الرئيسية » حياتنا » متنبئ جوي شاب ينافس الأرصاد الأردنية على ثقة الناس

متنبئ جوي شاب ينافس الأرصاد الأردنية على ثقة الناس

رويترز – ينطلق تطبيق طقس العرب الأردني بنجاح في التنبؤ بالطقس الإقليمي. وتأسس التطبيق في عام 2006 على يد الشاب الأردني محمد الشاكر. وكان طقس العرب من أوائل تطبيقات الهاتف المحمول التي تزود الناس بمعلومات دقيقة ومحلية عن الطقس باللغة العربية.

وقد نما ليصبح واحداً من أكبر الشركات الخاصة في مجال التنبؤ بالطقس في المنطقة. ووضع الشاكر أول موقع له للتنبؤ بالطقس عندما كان عمره 11 عاماً مطلقا عليه في بداية الأمر طقس الأردن. ومع زيادة حبه وحماسه سعى للتدريب على تحليل صور الأقمار الصناعية وقراءة الخرائط في إدارة الأرصاد الجوية الأردنية وغيرها من المؤسسات.

وبحلول عام 2006 استخدم تعليمه في تطوير وتنمية برنامجه الذي أعاد تسميته طقس العرب في عام 2010.

وقال محمد الشاكر مؤسس طقس العرب: “طقس العرب صار له تقريبا 11 عاماً الآن في المملكة الأردنية الهاشمية، لديه قاعدة شعبية وثقة من الأشخاص. من المواطنين. من الجهات الحكومية والرسمية. بالتالي يجب الاعتماد على من هو أصلا موثوق لدى المواطنين. الاختلاف موجود طبعاً نظرا لاختلاف التحاليل الجوية. فالشخص الذي يقوم بتحليل الخرائط قد يحللها بطريقة مختلفة عن الشخص الآخر. وبالتالي قد تكون النتائج مختلفة. ولكن دائماً في طقس العرب نسعى إلى تقليل الخسائر الاقتصادية في الدرجة الأولى وحماية الممتلكات والأرواح. والدرجة الثانية طبعا المحافظة على السلامة العامة وعدم المجازفة والتهويل في التوقعات الجوية”.

وهناك الآن 35 مليون مستخدم لطقس العرب ويقدم تنبؤات عن حوالي 11 ألف موقع. وبين عملاء الشركة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، بالإضافة إلى قناتي العربية والشارقة التلفزيونيتين. وقال شاكر إنه يسعى إلى توسيع عمل شركته.

وأضاف: “في طقس العرب مشاريعنا المستقبلية.. نحن توسعنا مؤخراً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. نسعى بأن نكون المصدر الأول لحالة الطقس لدى العرب بشكل عام. سواء المواطنين أو القطاع الخاص أو القطاع العام. مؤخرا وَقَعنا العديد من الاتفاقيات مع مطارات إقليمية ضخمة وكبيرة. إضافة إلى بعض شركات النفط والغاز. وأيضا نعقد شراكات الآن مع شركات عالمية. مؤخراً تم انضمامنا إلى ما يسمى برابطة الشركات للأرصاد الجوية الخاصة التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية”. ويقول بعض مستخدمي التطبيق إنه موضع ثقة بشكل يفوق المنافسين.

وكانت شركة طقس العرب في الآونة الأخيرة جزءاً من واحدة من أكبر صفقات رأس المال المغامر في المنطقة عام 2015. وبعد جولتين من التمويل تمكنت الشركة من جمع 7.1 ملايين دولار بهدف تمكينها من النمو وتنويع سوقها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.