الرئيسية » حياتنا » الشارقة تعلن عن اكتشاف يعود للقرن الثالث قبل الميلاد يشير لـ “عمان” 

الشارقة تعلن عن اكتشاف يعود للقرن الثالث قبل الميلاد يشير لـ “عمان” 

كشف الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عن كنز أثري جديد وهام في مركز مليحة للآثار، حيث يعد أقدم اكتشاف تاريخي حتى الآن يرد فيه اسم لـ “عمان” وينطوي على أهمية تاريخية كبرى للمنطقة ويتمثل في نقش جنائزي يرجع إلى القرن الثالث قبل الميلاد، بحسب وكالة أنباء الإمارات، وجاء ذلك خلال افتتاح القاسمي المرحلة الأولى من مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية الذي يشكل واحدا من أهم المشاريع السياحية والأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة والأكبر من نوعه في المنطقة الوسطى التابعة لإمارة الشارقة .

ويتكون الكنز التاريخي ـ الذي تم اكتشافه من قبل فريق بلجيكي من متاحف الفن والتاريخ في بروكسل بالاشتراك مع فريق إدارة الآثار في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ـ من نقش ينتصب فوق قبر كبير يتكون من حجرة دفن تحت سطح الأرض بقياس 5.20 متر مربع ويحمل النقش المكتوب باللغة الآرامية واللغة العربية الجنوبية هوية وسلالة الشخص المتوفى وهو عمد بن جر بن علي كاهن ملك مملكة عمان والتاريخ الذي تم فيه بناء القبر وهو العام 90 أو 96 حسب التاريخ السلوقي أي ما يساوي العام 222/221 أو216/215 قبل الميلاد ما يجعله أقدم إكتشاف تاريخي حتى الآن يرد فيه اسم لعمان ويثبت كذلك أن ملك عمان كان موجودا في أواخر القرن الثالث قبل الميلاد .

ويضم مشروع مليحة عددا من المواقع الأثرية في المشروع وهي ضريح أم النار والذي يقع ضمن مركز مليحة للآثار حيث يعتبر من أكثر أبنية القبور إثارة للإعجاب مقارنة بما اكتشف في مواقع الجنازات القديمة في منطقة مليحة. وقد استخدم موقع الدفن هذا والذي شيد في تاريخ 2300 قبل الميلاد تقريبا لمدة تقارب 200 عام . ويعتبر هذا القبر الدائري الذي يبلغ قطره 13.85 مترا من أكبر القبور خلال مرحلة أم النار في جميع إمارات الدولة. وتنقسم حجرة القبر إلى نصفين نصف شرقيٍ وآخر غربيٍ حيث تم تقسيم كل جزء إلى أربع وحدات مع مداخل تصل كل حجرة بالأخرى .

قد يعجبك أيضاً

8 رأي حول “الشارقة تعلن عن اكتشاف يعود للقرن الثالث قبل الميلاد يشير لـ “عمان” ”

  1. اصلا الامارات كلها كانت داخلة في حدود الامبراطورية العمانية قديما وتاريخها جزءا لا يتجزأ من تاريخ السلطنة .

    رد
  2. وهذه الإمبراطورية
    من هو الإمبراطور أو السلالة الامبراطورية
    التي تحكمها او كانت تحكمهافي كل حقبة من تاريخها
    وهل لا زالت هذه الإمبراطورية موجودة ام أنها انتهت كما انتهت الإمبراطورية
    الفارسية

    وهل ظفار أيضا إمبراطورية ام تابع ام اقليم مستقل

    السؤال عن مليحة في الشارقة هل يستطيع علماء الاثار والتاريخ ان يحددو في الحقبة الزمنية في عهد اي امبراطور عماني ، وهل هذا الاقليم التابع للامبراطور يتبع اداريا ومركزيا للامبراطور الأعظم وما هي عاصمته
    او اين قصر الامبراطور الأعظم.

    رد
  3. هذا الاكتشاف من الناحية التاريخية يشير إلى أن عمان كانت مملكة منذ مئات السنين ، وذلك ما أكدته دعوة النبي ( ص) لملكي عمان ( عبدو وجيفر أبناء الجلندي ) للإسلام .. إذن هو اكتشاف مهم لعمان ، وعلى المكتشفين الاجابة عن العلاقة المكانية للقبر بمملكة عمان ، قبل أن تثار التكهنات ، يعني كيف وصل ذلك الرجل الكاهن إلى هناك ؟ ولماذا كتب على قبره مملكة عمان ؟ هل كانت تلك المنطقة جزء من مملكة عمان ؟ وسؤالي الأخير هل من حق الامارات الاحتفاظ بالاكتشاف طالما أنها تزعم أنها لم تعد تابعة لعمان ؟؟؟؟؟

    رد
  4. نعم مملكة عمان كانت تمتد لحدود قطر وحضارة ام النار ما هي الا امتداد لحقبة العمانيون الذين استوطنوا تلك المناطق المتراميه لمملكتهم.
    على الامارات ان ترجع هذا الاستكشاف لوزارة التراث في سلطنة عمان بما انه يمس تاريخ عمان قديما. ولا بيطلع لنا وسيم يوسف ويسوي من نفسه تاريخي عابر للقارات

    رد
  5. كل أثار العالم يتم الإعتراف بها وشهرها إعلامياً .. إلا الأثار العمانية التي تظهر في الإمارات ..
    هذا إلي لاحظته ..

    صعب جداً يكون لك تاريخ وماضي تفتخر به .. إذا أنت ما معترف بأبسط الامور أصل الارض إلي أنت عليها .

    وإن كان هنالك أكتشافات أخرى .. فطبيعي ومنطقياً ترجع للأصل إن كان الاصل باقي .. وما محتاجه بلبله وجدال

    والأرض لله يورثها من يشاء ومن نحنى حتى نعترض ..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.