الرئيسية » الهدهد » عبد الباري عطوان: هذا هو “العمل الإرهابي” الذي قتل المئات بالحج..

عبد الباري عطوان: هذا هو “العمل الإرهابي” الذي قتل المئات بالحج..

وطن– قال الكاتب عبد الباري عطوان، إن المئات من الحجاج الذين أزهقت أرواحهم، يوم عيد الأضحى، ومثلهم العديد من المصابين بجروح، بالقرب من مكان رمي الجمرات في المشاعر المقدسة، سقطوا بسبب ما سماه “عمل إرهابي أكثر خطورة، وهو سوء الإدارة والتنظيم والإهمال”.

 

وانتقد عطوان، في مقال له تفاعلا مع الحادث المفجع بمكة المكرمة، بشدة تدبير السلطات السعودية لشؤون الحج، وأورد بأن تكرار مثل هذه الكوارث برهان أكيد على انعدام كفاءة المشرفين على تنظيم موسم الحج، من أعلى قمة الهرم السعودي، وحتى أصغر جندي مرور”.

 

ورفض الكاتب تحميل الحجاج مسؤولية الكارثة، من خلال اتهامهم بالجهل، أو عدم الانضباط، أو الحديث عن انعدام كفاءة المسؤولين في الأجهزة الأمنية، مبرزا أن ذلك بعتبر “إهانة” لا تقل خطورة عن الكارثة نفسها، فمثل هذه الأعذار والتبريرات جعلت مثيلاتها تتكرر كل بضعة أعوام وسط حالة من اللامبالاة وانعدام الضمير”.

 

ولفت المتحدث إلى أن مواسم الحج تحولت إلى هاجس ومصدر قلق، وخوف للحجاج وذويهم بسبب تكرار هذه الكوارث، وغياب أي ضمان حقيقي بعودة هؤلاء أو بعضهم سالمين إلى بلدانهم بعد أداء فريضتهم”، مشيرا إلى أن المشكلة ليست في وجود الجسور من عدمها، وإنما في سوء الإدارة، وغياب التخطيط والتنفيذ”.

تزامناً مع بدء موسم الحج .. إيران تشتكي السعودية للإنتربول بسبب حادثة منى!

وفند عطوان التبريرات التي جاءت على لسان مسؤولين سعوديين إزاء الكارثة التي وقعت، والتي تمحورت حول نقطة جوهرية تقول بعدم امتلاك السلطات السعودية الخبرة اللازمة في إدارة الحشود، في ظل تدفق أكثر من مليوني حاج على المشاعر، ورمي الجمرات دفعة واحدة.

 

ووصف تلك التبريرات بأنها “حالة إنكار” غير مسبوقة، وتبريرات غير مقبولة، وغير مقنعة في الوقت نفسه”، قبل أن يتساءل قائلا “إذا كانت السلطات السعودية، وبعد أكثر من ثمانين عاما من الإشراف على مواسم الحج، لا تملك خبرة كافية في إدارة الحشود، فمن يمتلكها إذا”.

 

وزاد متسائلا “لماذا لم تستقدم السعودية الخبراء المسلمين والأجانب للقيام بهذه المهمة، وهي التي تملك جيشا منهم في مختلف المجالات الأخرى، علاوة على أن هؤلاء الحجاج وزوار الأماكن المقدسة يدرون دخلا سنويا على الخزينة السعودية يقدر 8.5 مليار دولا، حسب البيانات الرسمية”

 

وعزا الكاتب الفلسطيني ما حدث في الديار المقدسة إلى الإهمال، واللامبالاة، وغياب الإدارة الرشيدة، والغطرسة، وانعدام المحاسبة، والتحقيقات الشفافة، وكنس هذه المآسي تحت سجادة العجز والإنكار”، مبررا ذلك بأن “المسؤولين عنها في غالب الأحيان هم من أمراء الأسرة الحاكمة، بشكل مباشر أو غير مباشر” وفق تعبيره.

قد يعجبك أيضاً

23 رأي حول “عبد الباري عطوان: هذا هو “العمل الإرهابي” الذي قتل المئات بالحج..”

  1. كفاك يابوق الارهاب
    حرر فلسطين قبل أن تتكلم في. بلاد الحرمين
    تعيش خارج بلدك اين مناضلتك يافالح.

