الرئيسية » الهدهد » رغم أن بلادهم 6 مصدّر للغاز الطبيعيّ للعالم .. 9 ملايين جزائري تحت خط الفقر

رغم أن بلادهم 6 مصدّر للغاز الطبيعيّ للعالم .. 9 ملايين جزائري تحت خط الفقر

كشف آخر تقرير صادر عن البنك العالمي أن الجزائر أحصت 9 ملايين شخص يعيشون تحت خط الفقر، 20 % أي الربع منهم ينفق أقل من 4 دولارات فقط يوميا، مما يؤكد أن نسبة الفقر قد ازدادت بشكل ملحوظ في الجزائر.

 

وتأتي هذه الاحصائية على الرغم من أنّ الجزائر سادس مصدر للغاز الطبيعي في العالم، وثاني منتج للنفط بإفريقيا بعد نيجيريا، حيث أكدّ التقرير أن عام 2015 سجلت 1932000 أسرة فقيرة مع زيادة بـ 340 ألف أسرة فقيرة مقارنة بالسنة الماضية 2014 التي كانت 1.628.000 أسر فقيرة، يضيف التقرير ذاته.

 

وبحسب التقرير فإنّ الجزائريين ينفقون أكثر من 1875 مليار دينار أي أكثر من ثلث أموالهم في الغذاء، حيث تخصص العائلات الجزائرية نحو 44 بالمائة من ميزانيتها السنوية للحاجيات الغذائية، يليها قطاع السكن بـ 20 بالمائة، فيما ارتفع عدد الفقراء في الجزائر إلى 9 ملايين شخص، 20 بالمائة أي الربع منهم ينفق أقل من 4 دولارات فقط يوميا، حسب التقرير ذاته.

 

وقال البنك العالمي إن الناتج الداخلي الخام في الجزائر سيحقق قفزة محسوسة خلال العام الجاري، حيث سيرتفع من 2.8 بالمائة المسجل خلال سنة 2015، على 3.9 بالمائة خلال العام 2016، فيما توقع أن يصل إلى 4 بالمائة خلال سنة 2016 .

 

وأكد ذات التقرير أن ارتفاع نسبة النمو في الجزائر مرده إلى النشاط الاقتصادي المنتج والاستثمارات الكبيرة المحققة في قطاعات اقتصادية، متنوعة خارج قطاع المحروقات، ورغم ذلك ـ يضيف التقرير ـ فإن الجزائر ما تزال في ذيل ترتيب الدول في مجال فعالية ومردود سوق الشغل .

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.