“دير شبيجل” عن مصر: الرجل المريض يعيش بدعامة سعودية

1

 وصفت مجلة “دير شبيجل” الألمانية، واسعة الانتشار، مصر بـ”الرجل المريض” الذي يعيش على دعامة، الأموال المتدفقة من المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن الكوارث المتتالية التي تضرب الاقتصاد المصري هي التي أجبرت النظام على تلقي المساعدات.

وقالت المجلة، في سياق تقرير كتبته عن الزيارة التي أجراها وزير الخارجية المصري، “سامح شكري”، إلى ألمانيا، إن الأخير جاء إلى برلين “مدافعا” عن السعودية؛ بسبب المساعدات التي تقدمها الرياض للقاهرة لـ”دعم اقتصادها الهزيل”.

وأضافت الصحيفة أن المال ليس السبب الوحيد وراء وقوف مصر مع المملكة في وجه إيران، لكن قد يكون بسبب العلاقات المتأزمة بين القاهرة وطهران منذ توقيع الأولى اتفاقية السلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في عام 1979. ويعاني الاقتصاد المصري من أزمة حادة أدت إلى تراجع قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية؛ وذلك على خلفية سوء إدارة موارد البلاد، وتراجع عائدات قناة السويس، وتقلص الدعم الخليجي، إضافة إلى أزمات عدة طالت القطاع السياحي، بعد كارثة سقوط الطائرة الروسية الشهر الماضي في سيناء.

 وأمس الخميس، اختتم “شكري” زيارته إلى ألمانيا بدأت يوم الاثنين الماضي، والتقى خلالها عددًا من المسئولين الألمان بينهم وزير الخارجية “فرانك فالتر شتاينماير”، ووزير الداخلية “توماس دي ميزيير”.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. فهد الحربي 666 يقول

    اذا كانت المملكه هي روح العالم العربي والاسلامي فمصر هي القلب النابض لهذا العالم ووقوف المملكه والامارات بجانب الشعب المصري واجب عروبي وقومي واسلامي
    ولن تسمح المملكه ودول الخليج العربي ان تترك مصر العروبه تغرد خارج السرب فنحن ومصر في خندق واحد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More