أزمة متصاعدة بين بريطانيا والسعودية .. و”الجارديان” تذكّر بالفضائح التالية

0

قالت صحيفة  “الغارديان” البريطانيّة إن العلاقات البريطانية المضطربة مع تشهد توتراً متصاعداً.

 

ونشرت الصحيفة  تحليلاً لمحرر شؤون الشرق الاوسط “إيان بلاك”، قال فيه إن العلاقات بين البلدين مبنية في الأساس على الشراكة الاقتصادية، حيث يتشاركان في نحو 200 مشروع اقتصادي تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 17.5 مليار دولار كما أن هناك مايزيد على 20 ألف بريطاني يعيشون ويعملون في المملكة، أضف الى ذلك ، فقد عقدت صفقات بما قيمته 4 مليارات جنيه استرليني خلال الأعوام الخمسة الماضية.

 

ويشير “بلاك” إلى الصلات الامنية السرية والتي يعتبرها الجانبان أساسية خاصة في الاوقات التي تشهد فيها العلاقات اضطرابا، ويضرب مثلاً بالأزمة الحالية بسبب ملف اعتقال ومحاكمة المسن البريطاني “كارل أندريه”؛ بسبب امتلاكه خموراً منزلية الصنع وهو ما أدى للحكم عليه بالجلد.

 

ونوه التقرير إلى أن العلاقات بين البلدين دوما تشهد كل بضعة سنوات يتناولها الإعلام مثل فضيحة فيلم ”موت أميرة“ الذي سجل عام 1980 لإعدام أميرة سعودية وعشيقها بتهمة الزنا وهي الأزمة التي أدت لقيام بطرد السفير البريطاني لديها وفرض عقوبات اقتصادية على لندن.

 

وتحدث عن فضيحة “صفقة اليمامة” عام 2006، وتهديد الرياض بقطع العلاقات الاقتصادية مع لندن؛ إذا لم تفرض الحكومة إلغاء التحقيقات المتقدمة في ذلك الوقت في اتهامات بالفساد والرشوة طالت مسؤولين سعوديين وبريطانيين في صفقة أسلحة بريطانية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.