الرئيسية » تقارير » صحيفة مصرية يقودها مقرب من السيسي تهاجم السعودية: دماء الحجاج في رقبة آل سعود

صحيفة مصرية يقودها مقرب من السيسي تهاجم السعودية: دماء الحجاج في رقبة آل سعود

وطن– شنت صحيفة مصرية حملة شعواء على حكام السعودية، وحمَّلتها مسؤولية دماء الحجاج الذين قضوا إثر التدافع بمشعر منى، مبدية اندهاشها من محاولات تبرئتها من هذه المسؤولية، وقيام رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، بتعزية ملك السعودية، مع أن المفروض هو العكس، مطالبة الحكومة المصرية بأن تتابع بنفسها التحقيقات السعودية.

 

فقد صدرت صحيفة “المقال”، لرئيس تحريرها الإعلامي المقرب من السيسي، إبراهيم عيسى، الاثنين، بعناوين عريضة تتساءل باستنكار: “لماذا يحاولون تبرئة السعودية من موت الحجاج؟ ولماذا نسي الرئيس (السيسي) تعزية المصريين في وفيات الحجاج، وعزَّى ملك السعودية؟ وكيف أصبحت إيران شماعة السعودية للتغطية على تقصيرها في خدمة الحجيج؟ وهل ما حدث جريمة مدبرة ومؤامرة على السعودية أم إهمال؟”.

 

وجريدة “المقال” أرخص جريدة مصرية، إذ يبلغ ثمنها جنيها واحدا فقط، كما أنها تصدر يوميا، ولا يعرف أحد مصادر تمويلها، مع افتقارها إلى الإعلانات، وإن كان مراقبون يرجحون أن دولة الإمارات هي التي تمول الجريدة.

 

وفي عددها الاثنين، خصصت “المقال” أربع مقالات كاملة لمهاجمة حكام السعودية.

 

قولا واحدا.. دماء الحجاج في رقبة نظام آل سعود

هذا هو العنوان الذي حمله المقال الأول، متسائلا: “هل كان آل سعود ينتظرون سقوط مئات القتلى لمراجعة خطط الحج؟ ولماذا تتكرر حوادث تدافع الحجاج؟ ولماذا تغيب الاستعدادات السعودية لمنعها دائما؟”.

 

وفي المقال قال عماد حمدي: “تكاد تكون كل حوادث التدافع السابقة متطابقة، وتكاد تكون طريقة تعاطي المسؤولين السعوديين معها متطابقة أيضا، طالما أن هناك مبررا اسمه التدافع، وطالما لا تخجل السلطات من تحميل الحجاج مسؤولية مقتلهم، كأن الذي ذهب لأداء فريضة الحج يأبى أن يؤدي مناسكه في سهولة ويسر، ويريد أن يتدافع أو يتزاحم أو يفقد حياته”.

 

وشدد الكاتب على أن “كارثة مقتل الحجاج لن تكون الأخيرة طالما استمر الإهمال والتقصير والعجز البين عن تأمين حياتهم”.

“الحياة” السعودية تهاجم السيسي: مصر تعيش أوهام قيادة العالم العربي

وأضاف: “المسؤولون السعوديون ـ كعادتهم ـ لم يمتلكوا شجاعة تحمل المسؤولية عن الحادث، برغم أنه لا مسؤول غيرهم عن تأمين حياة الملايين الذين يؤدون شعائر الحج منذ وصولهم إلى أراضي المملكة، وحتى مغادرتها، بل ألقوا باللوم على الحجاج لأنهم تدافعوا خلال رمي الجمرات، كأن نظام آل سعود لا يعلم أن وجود هذه الأعداد الغفيرة ينطوي على احتمال، ولو ضعيف، لحدوث مثل هذه التدافع، وأن مسؤوليتهم هي منع حدوث ذلك أو التدخل العاجل لوقف تفاقم الكارثة متى حدثت”.

