الرئيسية » الهدهد » لماذا رفضت أكبر دولة إسلامية تحالف السعودية وقبلت جيوش خرافية كالفلسطيني والأفغاني؟!

لماذا رفضت أكبر دولة إسلامية تحالف السعودية وقبلت جيوش خرافية كالفلسطيني والأفغاني؟!

وطن- بكل جدية أعلنت السعودية عن جيش إسلامي يعد الأوسع، متضمنا جيوش خرافية كالفلسطيني، وفاسد كالأفغاني وضعيف كاللبناني، ومفلسة كتشاد، وجزر القمر” هكذا علق الكاتب البريطاني روبيرت فيسك على تشكيل السعودية للتحالف العسكري الإسلامي لمواجهة الإرهاب.

وتساءل فيسك عن أسباب انضمام دول ضعيفة وفقيرة لتحالف السعودية وسبب غياب أندونيسيا أكبر بلد إسلامي عن التحالف رغم تعرض مدينة بالي السياحية الأندونيسية 2002لتفجيرات عنيفة أودت بحياة 202 معظمهم أجانب.

وفي مقاله في “الإندبندت” البريطانية رجح فيسك أن يكون السبب في تأخر انضمام أندونيسيا صحابة الـ200 مليون مسلم سني لرغبتها في تسوية عادلة لأزمة 30 خادمة أندونيسية، قائلا :”إنهن حكم عليهن بالإعدام في المملكة بطريقة بشعة وغير عادلة قبل أن ترسل جيشها لتحالف المملكة”.

وقال الكاتب البريطاني إن غالبية المنضمين لتحالف السعودية هم من الدول المثقلة بديون ضخمة، ويعاني اقتصادها انهيارا مستمرا، لذلك الأرقام الحقيقية التي يجب النظر لها وراء هذا الجيش الغير عادي ليس كم دولة تخطط للمشاركة، ولكن كم مليون أو مليار ستدفعه السعودية لهم من أجل مساعدتهم العسكرية الأخوية.

عقبات قويّة تواجه “التحالف الإسلامي العسكري” .. هذه أبرزها

السعودية

ويتشكل التحالف العسكري الإسلامي الجديد من:

دول عربية: السعودية، مصر، الإمارات، الأردن، البحرين، تونس، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية، السودان، جيبوتي، الصومال، موريتانيا، المغرب، واليمن.

دول إفريقية: بنين، تشاد، توغو، السنغال، سيراليون، الغابون، غينيا، ساحل العاج، مالي، النيجر ونيجيريا.

دول آسيوية: تركيا، باكستان، بنغلادش، المالديف، وماليزيا.

هكذا علّق “هيكل” على “التحالف الإسلامي العسكريّ” الذي شكلته السعودية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.