الرئيسية » حياتنا » دراسة: المشروبات الغازية تخسف عمرك خمس سنوات

دراسة: المشروبات الغازية تخسف عمرك خمس سنوات

وطن- في تحذير جديد ضد الإفراط في تناول المشروبات الغازية، كشفت دراسة حديثة أن شرب الصودا يقصر العمر بنحو5 سنوات إلى جانب أضرارها الصحية.

الدراسة التي أجرتها” كلية الطب بجامعة كاليفورنيا- سان فرانسيسكو ركزت على مراقبة أجزاء من الخلايا البشرية مسؤولة عن التقدم في العمر أو الشيخوخة.

قِصر “التيلوميرات”

أجريت الدراسة على 5000 متطوع، حيث قاس الباحثون الجزء المسؤول عن التقدم في العمر بكروموسومات الخلايا، والمُسمى “تيلومير”، عبر سحب عينات من الدم. ورغم خلوهم من أمراض السكر والقلب؛ اتضح قِصَر التيلوميرات لدى الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية والأخرى الغنية بالسكر أكثر من الذين لا يستهلكون تلك المشروبات.

يشير قِصر “التيلوميرات” إلى أن شيخوخة الخلايا بشكل أسرع. وحسب الدراسة، فإن الأشخاص الذين يستهلكون 28.35 غرام تقريباً من الصودا يوميًا تتناقص أعمارهم بمعدل 5 سنوات عن الطبيعي.

احذروا .. النوم بعد الأكل مباشرةً يسبّب هذه المشاكل الصحيّة

جدير بالذكر أن النقص الذي يصيب الكروموسومات المذكورة، يعادل أثر التدخين يومياً، أي أن تناول الصودا يعادل نفس ضرر تدخين السجائر، بحسب ما نقل موقع Steth News

كما أن الاستخدام المنتظم للمشروبات السُكَّرية يؤثر في تسارع وتيرة الإصابة بالأمراض، وكذلك ع.لى التمثيل الغذائي المتحكم في السكريات بالجسم.

وبحسب مركز الوقاية والتحكم بالأمراض، شهدت الصودا والمشروبات السكرية أعلى معدلات الاستهلاك منذ 30 عاماً، الأمر الذي يتزامن مع ارتفاع عدد الأشخاص المصابين بالسمنة.

ورغم أن نتائج الدراسة لا تشير إلى أضرار سلبية لتناول المشروبات غير الغازية وعصائر الفاكهة و”الصودا المخصصة للحميات الغذائية”، ينصح الخبراء باللجوء لخيارات صحية بما في ذلك المياه والشاي الأخضر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.