    انت كف ميزان ومكينة صرافة للذي يدفع اكثر.

    طول عمرك تاخذ الاتاوة وتشحذ من صدام رحمه الله والقذافي لاجل تكتب لصالحهم .
    تجارتك في لسانك لمن يدفع اكثر لكن تاكد أن ملوك فوق كتفيك يكتبون ما تعمله ويقوله لسانك وحسبنا الله .

    رد
  2. عبد الباري عطوان هاتف عملة من أيام الخمسينات , كلما يوضع في عملة ينطق , وكلما كانت العملة كبيرة كانت المكالمة أطول , بس المصيبة أن هذه الأيام الناس تستخدم والهواتف المحمولةعبر السوشيال ميديا التي هى مواقع التواصل الاجتماعى , التى يمكن للافراد ان يتفاعلوا مع بعضهم البعض فى نفس الموضوع وبصوت وصورة ومن غير تكاليف , فيا ترى ماهو حال هاتف العملة مع السوشيال ميديا والبرامج الحديثه , ومن الذي مازال يضع العمله؟

    رد
  3. الانسان إما يقول الحق أو يسكت. مادمت لم تر شيئا بعينيك ، فان العقل لا يقبل مثل هذا التحليل فقد سمعنا و رأينا الجهود التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية وشعبها في خدمة الحجاج. اتق الله في قولك، فهل تريد منهم أن استشارتك و الأخذ برأيك في المواسم القادمة… شكلك يا عطوان خبير في الكلام و التنظير كبقية الفلسطينيين .

    رد
  4. عفوا عبد المالي,هذه المرة لقد تماديت تطاولاً على العروبة و الأمة الاسلامية,ووقفت جانب الباطل,و كانك تريد تفجيرات قنبلة موقوتة لحظة الإستقرار في صحوة إلارادة العربية,كأن عليك أن تحصر عملك في سبيل فلسطين و ليس بحفر الخنادق تحت مكة لتسهيل تسلل إيران إلى و سط العالم العربي,
    فأين لسانك السليط؟ لما يحدث في القدس و فلسطين!

    رد
  5. عفوا عبد المالي,هذه المرة لقد تماديت تطاولاً على العروبة و الأمة الاسلامية,ووقفت جانب الباطل,و كانك تريد تفجيرات قنبلة موقوتة لحظة الإستقرار في صحوة إلارادة العربية,كأن عليك أن تحصر عملك في سبيل فلسطين و ليس بحفر الخنادق تحت مكة لتسهيل تسلل إيران إلى و سط العالم العربي,
    فأين لسانك السليط؟ لما يحدث في القدس و فلسطين!

    رد
  6. كلام عطوان غلط بغلط..لكن رد عليه عبدة الاصنام الجدد..اصنامكم اسمها ال سعود الذين تعبدونهم من غير وعي من دون الله..والله ان كثيرا منكم انحرف على دعوة النبي العربي الصادق الامين صلواة ربي وسلامه عليه ما اكثر عبدة سايس بيكو في هذا الوطن العربي…الاخ مبسوط على حاله انه عنده وطن اسمه السعوديه.وطن يسمى باسم عائله تحكم وتستعب الشعب كما تريد.وكيف بدك يحرروا الفلسطينيين ارضهم وانت تتامرون مع بني صهيون عليهم .دعمتم الخسيسي بالمال والسلاح ليقفل المعابر والانفاق…عذركم دائما الشريعه الاسلاميه وهي منكم براء اليست القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين ومعراج النبي العربي الامين عليه الصلاة والسلام .فمن فتح القدس؟هل كان فلسطينيا؟ومن حررها من الصليبيين؟اكان فلسطينيا؟ان هذه الاوطان اللتي تعبدونها كالاصنام صدق فيها قول ربي ” : إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى أم للإنسان ما تمنى فلله الآخرة والأولى وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى”

