الرئيسية » تقارير » صحيفة باكستانية: الرياض مهتمة بضم إيران إلى ‘التحالف الإسلامي العسكري‘ بهذا الشرط

صحيفة باكستانية: الرياض مهتمة بضم إيران إلى ‘التحالف الإسلامي العسكري‘ بهذا الشرط

ذكرت مصادر رسمية باكستانيّة أن السعوديّة مهتمة بضم إيران إلى التحالف الإسلامي العسكري، شريطة أن تتعهد رسميًا بلعب دور في وقف انتشار “داعش” في سوريا، بدلًا من تشجيعه ضد دول الخليج، وخاصة السعودية.

 

وأشارت المصادر إلى أن السعودية تريد من باكستان إقناع إيران بدعم المملكة في وقف “داعش”، ومنعه من الانتشار خارج سوريا إلى دول خليجية أخرى.

 

يأتي ذلك بينما، قالت صحيفة “ذا إكسبرس تربيون” الباكستانية إنّ هدف زيارة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، وقائد الجيش رحيل شريف، للسعودية وإيران، الاثنين، هو المصالحة بين إيران والسعودية، عبر الدور النشط الذي ستلعبه باكستان.

 

وسيلتقي رئيس الوزراء وقائد الجيش بالملك سلمان والرئيس الإيراني حسن روحاني.

 

ووفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني فإن “شريف” سيزور أولًا الرياض الاثنين، ثم يتوجه إلى طهران الثلاثاء.

 

وأضافت الصحيفة أن “نواز شريف” سيصاحبه في الزيارة “سرتاج عزيز” مستشاره للشؤون الخارجية، فضلًا عن مساعده الخاص “طارق فاطمي”.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر رسمية باكستانية، أن قادة باكستان يقومون بتلك الزيارة بطلب من الرياض، وسيحملان معهما رسالة تصالحية من السعودية إلى حكام إيران.

 

وتحدثت كما نقل موقع “شؤون خليجية” أن زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان لإسلام أباد قبل أيام، وضعت اللمسات الأخيرة لفكرة زيارة القيادة الباكستانية لإيران.

 

وذكرت المصادر أن الهدف الرئيسي من تلك الزيارة هو إقناع البلدين بإعادة فتح سفارتهما، وستعمل القيادة الباكستانية على إقناع الجانبين بالبدء في محادثات لحل القضايا بينهما.

 

وستشجع القيادة الباكستانية طهران والرياض على مناقشة مشاكلهما عبر منظمة المؤتمر الإسلامي، بدلًا من الاعتماد على وكلاء.

 

وتحدثت عن أن السعودية تريد كذلك من باكستان، أن تقنع إيران بإنهاء نفوذها في المناطق ذات الأغلبية الشيعية داخل المملكة.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.