 

واستطرد الكاتب: “جاءت التصريحات الرسمية كلها باهتة كأي تصريح لمسؤول عربي بعد أي كارثة، على طريقة فتح تحقيق عاجل حول ملابسات الواقعة، ومراجعة خطط تأمين الحج، فلا التحقيقات ستسفر عن شيء، ولا جديد سيحدث، وسيظل مثل هذه الحوادث مرشحا للتكرار خلال مواسم الحج المقبلة”.

 

والأمر هكذا، اختتم عماد حمدي مقاله مؤكدا أنه “قولا واحدا.. دماء الحجاج في رقبة نظام آل سعود”، على حد تعبيره.

 

الفكر السلفي الوهابي سبب مقتل الحجيج في منى

المقال الثاني زعم أن “الفكر السلفي الوهابي سبب مقتل الحجيج في منى”، بحسب عنوانه هذا، والذي يتحامل بشكل واضح على الفكر الإسلامي للمملكة.

 

فقد تساءل طارق أبو السعد: “هل قتلى الحرم آثمون لقتل بعضهم؟”.

 

ودافع أبو السعد عن الإيرانيين، مبديا اندهاشه – في الوقت نفسه – من تبريرات المسؤولين السعوديين للحادث، فقال: “برغم امتلاك المملكة سبعة آلاف كاميرا تصور الحج بالفيديو، فيا للعجب لم تقدم لنا فيديو واحدا يثبت أن الإيرانيين هم من تسببوا في هذا الهرج والتدافع.. هل هي سلوكيات الحجيج التي هي في كل مرة المتهمة في التدافع، وخصوصا المصريين (رغم أنهم في هذه المأساة لم يوجد منهم إلا عدد صغير)، هل يجب أن نتوقف عن البحث عن السبب، والاكتفاء بقولنا: يا بختهم، ماتوا وهم يحجون وأن هذه دلالة على حسن الخاتمة.. أم أن ننظر إلى كل هذه الكوارث على أنها تهديد لعرش المملكة كراعية لضيوف الرحمن تستمد منهم القوة، والشرعية؟”.

 

الرئيس لا يعزي شعبه

في مقاله بالعنوان السابق تساءل محمود صلاح، باستنكار: “كيف يعزي السيسي ملك السعودية، وهو المتسبب وحكومته في الفشل التنظيمي الذي راح ضحيته أكثر من 750 حاجا؟”.

 

ورأى صلاح أن “المفاجأة أن الملك السعودي لم يعز مصر بل إن من قام بذلك هو الرئيس السيسي، فهل يوجد شيء أكثر غرابة من هذا؟ رئيس يسقط من شعبه أكثر من 100 قتيل وجريح خلال أقل من أسبوعين في دولة تسبب سوء تنظيمها لأهم حدث ديني في مقتل أكثر من 900 حاج فضلا عن مئات الجرحى؟”.

 

وتابع الكاتب تساؤلاته: “متى يعزي رئيس دولتنا، ويتضامن مع أسر الضحايا؟”.

 

وشدد على أنه “من المخجل أن الملك السعودي قام بتعزية أسر الضحايا والجرحى في أول ظهور له بعد الحادثة”.

 

السعودية هي التي يجب أن ترسل برقيات تعزية في تدافع “منى”

هكذا عنون لؤي الخطيب مقاله، وهو الرابع في إطار حملة الجريدة على حكام السعودية، متسائلا: “كيف يختلف الموقف المصري من مقتل الحجاج في تدافع منى عن الموقف المكسيكي من مقتل سائحيها في مصر؟”.

 

وأردف: “يجب توجيه السؤال لكل الدول التي أرسلت البرقيات، خصوصا مصر، رئاسة وحكومة”.

الأذرع الإعلامية تهاجم الرياض والخارجية المصرية: علاقتنا مع السعودية في أفضل صورها

وتساءل الخطيب بالعامية المصري: “مين مفروض يعزي مين؟”.