    رد
    • لن أرد على سي عطيات فهو في آخر أيامه اصبح لا يجمّع ويخلط ١١٠مع ٢٢٠ مسكين هذا الهرم والله إني أرى في تقاطعات وجهه مراحل البؤس القادم لأنه نكبة على كل من مجّد ومدح .
      اما @ مسسسسسسسسسسسسسسسسس بلا هويه سسسسسسسسسسسسسسسسسلم :
      فالحقيقة انك أقرب ما تكون من عطيات أعلاه في فقدان التوازن والخلط بين الأمور ومحاولة تكوين شخصية على حساب القارئ :::أي اصنام وأي سايكسبيكو وأي( بدك) يحرروا فلسطين وأي معابر ثم ختاماً //// من فتح القدس ومن حررها من الصليبيين هل كان فلسطينياً \\\\\ خذني على قد عقلي :- كلامك يعني ان الفلسطينيين لم يعملوا شئ بتعرف يا زلمه ان عدد الفلسطينيين في الداخل والخارج (١٧٠٠٠٠٠٠) سبعة عشر مليون(٢٧٥٠٠٠٠ ) في الداخل بما فيهم ٤٨ والباقي عّم يأكلوا ويشربوا ويستأنسوا في ارجاء المعمورة ليه ما يحرروا بلدهم بس عايزين الناس تحارب عنكو ويش الفرق بينكم وبين اليهود حينما قالوا ( إذهب انت وربك فقاتلا إنَّا هاهنا قاعدون) .
      بقي ان اقول:- السعودية وشعبها وملوكها لا تنزعج من امثالك فمن لا خير فيه لوطنه لن ينفع غيره

      رد
      • اصمت يا جارية الملوك فاكنباحا امام قصر اسيادكلتنال فتات خبزهم استحي يا عبدة الطواغيت الفراعين من بني سلول ال سعود ال اليهود وبالدليل القاطع والبران الساطع

        رد
  7. كلنا بعلم ان هناك الاف الكاميرات التي تصور ك سنتمتر من مشاعر الحج. المطلوب من المسؤولين كشف مكان الحدث حتر يرى العالم ماذا حدث قبل الازدحام واثناء الحادث ولماذا حدث الازدحام اصلا . من المسؤول عن اغلاق البوابات او تاخير فتح البوابات. اقول للذين يدافعون هم وولاتهم : ارواح هؤولاء في رقبتكم ! ستسالون عنها.

    رد
  8. يبدو ان عطوان قد فقد البوصله وبدا يترهل فكريا وسياسيا بعد ان باع صحيفة القدس العربي للنظام القطري لتصبح اسما وفحوى “القدس القطري” وعطوان هذا يتجه نحو ايران ويشكك دوما بالثوره والمعارضه السوريه وعطوان يبحث عن راي معارض تحت مقولة “خالف تعرف”.عطوان متخذ له مقر في لندن واسس له موقع الكتروني اسمه “راي اليوم” وصار يطخ عشوائي ع الرايح والجاي وعنده نفس المعلقين منذ عام 1900 وخشبه..الله يشفي عطوان وكل الي نفختهم فضائية الجزيره وهم ثقافيا وعلميا صفر..عطوان بريطاني وليست فلسطيني وبالمناسبه هو صديق لسلطة عباس ولا ينتقدها

