الرئيسية » الهدهد » “أمن الدولة” تحاكم متهمين خططوا لتفجير طائرة إسرائيلية وقتل سياح بالأردنّ

“أمن الدولة” تحاكم متهمين خططوا لتفجير طائرة إسرائيلية وقتل سياح بالأردنّ

(وطنعمان) وجهت المحكمة العسكرية الاردنيّة “أمن الدولة” أربعة تهم لثلاثة من مؤيدين تنظيم داعش، خططوا لتفجير طائرة إسرائيلية وقتل سياح إسرائيليين على أراضي المملكة، وتفجير خطوط الضغط العالي في منطقة البحر الميت التي تزود السلطة الفلسطينية بالكهرباء، إضافة إلى تنفيذ عمليات عسكرية ضد جنود إسرائيليين عبر منطقة المشارع في الأغوار المحاذية للاحتلال الإسرائيلي وفق لائحة الاتهام.

وفي قضية أخرى يواجه أربعة متهمين آخرين تهمتيْ “المؤامرة بقصد القيام بإعمال إرهابية واستخدام الشبكة العنكبوتية للترويج لتنظيمات إرهابية”، عقب تورطهم بمحاولة قتل جنود من أفراد القوات المسلحة الأردنية بواسطة مسدسات ضبطت بحوزتهم.

وكانت محكمة أمن الدولة باشرت بمحاكمة متهمين بـ”التخطيط للقيام بأعمال إرهابية” متورط بها 7 أشخاص، وفقاً للائحتي اتهام صادرتين عن المحكمة ، فيما أرجأت الجلسة إلى الاثنين المقبل للاستماع لشهود النيابة.

وقضت المحكمة بسجن متهمين اثنين أحدهما 5 أعوام وآخر 3 أعوام حضورياً، بينما قضت حكماً بحق ما يسمى “الحاكم الشرعي ” لتنظيم “داعش” عمر مهدي زيدان، ورابع غيابياً 15 عاما، بعد أن وجهت تهمة تمويل ذلك التنظيم بـ50 ألف دينار.

وأوضحت لائحة الاتهام أن احد المتهمين تمكن من تجنيد شخص وإلحاقه بتنظيم داعش ، فيما فشل في إلحاق زوجته وأطفاله به على الأراضي السورية من خلال سفرها إلى لبنان جراء التشديد الأمني على الشريط الحدودي المحاذي للجانب السوري ، قُبيل مقتله وعقب انضمامهم لصفوف مقاتلي التنظيم على الأراضي السورية.

وتشن السلطات الأمنية الأردنية حملة اعتقالات لمروجي الفكر المتطرف وانصار تنظيم داعش، يجري مثولهم لاحقاً أمام المحاكم العسكرية بتهم الترويج واللحاق بتنظيمات متطرفة ومواجهتهم بأحكام قضائية وفق “قانون الإرهاب”، الذي اقر مؤخراً في المملكة.

وقتل العشرات من مقاتلي “داعش” من الجنسية الأردنية في عمليات انتحارية وآخرين خلال قتالهم في صفوف التنظيم على الأراضي السورية عقب انضمام مليشيات عراقية وحزب الله إلى جانب قوات النظام السوري، إضافة لآخرين خلال تواجدهم على الأراضي العراقية.

الجدير ذكره أن آخر إحصائية لمؤسسة “صوفان غروب” الأمريكية المختصة في الأمن الاستراتيجي كشفت أن الجنسية التونسية تصدرت قائمة الجنسيات في أعداد المقاتلين المنضوين مع تنظيم “داعش” في حين احتلت السعودية المرتبة الثانية تلتها الأردن.

وكشف التقرير الأمريكي مطلع العام الحالي، أن أكثر 2000 أردني يقاتلون مع تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسورية، موضحاً أن مجموع المقاتلين الأجانب في سورية تضاعف منذ سنة 2014 ، بما يتراوح بين 27 إلى 31 ألف مقاتل من 86 بلدا من مختلف دول العالم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.