السعودية “تتقشف” .. وهذه أبرز قرارات “سرّي للغاية”

3

بدأ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في اطلاق حملة تقشف واسعة في مختلف قطاعات الدولة بسبب ارتفاع العجز في الميزانية 20%، بسبب تراجع عوائد النفط.

 

ونقلت صحيفة “رأي اليوم” عن مصادر اقتصادية خليجية مطلعة، أن ابرز الخطوط العريضة لهذه السياسة التقشفية تخفيض الدعم للمحروقات والكهرباء والماء وبعض السلع الأساسية الأخرى، وربما الغائه كليا، ودراسة إمكانية فرض ضرائب على الدخل والتحويلات الخارجية بالنسبة إلى الأجانب، وزيادة بعض الرسوم على تجديد الإقامات ورخص القيادة والخدمات البيروقراطية الرسمية الأخرى.

 

ومن المتوقع أن يتم البدء بهذه الإجراءات في الميزانية السعودية للعام المقبل التي من المفترض ان تعلن في شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

 

ونشرت صحيفة (الغارديان) البريطانية في عددها الصادر الجمعة مضمون رسالة بعث بها الملك السعودي إلى وزير المالية نحمل عنوان “سري للغاية” في تاريخ 14 /12/ 1436 هجري 28/9/2015 ميلادية.

 

وتنص الرسالة على ضرورة اتخاذ اجراءات تقشفية لتقليص الإنفاق الحكومي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من ميزانية العام الحالي من بينها الايقاف الفوري لكل مشاريع البنى التحتية الجديدة، ووقف شراء اي سيارات او اثاث او تجهيزات اخرى، وتجميد جميع التعيينان على الدرجات كافة، وايقاف صرف اي تعويضات مالية من جراء نزع الملكية من المواطنين، وفك الارتباط للعقارات التي لا توجد حاجة ماسة لنزع ملكيتها.

 

وتنص أيضا على وجوب منع ابرام اي عقود استئجار المباني التي سبق الاعلان عن استئجارها، وان لا يتجاوز الصرف من اعتمادات البنود والمشاريع خلال الفترة المتبقية من الميزانية عن 25 بالمئة من الاعتماد الاصلي.

 

ومن المتوقع ان يتم تجميد البناء في حي الملك عبد الله المالي الذي كان من المقرر ان يكون الاضخم في منطقة غرب اسيا.

 

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. محمود يقول

    1. إنهاء الشراكة بين آل سعود وآل الشيخ لوقف تمويل المذهب الوهابي وأن يتحول النظام فى السعودية إلى نظام عصري أى ملكية دستورية وإعطاء المواطنين حق المشاركة فى الحكم وإنهاء نظام (الأمراء) أى النبلاء.
    2. إعادة تأهيل الشيوخ والدعاة وردهم إلى صحيح دين الإسلام. أولائك الذين مازالوا يؤكدون على بقاء الشراكة بين آل سعود وآل الشيخ ويسارعون فى تنفيذ طلبات الحاكم الذى يسمى ولي الأمر (الطلبات التى فى أصلها أمريكية) مثل اعتبار القتال ضد السوفيت فى أفغانستان جهاد. وعندما طلبت أمريكا إقامة قاعدة فى السعودية سارع ولي الأمر لطلب فتوى تسمح بذلك فوافقت هيئة كبار العلماء برئاسة عبد العزيز بن باز وصدرت فتوى تـُجيز إقامة قاعدة للكفار فى بلاد الإسلام تخرج منها الطائرات لضرب العراق البلد المسلم لضمان بقاء نظام الحكم السعودي.
    3. التوقف عن طبع كتب وأطروحات هذا الفكر المتطرف وتغيير برامج المعاهد والجامعات.
    4. إعادة النظر فى التراث الفقهي وتنقيته مما لا أصل له فى القرآن وفعل الرسول بالعودة إلى أصل النص لا تفسيرات السابقين لأنه جد من العلوم ما يؤكد بـُعدهم عن النص والعقل.
    5. إيقاظ الأزهر من سباته لأنه الآن كمن قال إنا وجدنا أبائنا على أمة وإنا على آثارهم لمقتدون… لأنه عندما طلب الرئيس المصري إعادة النظر فى الخطاب الديني فى المجتمع سارع الأزهر بقوله أنه سيقوم بتجديد الخطاب الديني أي بمعنى طبعة جديدة للكتب فقط لأن السؤال المطروح هنا لماذا أنتظر الأزهر حتى طلب الرئيس؟ والمسألة ليست تجديد الخطاب الديني ولكن نقد التراث الذى يحمل فى ثناياه الكثير من المتناقضات وأن الكثير من شيوخ الأزهر الحاليين محتاج إلى إعادة تأهيل.
    6. تشجيع الباحثين وعدم إرهابهم بالمحاكم وإلا أصبحنا كمحاكم الكنيسة التى قضت بإحراق برونو عن حقيقة ثبت صحتها.
    بهذه الوسائل فقط يمكن القضاء على منبع الارهاب ولاسبيل للقضاء عليه بغير ذلك ودمتم بخير

  2. منصور محمد يقول

    كلها على ظهور الفقراء من الشعب اما الطبقة الارستوقراطية فهم الي ماهم تخبطات في القرارات وخوض حروب وخلافات مع دول بدون سبب مقنع الطبقة الفقيرة من الشعب تعاني من هذه التخبطات والقرارات ويجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب الملك سلمان=الملك فهد

  3. أبو زهرة يقول

    لا عيش للعقلاء في هذا الزمان
    الكتاب لا يحكمون عقولهم في كتاباتهم ويحكمون حسدهم على المملكة
    أكثر الكتاب من اليساريين واللوبي الصهيوني والشيعة
    من الكتاب لايريدون الخير لمملكة العز والكرامة
    المملكة أعاد أولا عز الأمة الإسلامية ثم عز العرب ثم عز الشعب السعودي
    الملك سلمان أدرى بالشعب السعودي المؤمن
    الملك فيصل رحمه الله قال مرة عاش آباؤنا على التمر واللبن ونحن مستعدون على ذلك
    عاصمة الحزم قرار حكيم من ملك حكيم
    عندما شعر الشيعة بأنهم مهزومون ومكشوفون في مخططاتهم وظفت كتابا ومذيعين ينشرون الخوف في قلوب المشاهدين ويخيفون السعودية بالإفلاس ولكن الملك سلمان رجل مؤمن بالله والشعب السعودي شعب مؤمن لايخافون في الله لومة لائم
    على الكتاب السعوديين مساندة آراء الملك الحكيمة وتثقيف الشعب لأن عاصفة الحرم وتبعاتها لصالح الشعب اليمني أولا ثم لصالح الشعب السعودي
    السعودية دولة قائدة في العالم الإسلامي والملك سلمان أعاد للأمة عزتها في دحر الروافض الأنذال
    فليذهب الحساد إلى الجحيم
    ويا مملكة المجد سارعي للمجد والعلياء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.