الرئيسية » الهدهد » “دير شبيجل” عن مصر: الرجل المريض يعيش بدعامة سعودية

“دير شبيجل” عن مصر: الرجل المريض يعيش بدعامة سعودية

وصفت مجلة “دير شبيجل” الألمانية، واسعة الانتشار، مصر بـ”الرجل المريض” الذي يعيش على دعامة، الأموال المتدفقة من المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن الكوارث المتتالية التي تضرب الاقتصاد المصري هي التي أجبرت النظام على تلقي المساعدات.

وقالت المجلة، في سياق تقرير كتبته عن الزيارة التي أجراها وزير الخارجية المصري، “سامح شكري”، إلى ألمانيا، إن الأخير جاء إلى برلين “مدافعا” عن السعودية؛ بسبب المساعدات التي تقدمها الرياض للقاهرة لـ”دعم اقتصادها الهزيل”.

وأضافت الصحيفة أن المال ليس السبب الوحيد وراء وقوف مصر مع المملكة في وجه إيران، لكن قد يكون بسبب العلاقات المتأزمة بين القاهرة وطهران منذ توقيع الأولى اتفاقية السلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في عام 1979. ويعاني الاقتصاد المصري من أزمة حادة أدت إلى تراجع قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية؛ وذلك على خلفية سوء إدارة موارد البلاد، وتراجع عائدات قناة السويس، وتقلص الدعم الخليجي، إضافة إلى أزمات عدة طالت القطاع السياحي، بعد كارثة سقوط الطائرة الروسية الشهر الماضي في سيناء.

وأمس الخميس، اختتم “شكري” زيارته إلى ألمانيا بدأت يوم الاثنين الماضي، والتقى خلالها عددًا من المسئولين الألمان بينهم وزير الخارجية “فرانك فالتر شتاينماير”، ووزير الداخلية “توماس دي ميزيير”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““دير شبيجل” عن مصر: الرجل المريض يعيش بدعامة سعودية”

  1. اذا كانت المملكه هي روح العالم العربي والاسلامي فمصر هي القلب النابض لهذا العالم ووقوف المملكه والامارات بجانب الشعب المصري واجب عروبي وقومي واسلامي
    ولن تسمح المملكه ودول الخليج العربي ان تترك مصر العروبه تغرد خارج السرب فنحن ومصر في خندق واحد

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.