    رد
  9. @مسبار الخليج العربي
    احمد الله اني مسلم وهذه هويتي التي اعتز بها سوف احيا بها الا ان القى ربي وعندها لن ينفعني لا عرفات ولا سعود ولا الخسيسي.بعدين الله يجعلها لا تتحرر فلسطين اذا بدها تصير مستعمره امريكيه زي السعوديه ودول الخليج الاخرى .مين وين جايب هالارقام الدقيقه عن اعداد الفلسطينين؟؟ في اختراع اسمه جوجل ممكن تدور فيه عن الارقام الصحيحه والا ممكن يكون محجوب في دول الخليج .ورح اقلك في من الشعب الفلسطيني الصالح والطالح …الوطني والخاين زي كل شعوب الارض بس ما في شعب قاوم الاحتال اليهودي وبعض صهاينة العرب زي الشعب الفلسطيني.ادخل مثلا كمان مره على جوجل ودور على ثورة فلسطين 1936 وكمان على ثورة اطفال الحجاره واخيرا حرب غزه الاخيره اللي اظهرت انه المقاومه الفلسطينيه شرف لكل مدعي للعروبه والاسلام والبنسبه للسؤال الساذج بس عايزين الناس تحارب عنكو؟؟الكويت لما احتلها صدام المتخلف اجتمعت جميع الدول العربيه بامر امريكا لتحريرها..اليمن سبحان الله توحدت القوات الخليجيه لضحط الحوثيين …وفي الحالتين كان هاذ عين الصواب لانهم ظلموا ..حتى افغانستان كانت السعوديه تدعمهم بالمال والرجال لدحض الغازي السوفييتي ولكن بامر امريكي..طيب بدك الفلسطينين يحرروا فلسطين مين اين لهم بالاسلحه ؟؟؟مش رح تمطر السماء دبابات ومدافع وصواريخ..وحتى الانفاق اللي بنوها بالدم والعرق لتهريب الاسلحه عم تغرقوها بالمياه.ونعم انت وانا وكل المسلمين سوف نسال عن بيت المقدس الذي ذكر في القران-ممكن لم تمر عليك الايه التي زكر فيها الاقصى- الإسراء
    الاية 1 “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (1)”ولمعلوماتك المسجد الاقصى ليس هو قبة الصخره ذات القبة الذهبيه…بالنسبه لملوك السعوديه مش سائلين في شعبهم ..يا رجل في مناطق في السعوديه ما فيها لا ميه ولا كهربه والملك بعمل عطلة بفرنسا ينفق الملايين ويحجز جزء من الشاطئ لحسابه حتى ان الناس هناك من الغضب جمعت تواقيع وضغطت على الحكومه حتى طلبت منه المغادره..بالنسبه لشعب السعوديه فهو كاي شعب عربي فيه الاصيل وفيه الذليل …فيه علماء تقاة تعلمنا على ايديهم من علم ديننا وفيهم من علماء السلاطين الذي يتمثل فيهم قول ربي{ قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً } النمل : 34

    رد
  10. ستبقى بلا قومية ولا هوية حتى تتجمعون من كل البلدان التي تتسكعون فيها وتأتون الى بلدكم وتخرجون من أخرجوكم من وطنكم فلستم أفضل أو أقل من جنوب افريقيا .
    اما بخصوص الملك سلمان فنحن قد خولناه بأن يصرف كل ميزانية الدولة على راحته وراضين ان نعيش فقراء لا ماء ولا كهرباء ولا خبز ووسيلة النقل عندنا حمير وبغال !
    إنتوا مالكم ومالنا إتكونا في حالنا وإذا جاءك سعودي يشحتك ومد يده فأتفل فيها بس اتركونا …يا أخي ويش بيكون الحال لو كنّا مجاورين لكم …أمركم غريب سب وشتم ونباح على هالسعودية وكأنها من إحتلت فلسطين وثروتها وكأنها سرقتها من خزانتكم وملوكها وكأنهم يقعدون على رؤسكم يا ابن الناس والله أنكم تسبون السعودية وحكامها أكثر من سبكم لإسرائيل وحكامها .
    يا أخي إذا فرطتم في ثالث الحرمين فلدينا حرمان نريد ان نحافظ عليهما ليس من يهود التوراة وإنما من يهود المجوس …فقط دعونا فوالله ما وجت على مدى خمسين عاما كاتباً فلسطينيا منصفا بل كلكم –إلا من رحم الله– خنجرا في ظهورنا وهذا غير مستغرب فقط انظر لعبد المعطي أعلاه وانت أدناه وقد اصبح عندنا أمراً طبيعيا بتعرف ليه ؟ لأنكم اول بشر في الكون تسبون ( والعياذ بالله) بهذه ألطريقه ((يلعن ربك )) أخساكم الله لأنه حتى الملاحدة يستحون من قولها

    رد
  11. قطوان = حاطب ليل ، لم يحقق لبلده وقضيته اي مكسبا مهما كان ضئيلا ، ولذلك فكل ماكان وماتبقى من اهدافه واحلامه هو الاستمرار بتسلق وصعود سلم الاعمالة والمأجورية ضد وطنه وشعبه وامته ، معذور فقد ذاق حلاوة الخلطة النقدية من سلة عملات من يسحبونه الى الارتماء كعميل رخيص لايجيد الا الشتم والاكاذيب والخديعة والعمالة والصراخ على كل منبر قذر يتاح له النباح منه او النهيق ان جادت له الفرصة .
    لو سئل ( قطوان ) ماذا قدم للفلسطينيين وللقدس … ان لم يكذب كالعادة فسيكون جوابه الواقعي ( المستبعد ) هو : انه كان من اخطر من تآمر سرا وعلنا على فلسطين الانسان والقضية والارض والتاريخ !!!!!
    (( روح يازلمة منك لله … انت شبح بلا ضمير ………………………. ))

