السيسي ينفق 6 مليارات جنيه من “الرز الخليجي” لبناء 8 سجون

1

منذ عزل الرئيس الأسبق الدكتور محمد مرسي، أصدرت النظام الحالي 8 قرارات بإنشاء سجون جديدة لتستوعب العدد الكبير من المعتقلين تكلف بناؤها مليارات الجنيهات على الرغم من العجز في الموازنة العامة للدولة، الذي بلغ 281 جنيه. وبدا أن الإنجاز الأكبر للحكومات المصرية المتعاقبة خلال العامين الماضيين هو بناء السجون، بعد توفير الأراضي والأموال اللازمة، والتي كلفت ميزانية الدولة مليارات الجنيهات، بحسب تقرير للمنظمة العربية لحقوق الإنسان.

ووفق المنظمة، فإن تكلفة بناء سجن واحد من تلك السجون وهو سجن جمصة بلغت 750 مليون جنيه، موضحة أن وزارة الداخلية تكتمت على تكلفة إنشاء بقية السجون وسط توقعات بأنها تكلفت المليارات من الجنيهات.

وكان آخر تلك السجون هو السجن الذي صدر به قرار جمهوري صدق عليه مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس وقرر تخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها 103.22 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة على طريق القاهرة أسيوط الغربي محافظة الجيزة لإقامة سجن مركزي وملحقاته

ورصدت صحيفة “المصريون” السجون التي بنيت في عهد الرئيس عبدالفتاح :

سجن الصالحية العمومي

 أعلن الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية السابق عن تخصيص مساحة 10أفدنة بمدينة الصالحية للبدء في إنشاء سجن عمومي جديد في 27نوفمبر 2014 ليكون بديلاً عن سجن الزقازيق العمومي والذي يقع وسط الحيز العمراني مما يفقده شروط السلامة الأمنية ويعرض المساجين للخطر بحسب تصريح المحافظ السابق.

 ليمان جمصة شديد الحراسة

 وكان أول السجون التي أعلن عن إنشائها سجن ليمان جمصة شديد الحراسة, ففي أغسطس 2013 تم البدء في بناء سجن ليمان جمصة بمحافظة الدقهلية، ويقع السجن بجوار مدخل مدينة جمصة وأنشئ على مساحة 42 ألف متر، وقد بلغت تكلفة إنشائه نحو 750 مليون جنيه بحسب المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

ليمان المنيا

 صدر قرار وزير الداخلية رقم 84 بتاريخ 16 مارس 2014 والخاص بإنشاء عدد من السجون في محافظة المنيا وتضمن القرار إنشاء سجنين الأول ليمان المنيا ويتبع دائرة مديرية أمن المنيا حيث يتم إيداع الرجال المحكوم عليهم بعقوبتي المؤبد والسجن المشدد، أما السجن الثاني فهو سجن شديد الحراسة بالمنيا وهو عبارة عن سجن عمومي يتبع أيضًا دائرة مديرية أمن المنيا.

سجن الجيزة المركزي 

تم افتتاح سجن جديد بمحافظة الجيزة في 30 ديسمبر 2014 ويقع على طريق إسكندرية الصحراوي بمدينة 6 أكتوبر.  سجن 15مايو أعلنت وزارة الداخلية عن افتتاح سجن مركزي جديد تابع لقطاع أمن القاهرة بمدينة 15 مايو على طريق الأوتوستراد في 4 يونيو 2015. وكانت الحكومة قد بدأت في إنشاء سجن 15 مايو في أكتوبر قبل الماضي على مساحة 105 آلاف متر مربع ويتسع السجن ل 4 آلاف سجين بمعدل 40 نزيلاً داخل كل عنبر.

سجن النهضة 

يتم بناؤه حاليًا بمنطقة السلام في القاهرة ويتكون من طابقين على مساحة 12 ألف متر بعد إصدار قرار من مجلس الوزراء نهاية العام الماضي ببنائه. سجن أسيوط صدر قرار جمهوري صدق عليه مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس وقرر تخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 103.22 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة على طريق القاهرة أسيوط الغربي لإقامة سجن مركزي. ومنذ 30 يونيو 2013 ويوجد أكثر من 60 ألف معتقل في سجون مكتظة وضيقة إضافة إلى أعداد السجناء الجنائيين في 42 سجنًا موزعة على 25 منطقة أشهرها منطقة سجون طره التي يوجد بها سجن العقرب المشدد ومنطقة سجون أبو زعبل بالقليوبية جنوب القاهرة.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. عربي يقول

    انجازات السيسي ..السجون التي انشأها العسكر منذ الانقلاب الاول عام 1952 لا تكفي لحماية الشعب المصري من الجوع والفقر والمرض والحرمان ..الشعب المصري لا يحتاج الى المدارس والجامعات والمستشفيات ولا الى المساكن ما دام عندهم المقابر والسجون هى عنوان التقدم والازدهار وبالسجون تعرف حضارة الشعوب المتقدمه وعدالة الدول المتحضره كمصر .. الشعب يشكر السيسي على هذا الانجاز العظيم ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.