الرئيسية » الهدهد » تصريحات “ترامب” الداعية لمنع المسلمين من دخول أميركا.. تلقى تنديدات واسعة وغاضبة

تصريحات “ترامب” الداعية لمنع المسلمين من دخول أميركا.. تلقى تنديدات واسعة وغاضبة

وطن- حذر مدير المركز الإسلامي في مدينة “جيرزي” الأميركية أحمد شديد الثلاثاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2015 من أن تصريحات دونالد ترامب أبرز المتنافسين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016، تعطي الناس الحق في إيذاء المسلمين.

ودعا ترامب، الاثنين، إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمر الذي صفق له أنصاره وندد به اليمين واليسار في الولايات المتحدة.

تنديد عربي

وقال نهاد عوض المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأميركية- الإسلامية، أكبر مجموعة تعنى بحقوق المسلمين المدنية في أميركا، إن ترامب أشبه بزعيم جمع مستعد للسحل وليس زعيم بلد كبير مثل أميركا.

كما استنكرت دار الإفتاء المصرية بشدة الثلاثاء تصريحات دونالد ترامب ووصفتها بـ”المتطرفة والعنصرية”.

وقالت دار الإفتاء في بيان أنها “تستنكر بشدة التصريحات المتطرفة والعنصرية” التي أدلى بها “دونالد ترامب” معتبرة أن “تلك النظرة العدائية للإسلام والمسلمين سوف تزيد من حدة التوتر داخل المجتمع الأميركي”.

إدانات غربية

وانهمرت الإدانات السياسية في الولايات المتحدة لتصريحات ترامب، بما في ذلك داخل المعسكر الجمهوري من ماركو روبيو إلى كريس كريستي.

هكذا كافأت الإمارات “ترامب” بعد تصريحاته العنصريّة ضد المسلمين

حتى أن جيب بوش الذي دعا إثر اعتداءات باريس إلى استبعاد اللاجئين السوريين فقط، وصف ترامب بأنه “مختل”.

وندد البيت الأبيض بقوة بتصريحات ترامب معتبراً أنها “تتناقض” مع القيم الأميركية. وقال بن رودس مستشار الرئيس باراك أوباما “إنه أمر مخالف تماماً لقيمنا كأميركيين (…) احترام حرية الديانة تضمنه شرعة الحقوق”.

ووصفت هيلاري كلينتون أبرز مرشحة ديموقراطية تصريحات ترامب بأنها “تستحق التنديد وتثير الانقسام وتنطوي على أحكام مسبقة”. وتوجهت إلى ترامب بالقول “أنت لا تدرك الأمور، هذا يجعلنا أقل أماناً”.

من جهته اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في تغريدة “أن السيد ترامب، مثل آخرين، ينمي الكراهية والخلط (بين الأمور)” مشدداً على أن “عدونا الوحيد هو التطرف الإسلامي”.

وفي بريطانيا قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أنه “يعارض تماماً” مقترح ترامب الذي وصفه بأنه “ببساطة سيء وغير مجد ومن شأنه أن يزرع الشقاق”.

وجاءت تصريحات ترامب رداً على باراك أوباما الذي حض الأميركيين في خطابه الأحد على تفادي الخلط بين مجموعة الدولة الإسلامية والإسلام.

وقال أوباما “لا يمكن أن يحمل بعضنا على البعض لنحول المعركة إلى معركة بين أميركا والإسلام (…) المسلمون الأميركيون هم أصدقاؤنا وجيراننا”.

بدأت حملة ترامب في يونيو/ حزيران بهجوم على المهاجرين المكسيكيين غير الشرعيين الذين شبههم باللصوص وبالمجرمين.

ولم يمنع ذلك ترامب الحاضر باستمرار في وسائل الإعلام، من أن يبقى منذ الصيف في طليعة استطلاعات الرأي العام مع نحو 30 بالمئة من نوايا التصويت بين الجمهوريين.

والاثنين ومع نشر موقفه الأخير أظهر استطلاع لقناة سي إن إن أنه في الطليعة في أوتاوا التي ستكون أول المصوتين في الانتخابات التمهيدية في الأول من فبراير/ شباط 2016.

هكذا وصفت مذيعة بالجزيرة المرشح الأمريكيّ “ترامب” بسبب تصريحاته ضد المسلمين

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.