الرئيسية » تحرر الكلام » قلبي يحدثني!

قلبي يحدثني!

قلبي يحدثني بأنّا عما قريب جداً سنلتقي، وإن الموعد صار بالغ القرب برغم احد عشر ألف موعد، على الأقل، ما بيننا، ولم نصادف موعداً واحداً تشاء الأقدار لنا بإلتفاتة وجه، أو لقاء عين بأخرى، كم كنتُ أهوى ألا يمر يوم أو تنقضي ليلة إلا ببسمة محياك فوق وجهي، إلا وندى الإشراق ينير ثغرك لما أفتح للشمس باب الدخول عبر نافذتي، إلا ويأتي المساء فنتعانق في ألق يلغي كل متاعب الحياة ويحببني ويحببك فيها.

يعلم الله إنني ما سرتُ في طريق إلا وكان خطوك سابقاً لخطوي، وإن ما هممتُ بأمر سوء أو حدثتني به نفسي، ولو حديثاً عابراً، عفو الخاطر، بالسير لخطوة في طريق لا ترضى عنه، ونصحتني بالبعد تماماً عن ناصيته، إلا وتمثلت لي تنهاني، وتعبس في وجهي قائلاً:

ـ ما على هذا تعاهدنا، وما كانت تلك وعودك لي صغيراً، أفمتُ بداخلك .. أم طال عليك أمد عهدي فأحببتَ الإخلال به؟!

كنتُ وما زلت ساعتها أود الصراخ إليك، صراخاً لا تضيع صداه البوادي ولا تفر منه العهود، ولا ترفضه المواني أو تطلب له تأشيرة انصراف أو دخول، كنتُ أود بأقل درجة صمت الهمس بعيداً عن أذنيك تماماً:

ـ إنني ما نسيتُك وما كان لي، وكيف يمكنني أن أنسى مَنْ يسبح في تكويني؟!

يصحو من المنام، فيّ، قبل صحوي، ينزع عني غطاءات الكسل وسوء التعامل مع مفردات الحياة، يفتح باب دورة المياه فيعبقها أريج دخوله إليه، وكم يترك البشر في مثل هذا المكان من لفتات لا ترضي؟ يقرأ آي الذكر الحكيم بانتظام إذ تقصر دوني الحياة ودون أن افعل، يصلي الفجر مع ميلاد أول أشعته، وعقب الصلاة تأخذه النسمة حتى بعيد، يجلس هناك في وهدة شجية قرب أنفاسه المتسللة، يبتسم إذ يولي الليل ساحباً أطرافه، ينتشي إذ يرى إلهام الصباح يعطر الآفاق ..

حيرني فيك دائماً إنك كنتَ وما زلتَ وستظل على الدوام قطرة من حرير آزرتك حنايا الداخل، وغذاك مني الوجدان، وأقر العقول وجودك، بل استسلمت لك الحياة، كل مفردات الحياة في داخلي، أيا حبيب، ومع إنك تسير معي، تبتسم في أضلع التكوين والكون بداخلي، تسافر في المدن ويبدأ سفرك كل مرة من تدفق دمي، ترعى الثورات وأحلام البلاد، وتدرك بحيز فكر الذي عرف النهاية قيمة الأحلام وقسوة ما تأتي به الأيام، تكون في دنياي كل الدنيا ثم تتركني لتعبر طريقها وتفارق ..

أؤثرك على نفسي، وأرى في ابتسامك خلاصة سعادة الثواني من أيامي، إن ضحكتْ تلألأت كل الشطآن التي أدمنتْ البحث عن اللون الأخضر والنشوة ، كل أغصان الشجر تقف مزدهية ببعدها عن الأرض كل الثمار التي لم تنضج تجد في نفسها قوة الدفع الأكثر من لازمة لتغادر الأشجار، كل البلاد تسمع النداء تنفتح أبواب سجونها ومعتقلاتها على الامتلاء، تدخل نسمات الامتلاء لتحتل فراغ الزنازين وآلات التعذيب، وقساة البشر .

كل مفردات الحياة تسير من عنوان البردة النبوية الشريفة، اللون الأخضر ينتشي وهون يعانق أقصى مدى من كبد الأرض، تقبل السحابة على عصفور حزين فقد والديّه في إحدى موجات التدافع بين البشر فتقبل بين عينيه وتعده الأمان في حياته، كل الملتاعين المظلومين يتعلمون أن الحياة تقبل الانصاف، وأن هناك حلاً غير الممات يعطي الصابرين حقوقهم المدفونة في عمق القلوب، معتقلون رغم القيد المُغلظ، كواكب درية من آفاق علوية في الاعتقال الانفرادي تتمادى في التحلل من الأسر، لو أن الأموات يقومون بعد الوفاة لقاموا فرحاً بك .. لو أن شهداء النضال يعودون، لن تزيدهم الحياة الدنيا شيئاً .. ولكن الأحياء، فقط، سيفرحون بهم! لو إنهم يعودون .. لو إنهم..!

أبي:

كلمة السر في حدائق من ياسمين تفوح رائحتها على مدار سنيّ العمر مقبلة حتى الذاهبة تقبل، وكأس من لذيذ المشاعر يُشربُ على شديد الظمأ، ووهدة من نوم عفي بين مبارزة سيوف حرب، وكلمة سحرية تكسر قيد كل مظلوم، وتفك الكرب عن دنيا ما تقبل إلا لتعرض في غباء، قلوا بإني إذ ترحل وتتركني في الثالثة عشر من العمر “تمتعتْ” بك أكثر، وإن هناك مَنْ رحل آباؤوهم في سن أصغر، ومعك لم أكن لأتمنى الحرمان هرباً من مهاجمة الذكرى بقسوة للقلب، أحببتُ المضي في ظلك، ولكم فرحتُ بفرحتك، وكنتُ أتبع هناءاتك دون أن أشعرك، فقط كم تمنى العصفور بعد أن يُهدمَ عشه أن لو كان باستطاعته الا يعرف فرع الشجرة الذي أقام به من الأساس!

تمر مياه الحياة عفيّة من أسف جسر ياسى ليوم كانت تلك المياه تعانق القلب والشرايين منه، عقلاء البشر يقولون له يبنغي أن تظل المياه تعبر بأسفلك فيما تكون “عُلويّاً”، قد يكون لإنه كان من فتنة نكهة المياه من قبل لا يتحمل أن يبتعد، قد يكون لإنه بلا سبب لم يعش أوقات طفولة معانقة المياه جيداً .. ولذلك يحب مفارقتها دائماً وأبداً .. قد يكون لإنه لما أحب مرآى القرب أحب الائتناس به مدى العمر فَحُرم مبكراً منه .. كل ما يدريه إنه ما سار في وادٍ مهما كان ضيقاً إلا ورأك تسير إلى جواره، وما ابتسم إلا ووجد ابتسامته في عينيك مردودة نسمة تحمل جسره بورةقة شجرة “محمرة” من أثر الخريف، بعد الاصفرار عاجلها الموت بحمرته.. نسمات الخريف الملبدة بالثلوج حملت ورقته حتى النهر ظانة إنها تهبها الحياة من جديد ..

يتمادى حيناً بعد حين، ويوماً بعد يوم ظني فيك .. بإنك يا أبي لو زرتْ هذه البقاع المذيلة باسمي الممهورة بتوقيع دماء الوجدان .. فلسوف أعود بك ولك .. صغيراً بين يديك يعالج الحياة بقوة ومهارة ..

يال الأماني والأحلام .. لمّا نفتقد يا أبي!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.