    رد
  12. لا حول ولا قوة الا بالله …يا رجل انا بحكي معك من منطلق اسلامي وانت يا ابن الحلال بتحكي من منطلق وطني اقليمي مع انك انت الازم تتكلم بالمنطق الاسلامي بما ان الجزيره العربيه منبع الرساله الاسلاميه المحمديه…اخاطبك بحقائق وتاريخ وقران وسنه وانت تخاطبني تماما بخطاب

    العرب قبل الاسلام حين كانوا يحاربون بعضهم البعض ويقتلون بعضهم البعض بسبب حمية الجاهليه…المضحك انك تنظر للقوميه مثلك مثل المعفن عطوان الذي يعشق عشق العباده لجمال عبد الناصر وصدام حسين وهم اكبر من اتلف الامه بالقوميه العربيه ومحاربت الاسلام..وكمان

    لمعلوماتك عبد الناصر وصدام حسين كانا من الد الاعداء لال سعود-اكتر من الفلسطينين-اقرا عن حرب اليمن ايام عبد الناصر وحرب الخليج ايام صدام…يا عمي ارجوكم اقرؤا قرئانكم وتعلموا سيرت نبيكم وتاريخ امتكم …العصبيه القبيليه الجاهليه حاربها الاسلام الم يقل النبي صلى الله

    عليه وسلم: (دعوها فإنها منتنة) قال الإمام البخاري رحمه الله حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن واصل الأحدب عن المغرور قال: لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حُلة وعلى غلامه حُلة، فسألته عن ذلك فقال: إني ساببت رجلاً فعيرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذر!

    أعيرته بأمه؟ إنك امرؤٌ فيك جاهلية، إخوانكم حولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم”2.
    العصبيه القبيليه الجاهليه حاربها الاسلام الم تسمع قول رب العزه( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) الم يقل النبي صلى الله ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى ) وفي الحديت قال الإمام البخاري رحمه الله حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن واصل الأحدب عن المغرور قال: لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حُلة وعلى غلامه حُلة، فسألته عن ذلك فقال: إني ساببت رجلاً فعيرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذر! أعيرته بأمه؟ إنك امرؤٌ فيك جاهلية، إخوانكم حولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم”
    القوميه فكر غربي نشاء في اوروبا تبلور في اوروبا بعد الثوره الفرنسيه لمحاربة المعتقدات القديمه وخصوصا الدينيه المرتبطه بالاقطاعيه.

    جيت تضربلي مثل كيف الشعوب تتحرر وضربت اسوا مثل ..افريقيا الجنوبيه لم تتحرر فقط بالمقاومه بل لان دول الغرب وخاصتا امريكا ضربت عليها حصارا خانقا بسبب سياسة الفصل العنصري حتى ان دولة الفئه البيضاء العنصريه الحاكمه تهاوت …الاجدر بك ان ذكرت مثل الثورات العربيه ضد المحتل الفرنسي والانجليزي واسمى هاذه الثورات كانت ثورت المليون شهيد في الجزائر..وما كان من المحتلون ان يخرجوا قبل ان يقسموا العالم العربي لتنفيذ مخطاتتهم-فرق تسد- وزرع دولة صهيون في ارض الاسلام..بالمناسبه كيف حُررت الكويت؟؟وكيف ستحرر اليمن انشاء الله؟
    من ناحية الاموال فغريب ان واحد شبعان يحكي باسم الجياع..وبالنسبه لتخويل ال سعود بالتصرف بالاموال فوالله لم تخوليهم بارادتكم انما هو الخوف والترهيب وحكم الملك العضوض…جهلك بالتاريخ والجغرافيا مخيف…يا رجل كيف بدنا نتجمع ونحارب في فلسطين فهمني اياها…هلا في الاف الفلسطينيين في السعوديه..هل تجرأ السعوديه ان تركبهم في طائرات وترحلهم الا فلسطين؟؟او حتى اي دوله اخرى في العالم…اطول حدود لدولة صهيون مع دولة عربيه هي الاردن والله انها من اشد الحدود حراسه من الجيش الاردني يعني الجندي الاردني بيطخك قبل ما تفكر تعدي لحدود الا فلسطين احكيلك عن الحدود السوريه والا البنانيه كمان نفس الشي…والحدود اللي كان في مجال يدخل منها سلاح بطلوع الروح كانت حدود غزه والكلب الصهيوني السيس عم يغرقها بالميه بدعم من مال ال سعود..يعني ال سعود بلغتك هم من يطعن في ظهر المقاومه..انصحك ان تقرا وتسمع لما تقول المقاومه نحن لا نريد الا ان تفتحوا لنا الحدود لادخال السلاح ووالله سنحررها كما وعدنا ربنا {{{إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا }}}