 

وتابع: “لنستدع من الذاكرة المصرية القريبة ما قامت به المكسيك بعد حادث مقتل السياح في الواحات.. ماذا لو كانت المكسيك قد أرسلت برقية تعزية للرئيس المصري؛ لأن الحادثة وقعت على أرضه؟”.

 

واختتم مقاله قائلا: “هذا بالضبط ما حدث، وعلى الحكومة المصرية، في الفترة المقبلة، أن تتابع بنفسها التحقيقات التي تجرى في السعودية، وأن تعلن ذلك صراحة، فعدد الحجاج المصريين الذين سقطوا – حسب آخر إحصاء معلن – هو 55 حاجا، وأسر هؤلاء ينتظرون نتائج التحقيقات، ومحاسبة المسؤول المقصر إن ثبت التقصير، ولن تفيدهم برقيات التعزية لملك السعودية، أو لوزير الداخلية”، وفق قوله.

 

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “صحيفة مصرية يقودها مقرب من السيسي تهاجم السعودية: دماء الحجاج في رقبة آل سعود”

  1. الله يطول بعمر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ويحفظه ذخراً للأمه العربيه والإسلاميه آمين يارب العالمين ويبقى تاج فوق رآس الجميع رغم أنف الجميع ملك عربى شهم .
    واللهم يامجيب الدعاء لاترحم الديوث الهالك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اللهم إجعل مستقره فى الدرك الأسفل من النار آمين يارب العالمين آمين آمين آمين وتفوووو على قبره الوسخ وتفووو على جثته العفنه ياربى لاترحمه ذاك الخنيث الجبان الديوث اللى أهان الأمه العربيه والإسلاميه وأوصلنا للحضيض ووقف ضد كل شريف وساند ودعم كل ديوث ومخنث من شاكلته من السيسى لعيال زايد وختفووووو على كل من يحبه ويدافع عنه ومايحب الخنيث الا الخنيث اللى مثله والشريف يحب الشريف

    رد
  2. قد يكون هنالك تقصير ما لكنه غير مقصود ونحن مع المحاسبة والشفافيةز
    ولكن السؤال الى اصحاب الاقلام الماجورة والى بساطير العسكر والى عبدة الطاغوت:
    دماء شهداء رابعة وسيارة الترحيلات و اهل سيناء في رقبة من ؟
    دماء اطفال ونساء سوريا والعراق و غزة في رقبة من؟

    رد
  3. كلاب الدرهم والدينار يتحركون مع رائحة النقود ، ومن يدفع تلحقه تلك الكلاب تنبح وربما تنهق لارضاء من يعطيها ذلك النقد الممزوج برائحة العفن والممزوج بإنعدام الذمم والقيم لديهم …
    فتشوا عنهم بعد برهة من الزمن ستجدونهم ينبحون في ماخور آخر تم الفع لهم فيه …
    لاينكر جهود ( السعودية ) الاكافر او كاذب او مأجور او حاقد او كلب ( تم الدفع له …
    وسيبقى الحق عاليا ابدا …
    وستبقى السعودية فوق الجميع ….

    رد
  4. من يحرض على قتل شعبه ويفرح بذلك وينال من الشرع والشريعة لاعهد له ولا ذمة هو ومن يسانده ويدافع عنه , فياليت قومي يعلمون , ان الذي يقتل شعبه ويظلمهم ويحارب دينهم لا امن له ولا امان ولا عهد له ولا ذمة , ياليت قومي يعلمون , وكما يقال في المثل :اللي مافيه خير لأهله مافيه خير للناس , اللهم أكفنا شر الأشرار وكيد الفجار , وحفظ بلاد الحرمين حكومة وشعبا من كل سوء وبلاء ومعصية , واجعلهم عونا للإسلام واهله ونصرة للمظلومين

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.