الثلاثاء, مايو 24, 2022
الرئيسيةالهدهدهذه الأخبار السيئة عن السيسي تدفع السعودية لاعادة تقييم علاقتها معه

هذه الأخبار السيئة عن السيسي تدفع السعودية لاعادة تقييم علاقتها معه

قال مستشار السفارة السعودية في لندن «نواف عبيد» أن «المملكة تدرس بجدية إعادة تقييم علاقاتها مع حكومة السيسي في مصر»، مضيفا أن ذلك يأتي بعد الكشف عن «أنباء مروعة» مؤخرا تخص «السيسي».

وفي تغريدات له عبر تويتر، نقل «عبيد» عن دبلوماسي سعودي لم يحدد هويته، أن  «الوضع الاقتصادي في مصر لا يمكن للبلد الاستمرار فيه»، وأن سياسة السيسي الخارجية اللامعقولة «ستجبر السعودية على اتخاذ مجرى آخر معه».

«عبيد» وهو مستشار سابق في الديوان الملكي السعودي، أضاف أن «أوهام السيسي وزمرته المتكئة على أمجاد تاريخية سابقة لا صلة لها بالواقع المصري اليوم ستنقلب عليهم عاجلا إلى كوميدية ساخرة».

وفي تغريدة أخرى، نقل «عبيد» عن لواء سابق في الجيش المصري تحذيره «إن لم ينتبه السيسي عاجلاً لما سيؤول إليه الوضع في مصر ويتخلص من مستشاريه غير المؤهلين، سيلقى مصير مبارك قريباً»، بحسب قوله.

واختتم «عبيد» تغريداته بقوله: «في رأيي لن تكون مصر تحت قيادة السيسي الحالية حليف أو شريك أو صديق للسعودية أو أيا من دول الخليج».

يذكر أن تغريدات «نواف عبيد» دائما ما تثير جدلا لا سيما وأن العديد من المراقبين يفسرون تصريحاته بكونها تسريبات رسمية من المملكة تطلقها لـ«جس النبض»، إلا أن السلطات السعودية الرسمية دأبت على عدم تأكيدها أو نفيها.

وكان موقع «ميدل إيست آي»، قد نشر تقريرا قبل أيام لـ«ديفيد هيرست» أكد فيه أن السعودية لم تعد تعول على «السيسي» وأنها تدرس الخيارات البديلة.

وأضاف أن علاقة «السيسي» بالرياض ازدادت سوءا في أعقاب اكتشافه أن جنرالا منافسا له في الجيش المصري كان في المملكة خلال الأسبوعين الماضيين لإجراء مباحثات خاصة.

ووفق الموقع، فإن مصادر مقربة من المملكة كشفت أن المخابرات العسكرية المصرية قد طلبت من السعوديين توضيحات حول أسباب زيارة رئيس أركان الجيش المصري الأسبق «سامي عنان» إلى البلاد، وقيل لهم إنه كان هناك في زيارة خاصة بصفته الشخصية ولم يكن هناك ما يمكن أن تفعله الحكومة في الرياض من أجل إيقافه.

التقرير لفت أيضا إلى أن الملك «سلمان» لم يعد يعول على «السيسي» كقائد مستقر لمصر، مضيفا «إنهم يعتقدون أن السيسي قد استنفذ صلاحيته كزعيم لذلك فإنهم يدرسون الخيارات البديلة داخل الجيش كما يجرون اتصالات مع جميع شرائح المعارضة السياسية المصرية، ومعظمهم في المنفى».

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

8 تعليقات

  1. اللهم ازرع الكره في قلب كل من حوله وأقلبهم عليه كما قلبت سحره فرعون على فرعون وأرنا في الخسيسي عجائب قدرتك اللهم إنه أراق دماء المسلمين الركع السجود في رابعه اللهم أرق دمه وهذه أخذ عزيز مقتدر

  2. الأسباب بإختصار هو دعم بشار بالسلاح والخبراء بخلاف دعم الحوثى بالأسلحة والدعم اللوجستى من خلال التواجد فى خليج عدن وباب المندب. هذا عكس توجهات المملكة. هناك أيضا أنباء عن ضغوط روسية لإرسال قوات برية مصرية لدعم بشار فى سوريا بحجة حرب داعش والحقيقة حرب المعارضة السورية الشرعية مثل الجيش الحر.
    أنباء تورط النظام المصرى فى إسقاط الطائرة الروسية سيكون له ثمن. ثمن مادى وثمن سياسى ستدفعه مصر. فيا ترى ما هو هذا الثمن؟

  3. والله الشعب المصري اكيب من الطيبه .. ربنا بلاهم بحثاله ساقطه من حاكم يهودي الى اعلاميين مرتزقه

  4. طبعا هذه الافتراضات ليست تخمينات ولا تلميحات بل واقع سعودى حقيقى فالاسرة المتملكة فى ارض الحرمين لا تريد لمصر الا ان تكون تابعا لها كما هى دلول امريكى فى المنطقة واحدى ادوات المؤامرة على الوطن العربى والعالم الاسلامى وذلك لضمان كرسى الملكية الموروووووث عن والدهم وضمانة للأمريكان إبتزاز ثروات العالم العربى ؟؟؟؟؟؟

  5. قمة الشرف للملكه ان تترفع عن هذا الخسيسي العرص فالذي يقتل شعبه كيف يؤمن جانبه واللي مافيه خير لاهله مافيه خير للناس وضرره مضاعف فالبعد عن هالاشكال غنيمه

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث