الرئيسية » الهدهد » “فخر الصناعة التركيّة” دبابة “ألتاي” .. قوة نيران متفوقة وتكيّف مع مختلف الظروف

“فخر الصناعة التركيّة” دبابة “ألتاي” .. قوة نيران متفوقة وتكيّف مع مختلف الظروف

وطن- تعتبر دبابة “ألتاي“، الدبابة القومية التركية، التي تستخدمها القوات المسلحة التركية، وهي من إنتاج شركة “اوتوكار” عام 2009.

وقد كان السبب الأساسي في الشروع بتصنيع الدبابة المحلية هو حاجة القوات المسلحة إلى الاعتماد على نفسها في مجال الصناعات الدفاعية، حيث ما زالت الدبابات لها دور فعال في المعارك الموجودة على الأرض على الرغم من التطور التكنولوجي المتسارع، وذلك بسبب ضعف أجهزة التحكم عن بعد والتوجيه والروبوت.

وبعد تكليف الشركة بتصنيع الدبابة، تم إنشاء نموذج أولي عام 2009، وتلتها نماذج أخرى عام 2011 -2012، حيث تم اعتماد النموذج النهائي وأجريت أول تجربة إطلاق نار في ديسمبر 2012، وبعدها تم إجراء الاختبارات الأخرى مثل تحمل الأجواء الباردة والحارة، حيث تم عرض النموذج الأول من الدبابة في معرض الدفاع الدولي 2013.

كل ما توّد معرفته عن قدرات تركيا العسكريّة .. وهل هي بحجم التحديات !

وتتميز الدبابة “ألتاي”، بحسب “تركيا بوست” بأنها من دبابات الجيل الثالث من نوع دبابات القتال الرئيسية، فقد جُهّزت بأحدث التقنيات لتلبي المتطلبات التكتيكية في جميع جيوش العالم، حيث تخطط تركيا في تصدير الدبابة بعد الانتهاء من مرحلة التصميم والانتقال إلى مرحلة الصناعة السريعة.

ويميّز الدبابة قابلية الحركة الممتازة وقوة النيران المتفوقة بالإضافة إلى ميزات قابلية البقاء والتكيف مع مختلف الظروف المناخية، مما يجعل الدبابة عنصرا أساسيا في عمليات حفظ السلام وساحات المعارك الحديثة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.