الرئيسية » الهدهد » ناسا: “النينيو” يهدد العالم بكوارث في 2016

ناسا: “النينيو” يهدد العالم بكوارث في 2016

قالت وكالة الفضاء الأمريكيةناسا”,إنها حصلت على صورة بالأقمار الصناعية تتنبأ بوقوع ظاهرة “النينيو”, وربما تكون الأسوأ منذ عام 1997, والتي تسببت في موجة واسعة من الجفاف والحرائق في إندونيسيا وأستراليا ومصرع عشرات الآلاف وتأثر التنوع البحري الحيوي بشكل كبير.

وأضافت الوكالة الأمريكية, في بيان لها، أن الصورة التي تم التقاطها تقيس سطح المياه, توضح أن أسوأ موجات الجفاف والفيضانات لا تزال آتية, وهو ما يعتبر مؤشرا مقلقا لوكالات الإغاثة الإنسانية, مؤكدة أن الولايات المتحدة ستشهد الجزء الأكبر من آثار ظاهرة النينيو عام 2016. وتتوقع الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي أن يواجه الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة موجة من البرودة نسبيا والأمطار لعدة أشهر بينما سيشهد الجزء الشمالي من الولايات الأمريكية طقسا دافئا وأكثر جفافا.

وتوضح وكالة ناسا أن هذا سيعني أن ولاية كاليفورنيا قد تشهد أمطارا وعواصف خلال الشهرين أو الثلاثة القادمين وهو ما تحتاج إليه الولاية بعد موجة طويلة من الجفاف مؤخرا، غير أن الوكالة الأمريكية حذرت من أن تؤدي بعض العواصف والأمطار الغزيرة إلى فيضانات تسبب مشاكل لا تستطيع كاليفورنيا مواجهتها. يذكر أن النينيو هي ظاهرة مناخية عالمية، حيث يؤثر تغير درجة الحرارة في أحد المحيطات على الجو بمنطقة أخرى بعيدة مما يتسبب في إضرابات مناخية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.