إيران تطالب السعودية عودة سفيرها السابق في لبنان “حيا” بعد أنباء عن وفاته بـ”منى”

1

قالت الأربعاء، إن سفيرها السابق في بيروت غضنفر ركن أبادي المفقود منذ حادث التدافع الدامي خلال مناسك الحج في مكة المكرمة أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، على قيد الحياة وطالبت الرياض بإعادته إليها “حيا”.

نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال في تصريح لقناة “الميادين” نقلته وكالة الأنباء الطلابية “تشير معلوماتنا إلى أن ركن أبادي ما زال على قيد الحياة ونطالب بإعادته حياً”.

في الوقت نفسه تقوم السلطات السعودية بفحص عدة جثث مجهولة سقطت في حادث التدافع عن طريق استخدام الحمض النووي ” D N A” للتعرف على هوياتهم وتسليمهم إلى ذويهم.

طهران كانت قد أعلنت أثناء وقوع الحادثة وفاة ركن أبادي، لكن في الأسابيع الأخيرة تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن احتمال تعرضه لما اسمته بـ”الخطف”.

وعين ركن أبادي البالغ 49 عاماً سفيراً في بيروت من 2010 إلى 2014، وهو منصب شديد الحساسية نظراً إلى العلاقات الوثيقة بين إيران وحزب الله اللبناني وقربه من إسرائيل عدوة إيران.

ووقع في موسم الحج الماضي حادث تدافع بمشعر في 24 سبتمبر/ أيلول ما أدى إلى مقتل 2236 شخصاً على الأقل بينهم 464 إيرانياً، بحسب تعداد أجرته الوكالة الفرنسية.

وتشهد العلاقات بين إيران والسعودية توتراً حاداً منذ أشهر. فالخلافات بين البلدين لا تقتصر على الأزمة السورية نظراً إلى دعم طهران للنظام فيما الرياض تعارضه، بل تشمل أيضاً ملفات البحرين واليمن وكذلك لبنان.

قد يعجبك ايضا
  1. تلسكوب يقول

    لم يدخل في السعودية شخص مجوسي يحمل هذا الاسم غضنفر ركن أبادي٠ ولايوجد مجوسي بهذا الاسم في السعودية. ان دخل هذا المجوسي في السعودية فباي اسم استعملها؟ ولماذا؟ تخريب واشاعة البلبلة ٠. ابحثوا هذا الصفوي في السرداب في قم اوفي ملاهي لبنان اومدينة الشواذ و السياحة الجنسية مشهد٠

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.