الرئيسية » تقارير » صحيفة أمريكية: السيسي يريد خنق حماس وإعادة غزة إلى رام الله.. وهذه أخبار جيدة

صحيفة أمريكية: السيسي يريد خنق حماس وإعادة غزة إلى رام الله.. وهذه أخبار جيدة

وطن – رأت صحيفةواشنطن  تايمز” الأمريكية أن هناك أخبارا جيدة تأتي من منطقة الشرق الأوسط, ولكن هذه المرة تلك الأخبار تأتي من “مصر” التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي أن مصر تستأنف دورها القيادي في العالم العربي، ودون مساعدة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يفضل “الإدارة من الكواليس”.

 

الصحيفة الأمريكية التي تتبع الحزب الجمهوري قالت إن  حكومة السيسي ابتعدت عن تحالف الرئيس الأسبق حسني مبارك الشامل مع واشنطن، ولكن بدلا من ذلك بدأت في شراء الأسلحة من روسيا، واستفادت من إلغاء الاتفاق بين روسيا وفرنسا على بيع الميسترال للأولى، إضافة لقناة السويس الجديدة التي وصفتها بأنها “هبة اقتصادية”.

 

وسلطت الصحيفة الضوء على رغبة السيسي في تضييق الخناق على حركة “حماس” في قطاع غزة، من خلال إغراق أنفاق التهريب، وتقليل حركة المرور من معبر رفح، وقوله إنه يريد إرجاع السيطرة على القطاع للسلطة الفلسطينية في رام الله، وقوله إنه يشجع توسيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، على جانب تأكيده على أن العلاقات مع واشنطن تتحسن وأن ما حدث كان “اختبارا حقيقيا لتحمل وقوة العلاقة”.

 

وأوضحت الصحيفة أن السيسي لا توجد لديه إجابة واضحة حول ما يمكن فعله في سوريا، مضيفة إنه يلمّح لضرورة وجود الرئيس السوري بشار الأسد كجزء من أي حكومة مؤقتة.

 

وأنهت الصحيفة المقال بأن مصر والولايات المتحدة توجد بينهما اختلافات كبيرة، بسبب وجهات نظر بعض أقرب مستشاري الرئيس أوباما تجاه جماعة الإخوان المسلمين والتي بالكاد تساعد على حل الخلاف، ولكن العمل على حل هذه الخلافات يجري على قدم وساق.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.