بعد تبرعه بـ 5.7 مليار دولار.. رجل أعمال سعودي يدخل قائمة الأكثر سخاءً في العالم

5

جاء رجل الأعمال السعودي “” في المركز السادس بين قائمة الأثرياء الأكثر تبرعًا في العالم؛ حيث تبرع بـ 5.7 مليار دولار، وهو مؤسس مصرف “الراجحي” ومن الأغنياء الذين صنعوا أنفسهم وبدأوا مشوارهم من الصفر.

ويُعد الراجحي هو رجل الأعمال العربي الوحيد الذي جاء ضمن قائمة الـ 20 شخصا ً في العالم وذلك وفقا لموقع “بيزنس إنسيدر” (الخميس 15 أكتوبر 2015)، الذي أصدر القائمة بالتعاون مع مركز أبحاث “إكس ولث” المتخصص في تقييم الثروات.

وحصل الراجحي على المركز السادس، بينما تصدر القائمة بيل جيتس. وكان من اللافت حضور مؤسس “فيسبوك” “مارك زوكربيرج” ضمن المراكز العشرين الأولى على الرغم من صغر سنه وحداثة عهده بعالم المال والأعمال، فقد حل الملياردير الشاب في المركز الـ 13؛ حيث تبرع بـ 1.6 مليار دولار لصالح البرامج الخيرية خلال فترة حياته.

وبحسب “الموقع”، فقد أسهمت تبرعات الراجحي المقدرة بنحو 5.7 مليار دولار (21.3 مليار ريال) في إدراجه ضمن العشرين الأكثر سخاءً في العالم، وتوزعت تلك التبرعات على الأعمال الخيرية، ودعم الأنشطة الدينية، والتعليم، والصحة، والقضايا الاجتماعية، واللغة العربية.

وأوضح الموقع أن الراجحي لديه قناعة تامة بأن السعادة الحقيقية هي أن تسهم بثروتك الخاصة في إدخال السعادة والرضا على قلوب المحتاجين. وقال الموقع إن هذه القناعة هي التي جعلت الراجحي يقدم على ترك نصف ثروته فقط لأولاده وورثته بينما خصص النصف الآخر للأعمال الخيرية ولتمويل أعمال مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الخيرية.

ونقل الموقع عن الراجحي تأكيده في وقت سابق أنه لا يشعر بالندم بعد ما تسبب تضاؤل ثروته إلى 599 مليون دولار في خروجه من نادي المليارديرات العالمي؛ حيث قال إنه ما زال يتذكر أيام فقره وتعرضه للإفلاس مرتين في حياته. وتابع الراجحي حديثه قائلا إنه يشعر بالشكر على تلك الثروة التي وهبها الله له وأنه لا يفتأ أن يفكر باستمرار في هؤلاء الذين من الممكن أن يستنفعوا من هذا المال الذي وهبه الله له. وقال الراجحي “لم أربي أولادي أبدا على الحصول على ما يريدونه من مال بمجرد الطلب، بل كنت أخبرهم أن عليهم أن يعملوا ليحصلوا على الأموال التي يريدونها مني.”

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. احمد محمد توفيق يقول

    السيد الراجحي ..نحترم روحك الطيبة ونفسك المؤمنة ونسال الله لك كل خير ..انت كريم من كرام..موعدنا الجنة ان شاء الله

  2. salem baeshen يقول

    رجل الأعمال السعودي “سليمان بن عبد العزيز الراجحي موفق لاعمال الخير

  3. أبو زهرة يقول

    وفقك الله يا رجل الخير
    بارك الله في عمرك يا شيخنا الفاضل ونفع بك المسلمين .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ذهب أهل الدثور بالأجور” الحديث .
    هناك قرى نائية في بنغلاديش تحتاج إلى مد يد عونك يا كريم .
    السعودية دولة كريمة ملك كريم وشعب كريم
    هناك واجبات كثيرة على عاتقكم والله يوفقكم على حملها
    حفظك الله يا رجل الخير

  4. محمد علي يقول

    جزي الله خيرا شيخنا الفاضل وتقبل الله منه جميع ما يقدمه لاجل الاسلام والمسلمين .نسأل الله العظيم ان يرزقه الحياةالطيبة . انا من دولة بنغلا ديش وهي دولة فقيرة ومحتاجة. اريد ان اأسس دارا للايتام في منطقنا بشكل كبير يتم فيها جمع الأيتام ويقدم لهم جميع الخدمات التعليمية والصحية وغيرها. فهل لكم مجال في تأسيس دارالأيتام في بنغلاديش .قال النبي صلي الله عليه وسلم “انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة ” شكرالكم

  5. حربي شطوري يقول

    السلام عليكم ورحمة اللة تعالي وبركاتة شيخنا الفاضل لنا عند حاجة ونرجوا منك الا ترد حاجتنا انا معد برنامج اللوءلوء المكنون قناة مصر الحياة وهذا البرنامج لتشجيع الاطفال علي حفظ كتاب اللة تعالي ونقدم لهم جوائز مالية وشهدات تقدير ونقوم ايضا باستضافة شيوخ من الازهر الشريف مع هولاء الاطفال ولاكن للاسف البرنامج في طريقة للتوقف لعدم وجود راعي لة البرنامج لة نسبة مشاهدة جيدو بفضل علينا نرجوا منك شيخنا الفاضل ان تراعي هذا البرنامج بارك اللة فيك ومتعك بالصحة والعافية انة ولي زلك والقادر علية مقدمة لكم معد البرنامج حربي شطوري
    01150686830 [email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.