذلك صحته لم تساعده، متسائلاً “هل فيه زعيم أغلبية مابيتكلمش فى جلسات؟”.

 

محاولة للسيطرة على ائتلاف دعم مصر

وأوضح عبد الرحيم علي أن هناك عمل يتم على الأرض جيد جدا داخل الدولة، ولكن لا يوجد عقل سياسي في البلد يفكر بطريقة سليمة، لافتًا إلى أنه أقوى من ائتلاف دعم مصر لدى الحكومة، لاسيما أن هذا الائتلاف لا يوجد به ما يميز نوابه عن الآخرين.

 

وبسؤاله “من أقوى.. الوفد أم المصريين الأحرار؟”، أجاب النائب البرلماني عن دائرة الدقي والعجوزة، أن الوفد له تاريخه ولكن الحقيقة التي تظهر حتى الآن داخل المجلس هو “المصريين الأحرار”.

 

دولة الوطني تعود مجددا

التصريح الذي أقدم عليه النائب البرلماني، دفع الكثيرين لتشبيهه بأحد أبرز رجال حسني مبارك السابقين زكريا عزمي، وهو ما يعطي إشارة واضحة بأن دولة الحزب الوطني عادت مجددا خلال حكم السيسي.

 

هذا الواقع يؤكد أيضا أن عبد الفتاح السيسي يمضي على سياسات المخلوع حسني مبارك في تبني سياسة الحزب الواحد كما جرى خلال فترة حكم المخلوع على مدار 30 عاما، حيث لم يكن على الساحة السياسية سوى الحزب الوطني ورجاله فقط.

 

الفشل في صناعة المعارضة

ما صدر عن النائب عبد الرحيم علي مؤخرا ورد فعل المواطنين والأحزاب السياسية على دعوته، أكد أن نظام السيسي فشل في صناعة المعارضة التي كان يمتلكها الرئيس المخلوع وتؤدي دورها على أكمل وجه، حتى كانت الحبّكة السياسية تبدو أكثر إقناعا مما هي عليه اليوم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.