صحفي إسرائيلي من الرياض: هكذا دخلت السعودية وهذا ما شاهدت وهذا ما اكتشفت

6

كشف الصحفي الإسرائيلي، أو كما وصفته صحيفة “معاريف” بمندوبها في الرياض، جدعون كوتس، الأحد، عن كيفية دخوله إلى المملكة العربية السعودية وتجوله في أرجاءها، ومقابلة مسؤولين وأكاديميين هناك، والتعرف على نمط وأسلوب الحياة لدى السعوديين.

وقال كوتس عن الدخول إلى المملكة العربية السعودية كصحفي شيئ صعب للغاية، حيث يتم التدقيق في الجنسية والديانة وخلافه، وهناك صعوبة بالغة في دخول أي صحفي خصوصا لو كان إسرائيليا، لكن الوضع يختلف إذا كان الدخول ضمن الوفد المرافق لأحد المسؤولين الكبار في أي دولة أوروبية.

وكشف أنه دخل الأراضي السعودية ضمن الوفد المرافق لرئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، خلال زيارته الأخيرة للرياض، حيث قابل وزير الخارجية عادل الجبير، وغيره من المسؤولين من داخل الأسرة المالكة وغيرهم.

ونقل كوتس عن أمير منطقة الرياض، الأمير فيصل بن بندر، قوله إن الحكومة السعودية تبذل قصارى جهدها من أجل تهيئة البنية التحتية في البلدة القديمة بمنطقة طريف، حتى تتحول إلى مزار سياحي، ويعرف السياح مصادر ثقافتنا، البداية الحقيقية للعروبة”.

وأوضح كوتس أنه خلال المنتدى الاقتصادي المشترك بين فرنسا والسعودية بالرياض، حضرت سيدات أعمال اضطرت للجلوس خلف الرجال يفصلهن عنهم حاجز.

ونقل عن مسؤولين سعوديين قولهم إنهم لا يمانعون في إقامة علاقات اقتصادية وتجارية مع إسرائيل إذا سمحت الظروف بذلك.

وبحسب الصحفي الإسرائيلي، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن مبادرة السلام العربية لا تزال مطروحة على الطاولة، رغم كل شيئ، ويجب على إسرائيل أن تستغلها وتتبناها.

وكشف الصحفي الإسرائيلي أنه على المستوى الرسمي، لم تطأ قدم إسرائيلي السعودية، لهذا كان الأمر مثير بالنسبة له ولمضيفه الذي يتحدث العبرية بطلاقه، خصوصا أثناء جلوسهم بمطعم العجمي، مشيرا إلى أن المضيف هو الدكتور محمد الجبلين، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بالرياض، لافتا إلى وجود عدد قليل من السعوديين الذين يتعلمون العبرية.

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. ابن الديار يقول

    عادي حياهم الله ابناء العمومه العدووو احذره مرره اما الرافضي الف مرره

    1. حجازي سني يقول

      عادي صهاينة اليهود يزورون صهاينة العرب …ال سعود هم احفاد بنو قينقاع وبنو قريظه

  2. Dr.khalid يقول

    حيا الله أبناء العم في بلدهم الثاني وانصح حكومتنا الرشيدة أن تستفيد من اسرائيل وخبرتها في كافة المجالات خاصة العلمية والزراعية والصناعية وحطوا انفسكم في مكان اليهود المساكين تشردوا في كل مكان بالعالم ويريدون العيش بسلام معنا نحن العرب لكن نحن من بدأ بمهاجمة اليهود في فلسطين قبل نشوء دولة اليهود القومية حتى ترعى مصالحهم وتحميهم من قطاع الطرق العرب الحنشل

    1. أحمد اليوسف يقول

      شكلك تبي تحكي بس .. كل شاذ الأنظار تتجه يمه ياواطي .. دكتور بالطقاع ..

  3. أحمد اليوسف يقول

    تكذب ياحقير .. يارأس الأفعى .. قد دخلت السعوديه بديانة مسيحي والجنسيه فرنسي . كفاكم بإثارة الرأي العام . حسبنا الله ونعم الوكيل

  4. سمير يقول

    المشكلة ليس في دخوله للسعودية .. لكن المشكلة في مواقف السعودية المخزية و استجداء الصهاينة لقبول مبادرة “العار للسلام “..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More