القضاء الأمريكي أنصف ” جاي- زي” ولم ينصف “عبد الحليم حافظ”

0

 

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية “كريستينا سنايدر” قضت ببراءة مغني الراب الأمريكي “جاي- زي” ونفت عنه تهمة سرقة لحن للملحن المصري بليغ حمدي لأغنية “خسارة خسارة” التي غناها المطرب المصري الأشهر “”.

 

وأشارت الصحيفة، في سياق تقريرها المنشور اليوم عبر موقعها الإلكتروني، أن المحكمة قالت في حيثيات الحكم أن ورثة الملحن “بليغ حمدي” لا يملكون الحق في رفع دعوة ضد “جاي-زي” أو منتج أغنيته “تيمبالاند”.

 

يشار إلى أن الأغنية محل الجدل لجاي زي تم إنتاجها عام 1999 بعنوان “بيج بيمبين” مع نغمة شرقية على الناي تستمر طوال مدة الأغنية، والمأخوذة من المقطع الموسيقي الذي لحنه حمدي عام 1957 لأغنية “خسارة خسارة” من فيلم “فتى أحلامي” بطولة العندليب الأسمر.

 

وفي أول أيام المحاكمة قال المحامون إن تيمبالاند ” قال بأنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى اسطوانه موسيقية مجهولة المصدر وأنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى ملكية عامة ولا توجد حقوق مؤلف خاصة بها، وذلك قبل دفع 100 ألف دولار لشركة EMI Music Arabia للحصول على رخصة استغلالها عام 2001 وإنهاء الأزمة.

 

ويقول ورثة بليغ حمدي إن جاي زي وتيمبالاند كان عليهما الحصول على إذن منهم أيضًا لأن كليب “بيمبين” يتضمن أشعارًا غير مهذبة وفاضحة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.