الرئيسية » أرشيف - الهدهد » فوضى ومشاجرات في ترشيحات النواب بمصر.. و(المفاجأة): نواب (نظام مبارك) أبرز المترشحين

فوضى ومشاجرات في ترشيحات النواب بمصر.. و(المفاجأة): نواب (نظام مبارك) أبرز المترشحين

شهدت لجان تلقى طلبات الترشح في انتخابات مجلس النواب المصري المقبلة، الثلاثاء، زحاماً شديداً ومشاجرات في اليوم الأول لتلقى الطلبات، وسادت حالة من الفوضى أمام اللجان.

تصدر النواب السابقون في الحزب الوطني المنحل، المحسوبون على نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وحزب النور، المشهد في عدة محافظات، ومن أبرز الشخصيات التي تقدمت للترشح في القاهرة حسين مجاور، زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الوطني، وحيدر بغدادي النائب السابق عن الحزب، وفى الشرقية تقدم الدكتور على المصيلحي، وزير التضامن الأسبق، كما تقدم للترشح رجل الأعمال مجدي عاشور، صاحب المقولة الشهيرة للرئيس المعزول محمد مرسى «عاشور بتاع الزقازيق».

 وبحث إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مع المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية، استعدادات متابعة الانتخابات.

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن محلب وجه بتوفير كل ما هو مطلوب من جانب الحكومة لكي تخرج الانتخابات بنزاهة تامة وشفافية.

 وقال إنه سيصدر تكليفات لوزيري التنمية المحلية والتربية والتعليم لإعداد مراكز الاقتراع لاستقبال الناخبين والمرشحين، وتوفير وسائل الراحة لهم.

وفى الدقهلية، قال فؤاد بدراوى، سكرتير عام حزب الوفد السابق، إنه لم يتمكن من تقديم أوراقه بسبب الزحام وسوء التنظيم، مشيراً إلى أنه وقف نحو ساعتين في الطابور، وبعدها نشبت مشاجرات بين عدد من المرشحين ما دفعه لمغادرة المحكمة دون أن يقدم أوراقه.

وشهدت محكمة الجيزة الابتدائية زحاماً شديداً تسبب في تأخر تسجيل المرشحين وتقديم أوراقهم وحدوث مشادات مع رئيس اللجنة العامة، المستشار حسن أبورية، الذي قام بتمزيق الكشوف.

وقرر المجلس الرئاسي لحزب النور الاستعانة بشيوخ ورموز التيار السلفي في الدعاية الانتخابية للحزب، للرد على اتهامات جماعة الإخوان له باتخاذ مواقف «خائنة لتيار الإسلام السياسي بتأييده عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي».

 وقال محمد عياد، القيادي بالنور، في بيان الثلاثاء، إن أبوإسحاق الحويني من أبرز مؤيدي الحزب والدعوة السلفية الذين ستتم الاستعانة بهم في الدعاية.

وقالت حركة «إخوان منشقون» إن حزب النور سيدفع بعدد من المرشحين المنتمين لجماعة الإخوان. وأكد عمرو عمارة، منسق الحركة، لـ«المصري اليوم»، أن قائمة أسماء مرشحي النور المنتمين للإخوان بالصعيد تضم 14 شخصاً.

وشدد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على أن الوزارة لن تقف موقف المتفرج تجاه أي محاولة لاستخدام المساجد في الدعاية الانتخابية، وحذر الجميع من محاولة استخدامها دعوياً أو لوجستياً، سواء بتوزيع منشورات في محيطها، أو تعليق لافتات عليها، أو بأي شكل من أشكال التوظيف الانتخابي.

وقال المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية، إن الوفد المصري الذي ترأسه في أعمال الجمعية العمومية الثانية للمنظمة الدولية للانتخابات، التي عقدت في الدومينيكان الأسبوع الماضي، طلب من بعض المنظمات الدولية المستقلة، المشهود لها بالنزاهة، زيارة مصر لمتابعة الانتخابات.

وأعلن الإعلامي توفيق عكاشة عن تدشين ائتلاف «٣٠ يونيو» لخوض انتخابات مجلس النواب، المقرر إجراؤها الشهر المقبل، ودعا ما وصفه بـ«العائلات البرلمانية» إلى الانضمام لهذا الائتلاف.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.