الرئيسية » الهدهد » بيان “الإخوان” لضبط النفس يثير غضب السعودية.. والجماعة: لم يصدر عنا

بيان “الإخوان” لضبط النفس يثير غضب السعودية.. والجماعة: لم يصدر عنا

أثار بيان منسوب لجماعة الإخوان، تطالب فيه دول الخليج وإيران بضبط النفس وإزالة التوترات القائمة، غضب المملكة السعودية، وهو ما عبر عنه كتاب صحفيون مقربون من دائرة صنع القرار السياسي في المملكة، ونشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الكاتب الصحفي السعودي، جمال خاشقجي المقرب من دائرة صنع القرار السياسي بالمملكة، إن قيادة الإخوان بمصر تحترف الوقوع في الأخطاء القاتلة، ولذلك لا تستحق أن تقود مشروع التغيير.

وكتب «خاشقجي» تغريدة له عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر» قال :« قيادة الإخوان بمصر تحترف الوقوع في الأخطاء القاتلة لذلك لا تستحق ولن تستطيع قيادة مشروع للتغيير» .

وكانت جماعة الإخوان قالت في بيان لها، تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه على الدول التي في ضفتي الخليج أن تهدأ، داعية الجميع إلى إزالة التوترات وضبط النفس.

وأضاف البيان في بيان- لم يجر التأكد من صحة ارتباطه بالجماعة- «في لحظة تاريخية فارقة يتداخل فيها الشرعي والإنساني وحق السيادة مع دول الجوار ولحمة الدين الواحد مع رابطة ما يعلنون أنهم أبناء أمة القبلة التي تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ومع وطأة التحديات وزلزلة النوازل التي تشحن النفوس بعوامل الجفاء بدلاً من مشاعر الصفاء والنيران المشتعلة على الأرض التي تأكل أواصر وعرى الأخوة الإيمانية، فإننا في جماعة الإخوان المسلمين نوقن أن فريضة الوقت تقديم العمل لصالح الدين السامي والهوية واستقرار الأوطان على كل ما عداه».

وجاء في البيان الذي تناقله نشطاء على الانترنت اليوم (الأربعاء) ما نصه «لا نملك حلا نقدمه لأطراف الأزمة التي جرت وقائعها هذا الأسبوع على ضفتي الخليج والتي كنا نأمل أن يتم احتواؤها من خلال مسارات أخرى غير تلك التي جرى فيها».

واعتبر الكثير من المراقبين والمحللين الخليجيين، أن البيان بمثابة انتقاد من جماعة الإخوان المسلمين للمملكة دون انتقاد لإيران.

وجاءت تعليقات النشطاء السعوديين مهاجمة للإخوان إيضًا بسبب عدم إدانتها إيران وتأييد مواقف السعودية، وقال عبيدة نحاس، الخبير السياسي السوري، والذي قام نشطاء سعوديون بإعداة نشر تدويناته على «تويتر» :«بيان الإخوان (مصر) الذي دعا للمصالحة بين “أهل القبلة” على ضفتي الخليج يعبر عن منهجية فاسدة تنصر الظالم لأنه “مسلم”!».

وأضاف «:اعتماد مفهوم “أهل القبلة” أساساً للمعاملة، ضد منهج الإسلام في الأمر بالعدل والإحسان، وإيكال الحساب على المعتقد إلى الله».

وتابع «:المصالحة مع إيران تكون إذا أوقفت الظلم والقتل، وليس لأنها من “أهل القبلة”».. ألم نقاتل داعش لإجرامها وظلمها وهي تدّعي الإسلام؟».

وأوضح الناشط السياسي «:المساواة بين السعودية و إيران في بيان الإخوان (مصر) كارثة تكشف عن انحراف لا يقره عاقل.. كان حرياً ببيان الإخوان المصريين البحث عن مصالحة مع الحكومة في مصر وليس إيران».

واختتم كلامه قائلًا«:مصر قوة للعالم العربي وتشكل مع السعودية عمقاً استراتيجياً، والأحرى رأب الصدع فيها بدلاً من البحث عن صديق في إيران».

في السياق ذاته أصدر الدكتور جمال حشمت، القيادي البارز بجماعة الإخوان، بيانًا يؤكد فيه أن البيان المنسوب للجماعة مزور.

وقال «حشمت» في بيان له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «:هناك بيان منسوب لجماعة الاخوان المسلمين حول الأحداث الراهنة علي ضفتي الخليج تلك التي تحدث بين ايران وأهل السنة من دول خليجية وعربية ويطالب الطرفين بالتروي والمراجعة دون أن يقدم رؤية للحل رغم وضوح الحق ، واعتقد يقينا لمعرفتي بمواقف الجماعة التاريخية في الانحياز للحق وتكلفة ذلك والذي دفعته الجماعة منذ نشأتها حتي الآن للمحافظة علي الدين ونشر منهجه والدعوة الي التمسك به واللجوء اليه في حياة الأمة واحتياج العالم له نقيا خالصا خاليا من الإفراط والتفريط ، أعلن وجهة نظري أن هذا بيان مزور وغير حقيقي لأنه مجهول النسب لا يملك حجة ويغرد خارج سياق الأمة والزمن واستبعد أن يتبناه أحد من القيادات العاملة المجاهدة.. جماعة الإخوان أعظم وأجل شأنا من هذا البيان».

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “بيان “الإخوان” لضبط النفس يثير غضب السعودية.. والجماعة: لم يصدر عنا”

  1. أتمنى على الاخوان ان لا ينفوا البيان ويتبنونه لما يحتويه من الحكمة والعقل وكسر لهيبة ال سعود رمز الشر

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.