الرئيسية » الهدهد » سلطنة عمان: الحكم بالسجن على دبلوماسي سابق بتهم منها إهانة الذات السلطانية

سلطنة عمان: الحكم بالسجن على دبلوماسي سابق بتهم منها إهانة الذات السلطانية

أصدرت المحكمة الابتدائية في صحار اليوم الاثنين 8 فبراير/شباط 2016، حكما بالسجن 3 ثلاث سنوات، على الدبلوماسي السابق والناشط في الحراك الاحتجاجي 2011 حسن مبارك البلوشي (حسن البشام) حسب ما أفاد المرصد العماني لحقوق الإنسان في بيان وصلت نسخة منه لـ”وطن”.

وكان البشّام وبسبب هذه القضية قد تمّ اعتقاله في الــ 17 من سبتمر/أيلول 2015، وأُفرج عنه لاحقا في الــ 23 سبتمبر، ليتجدد اعتقاله بعد انقضاء يومي عيد الأضحى المنصرم، في الـــ 25 سبتمبر/أيلول، في القسم الخاص فرع محافظة صحار (شمال عمان). وبعد فترة تحقيق طويلة واحتجاز في ظروف غير قانونية، تمّ تحويله صباح الأحد 18 أكتوبر/تشرين الأول 2015 إلى الإدعاء العام فرع صحار، حيث تمّ توجيه عدة تهم إليه، منها:

– إهانة الذات الإلهية والمساعدة على نشر الإلحاد.

– إهانة الذات السلطانية.

_ النيل من مكانة الدولة.

وبدأت أُولى جلسات محاكمته في الــ 30 من نوفمبر/تشرين الثاني 2015، في المحكمة الابتدائية في صحار، واليوم صدر الحكم النهائي.

حسن البشّام، دبلوماسي سابق عمل في وزارة الخارجية العمانية، وأحد المشاركين والفاعلين في الحراك الاحتجاجي 2011 في صحار المعروف بــ مظاهرات صحار. وهو من مواليد 6 يناير/كانون الثاني 1966. وكان قد اعتقل في 2011 في 29 مارس/آذار، لمدة 16 يوما، قبل أن يتم إطلاق سراحه من المحكمة وتبرئته من تهمتي “إغلاق دوار صحار” و “إهانة كبار رجال الدولة”. كما اعتقل مجددا في 2013 في احتفال بمناسبة إطلاق سراح أحد معتقلي مظاهرات صحار، وأطلق سراحه بعدها بأيام.

ويعتقد المرصد العماني لحقوق الإنسان، أن أحد أسباب اعتقال البشام، متصلة بمنشوراته في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الفيس بوك وتويتر، المنشورات التي تناولت قضايا متنوعة، في الدين والسياسة والاقتصاد والمجتمع، والتي تعوّد طرحها على طريقة تساؤلات.

ويطالب المرصد العماني لحقوق الإنسان، إلى ضرورة حماية حق المواطن في التعبير عن رأيه، وضمان سلامته من التهم الكيدية، خاصة الناشطين في مختلف المجالات، والذين يعبرون عن أرائهم بطرق سلمية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “سلطنة عمان: الحكم بالسجن على دبلوماسي سابق بتهم منها إهانة الذات السلطانية”

  1. هذا انسان مذنب وأهان كل مسلم وليس فقط العمانيين لأنه سخر من الإسلام ومن الأديان ومن التقاليد، وتكلم عن رب العزة سبحانه، وكل من يفعل ذلك فمكانه السجن

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.