الرئيسية » أرشيف - المجلة » صور| لن تصّدق من ماذا تُصنع أغلى قهوة في العالم !!

صور| لن تصّدق من ماذا تُصنع أغلى قهوة في العالم !!

 

تعتبر قهوة “كوبي لواك”، أو قهوة “الزباد”، أغلى قهوة وأجود نوع يُصنع في العالم.

 

وإن كنت تسأل عن الطريقة، فإنها تُصنع من براز حيوان زباد النخيل الآسيوي الذي يعيش في غابات جنوب شرق آسيا. إذ يتغذى هذا الحيوان على حبوب البن ثم يتبرزها وتُجمع لصناعة القهوة!

Kopi_Luwaki

قطط زباد النخيل الآسيوية، وهو حيوان ذو فرو كثيف وذيل طويل. ويعتبر من الثدييات الصغيرة المتسلقة للأشجار وموطنها الأصلي دول جنوب وجنوب شرق آسيا. وعادة ما تتغذى قطط الزباد خلال ساعات الليل على البذور والفواكه، وتعتبر حبوب البن الخضراء والتي يُشار لها بمصطلح “coffee berry” أحد أفضل الأطعمة بالنسبة لها. فعادة ما يُوجد حبتي بُن داخل كل ثمرة من هذه الشجرة.

asian-palm-civet

 

وتُمضي قطط الزباد ساعات طويلة في البحث عن بذور توت البن حتى تجدها وتتغذى عليها، ولحسن الحظ، فإن معدة الزباد غير قادرة على هضم البذور فتبقى كما هي وتخرج كما هي دون أن تُطحن أو تتحلل مع البراز. ثُم يقوم خبراء من أهل القرية بجع فضلات قطط الزباد وفصل البذور بعناية عن البراز، ثم تُغسل البذور جيدا وتُجفف لتتحول لاحقا إلى أغلى قهوة في العالم!

 

قصة اكتشاف قهوة الكوبي لواك، أغلى قهوة في العالم!

القصة وارء اكتشاف قهوة الكوبي لواك تعود إلى تاريخ أوروبا الاستعماري منذ فترة طويلة. ففي الوقت الذي كانت فيه سيطرة إسبانيا، البرتغال، إنجلترا، وهولندا تتمدد عبر الدول الآسيوية، حرصت هذه الدول الاستعمارية على الاستقرار في الأماكن الغنية بالموارد الطبيعية والزراعية من الدول التي تغزوها وتستعمرها.

 

وأصبح الهولنديون أول المستوردين للقهوة بعد اكتشاف بذورها في اليمن في القرن السادس عشر، وبدأوا بتهريب بذور القهوة من اليمن خلال القرن السابع عشر الميلادي على الرغم من الحظر الذي فرضته الدولة بتصدير الموارد الوطنية منها. فبدأت زراعة البن في جزيرتي سومطرة وجاوة في مستعمرات هولندية في إندونيسيا.

 

ثم بدأ الهولنديين يزرعون القهوة في الأراضي الزراعية الإندونيسية الخصبة والغنية بالعناصر الغذائية الهامة لنمو هذا النوع من النباتات ليتمكنوا من بيعها لاحقا في وطنهم، واستأجروا عددا من السكان المحليين الفقراء للعمل لصالحهم مقابل أجور زهيدة.

 

وبسبب ارتفاع ثمن القهوة وقلة أجور العاملين، لم يكن بمقدور المزارعين شراء حبوب القهوة لأنفسهم، فبحثوا عن طرق أخرى لتجربة هذا المشروب اللذيذ، حتى انتبه المزارعون البسطاء إلى أن قطط زباد النخيل تتغذى على حبوب القهوة وتتبرزها كما هي دون أن يشعر أحد، فقاموا بجمع هذه البذور وتنظيفها جيدا ثم تجفيفها وتحميصها وصناعة القهوة منها، وكانت المفاجأة عندما لاحظوا أن لهذا المشروب طعم ونكهة تختلف عن طعم القهوة العادية.

 

وسرعان ما أصبح هذا المشروب منتشرا بين المزارعين وأصحاب المزارع أيضا! ولعل السبب في اكتشاب هذه القهوة نكهة مميزة للغاية هو تخمر الحبوب في معدة القطط بفعل الإنزيمات الهاضمة والأحماض داخل الجهاز الهضمي للحيوانات، وهو ما يُعطي الحبوب نكهة مميزة وخالية من أي طعم مر.

 

أما عن سعر قهوة الكوبي لواك فقد يبدو خياليا! حيث أن الخمسين غرام منها يُباع بسبعين دولارا، ما يعني أن الرطل الواحد يُباع بـ 635$ تقريبا. كما ويُقدم مقهى راقٍ في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، فنجان قهوة الكوبي لواك مقابل 80 دولارا دون أي كريمة أو سكر!

 

وبسبب تميز هذا النوع من حبوب القهوة، فإن بعض الجهات الاحتكارية قامت بتربية حيوانات الزباد في أقفاص ومزارع خاصة وتغذيتهم على على حبوب القهوة فقط ما يُسبب مرض الحيوانات وفقدها الكثير من فرائها.

 

وتسببت هذه الأعمال بوفاة العديد من حيوانات الزباد ما سيجعلها قريبا على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض! علاوة على ذلك، يعتقد خبراء القهوة أن هناك اختلافا بين قهوة الكوبي لواك المنتجة من حيوانات الزباد البرية وتلك التي تعيش في مزارع خاصة. فقطط الزباد التي تخضع لتغذية قصرية من حبوب القهوة الخضراء “coffee berry” فقط تفتقر لنفس مستوى الإنزيمات والأحماض الهاضمة كالتي تُفرز في معدة قطط الزباد البرية التي تتغذى بطلاقة على الفاكهة جنبا إلى حبوب القهوة.

 

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “صور| لن تصّدق من ماذا تُصنع أغلى قهوة في العالم !!”

  1. جربت شرب هذه القهوة اللذيذة المذاق في جزيرة بالي الإندونيسية وفي العاصمة جاكرتا.
    القهوة جيدة وتجربتها كقهوة من مخرجات روث الحيوانات صعبه في بدايتها ولكنها تبقى قهوة مميزه، وتسوق بطريقة جاذبه ومنظمة، وهي إحدى الثروات بالنسبة لملاك مزارع القهوه ومرضى حيوان الزباد.
    توجد الكثير من المزارع التي تربى فيها حيوان الزباد ويغذى بثمار القهوة.
    انصح بتجربة القهوه كشيء جديد ولذيذ.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.