الرئيسية » تقارير » كاتب تركيّ: الازمة بين إيران والسعودية ليست ‘مذهبية‘ .. وإنما هذه أسبابها

كاتب تركيّ: الازمة بين إيران والسعودية ليست ‘مذهبية‘ .. وإنما هذه أسبابها

اعتبر كاتب تركيّ أنّ الأزمة الحالية بين السعودية وإيران، ليست بين المذاهب الإسلامية، بقدر ما هي ‘حرب بين المخاوف السعودية والأطماع الإيرانية‘.

 

ويقول الكاتب “برهان الدين دوران” في مقالٍ له إنه عام 2016 بدأ بالتوتر بين السنة والشيعة، حيث قامت المملكة العربية السعودية بإعدام العديد من المتهمين في قضايا الإرهاب، وعلى الرغم من أن معظم المعدمين كانوا من أفراد تنظيم القاعدة، إلا ان إعدام 4 شيعة بينهم أية الله نمر النمر على الرغم من تحذيرات إيران الشديدة دفع المنطقة إلى حالة توتر شديدة، حيث لاقى هذا الإعدام حالة استنكار كبيرة من كل الشيعة في العراق ولبنان واليمن وإيران.

 

ويبين الكاتب ان هذه الحرب الحالية ليست حرباً بين الشيعة والسنة بقدر ما هي حرب بين المخاوف السعودية والأطماع الإيرانية.

 

ويلفت إلى أن الغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق قد فتح الطريق امام السياسات الإيرانية في المنطقة، كما أن الربيع العربي زاد من النفوذ الإيراني فيها، وهذا الامر منح الشيعة ثقة بالنفس فيما جعل هذا الأمر المملكة العربية السعودية تُكّن عداءً لإيران نتيجة لتخوفها من تحركات إيران في المنطقة، حيث يبين الكاتب ان هذه الدول حولت الأمر إلى حرب طائفية بين البلدين.

 

ويختم الكاتب مقاله بالقول إن تركيا منزعجة من سياسات إيران في المنطقة، إلا ان تركيا هي الدولة الوحيدة القادرة إلى الحيلولة دون تحول الصراع بين المخاوف السعودية والأطماع الإيرانية إلى حرب طائفية بين البلدين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.