خبير ألماني: هذا هو هدف ‘داعش‘ من تنفيذ هجمات في تركيا الآن

0

اعتبر رئيس مركز بحوث العالم العربي بجامعة ‘ماينتس‘ الألمانيّة، البروفيسور ‘غونتر ماير‘، أن هدف تنظيم ‘داعش‘ من تنفيذ هجماتٍ داخل تركيا هو زعزعة استقرار البلاد، وأنّه “إذا واصلتم العمل ضدنا، فالاعتداءات ستزداد”.

 

وأضاف ‘ماير‘ أنّ تنظيم “داعش” يملك الكثير من الأنصار، وبحسب التقديرات هناك ما يقرب من 1500 من المناصرين الأتراك للتنظيم الذين التحق عدد كبير منهم بعمليات القتال في سوريا والعراق.

 

وأوضح ‘ماير‘ انه ” في السابق كان تنظيم “داعش” من منظور تركي يدعم الهدفين الرئيسيين اللذين كان اردوغان يريد تحقيقهما في سوريا، وهما من جهة الإطاحة بنظام بشار الأسد الذي يراد له أن يُعوض بنظام سني موال لتركيا، ومن جهة أخرى يريد اردوغان بكل الوسائل تفادي قيام منطقة كردية مستقلة أو حتى دولة كردية في الأرض السورية على الحدود الجنوبية لتركيا”.

 

وقال بحسب ‘DW‘: “النجاحات العسكرية السابقة (للدولة الإسلامية) ضد الأكراد في شمال سوريا وغزو كوباني كانت بلا شك في مصلحة تركيا. لكن ما نعايشه حاليا هو تحول، لاسيما لأن تركيا سمحت للولايات المتحدة الأمريكية باستخدام القاعدة الجوية في انجرليك لتنفيذ هجمات جوية من هناك على أهداف(داعش). وحتى طائرات تورنادو الاستطلاعية الألمانية تنطلق من انجرليك. فذلك ليس بالتأكيد في مصلحة التنظيم الإرهابي”.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More