    رد
  13. الله يخرب بيتكم الى هالدرجة الكره والحقد أعمى قلوبكم فأصبحتم تتكلمون بمالا تعقلون … يعني المصريون عجزوا ولم يستطيعوا دفع تكلفة دفن أو إغراق الانفاق حينها كان سلمان واقف عند البنك يصيح ويتصل يا سيسي ليه ما دفنت الانفاق فرد عليه يا بيه فا فيه بلدوزر ولا مواتير ضخ للميه فدخل البنك وحول قيمة البلدوزرات وامواتير … هيك يا زلمه ولا لاء .!
    عموماً أحب أزعجك ( كنت ناوي اقول : أطمئنك فتذكرت ان ذلك يزعجك فقلتها كاش) نحن هنا بخير وألف خير مع ان بلدنا يحارب على عدة جبهات وأسوأها من يدعون العروبة والإسلام والهجمة المجوسية على معاقل السنة في المعمورة ونجدة الجيران وإعادة هيكلة الكرامة العربية والإسلامية و تضطر الى الإنفاق في كل اتجاه ومع هذا لا نحس بأي نقص بالعكس كل شيء يزيد ولله الحمد والمنّة فقط أرجوك تسأل اي فلسطيني عاش طويلا في السعودية عن مدى حبنا لقيادتنا ( وآخر كلماتي في هذ الموضوع) أما فلسطين فلها عند الله وعد لن يخلفه ولو وقفت البشرية جمعاء صفاً تلو صف لن تمنع وعد الله حين تصرخ الشجرة ( هنا يهودي أُقتُلوه)

    رد
  14. ابوعطوة فقد مصداقيته ولحق بركب حسين هيكل ترك بلدة المسلوبة فلسطين ومسك وجاهر بعدائة الأعمى لكل ماهو خليجي . وقف مع الظالمين والطغاة واخرهم إيران ليتة يتذكر غزة وحيفا ويافا والقدس التي تُستباح يومياً لكن يافرحة اليهود بهذا الابلة .

    رد
  15. عطوان للاسف كلامك كله غلط انتبه لنفسك يوم الحساب مرة مع الثورات العربية مرة ضد مرة مع فلسطين مرة ضد ومرة مع صدام ومرة مع ضد والله ماعرفنالكم راى احسن افتح محل بليلة وحمص بس يكون التمويل ايرانى ياخسارة كل تاريخك ونضالك طلع فشوش
    الهم احمى الاردن والسعودية من كل حاقد

    رد
  16. شوف يا مسبار الخليج العربي .شوف الحوار معك ما اله فايده وكأني احاور فلبيني والا سيرالنكي ليس له اي علاقه بالاسلام والمسلمين…يا اخ الاسلام والعروبه فلسطين-ارض الرباط- ارض اسلاميه مقدسه افهمها اسلاميه مقدسه اعيدلك اياها اسلاميه مقدسه زيها زي مكه والمدينه مش فلسطينيه وخلص حلوا عنا..حتى لو كل الفلسطينين خونه وباعوها- زي ما انت مقنع حالك في هالكلام الكذب عشان ما تتحمل تبعات المسؤوليه- فهي ارض وقف اسلامي وكل واحد مسلم حتى في نص الصين سوف يسأل عنها…وبالنهايه ما دام بتابع صحيفة الوطن فشوف هالفيديو لعينه من رجال فلسطين اللي بتسكعوا في بلاد الدنيا وتاركين ارضهم ومش سائلين عنها..والله اكبر على صهاينة اليهود والعرب

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.