AlexaMetrics هآرتس تبارك للسيسي: وأخيرا تنفست الصعداء   | وطن يغرد خارج السرب

هآرتس تبارك للسيسي: وأخيرا تنفست الصعداء  

 

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تقريرا عن اكتشاف حقل الغاز الطبيعي قبالة السواحل المصرية, مشيرة إلى أن الاكتشاف الذي أعلنت عنه شركة “إيني” الايطالية له تداعيات سياسية بجانب ما قالت عنه “فوائد اقتصادية” للنظام المصري.

الصحيفة الإسرائيلية قالت في تقريرها إن هذا الاكتشاف, والذي يأتي بعد فترة وجيزة من افتتاح قناة السويس الجديدة، سيزيد من (شعبية) الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي, كما سيكون له تأثير كبير على الانتخابات البرلمانية المقررة في مصر في أكتوبر ونوفمبر المقبلين.

وتابعت ” رغم أن مصر ستحصل على نسبة 30% فقط من عائد هذا الاكتشاف، إلا أن العائد الأهم, هو سياسي, مثلما يحدث في إسرائيل, لأنه في أعين العامة, ينسب الإنجاز للحكومة, لا لشركة التنقيب, التي اكتشفت الغاز”.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيسي يتنفس الصعداء أخيرا, حيث كان يحاول جاهدا تلبية الاحتياجات الكبيرة لبلاده من الطاقة، والآن يضع يده على أكبر حقل غاز في البحر الأبيض المتوسط.

وكانت شركة “إيني” الإيطالية للغاز أو عملاق الطاقة الإيطالي, أعلنت في 30 أغسطس أنها اكتشفت أحد أكبر الحقول البحرية للغاز الطبيعي في العالم في المياه الإقليمية المصرية، وتوقعت الشركة أن يساعد هذا الكشف في البحر الأبيض المتوسط في سد حاجيات مصر من الغاز في العقود المقبلة.

ونقلت “رويترز” عن “إيني” القول في بيان صحفي إن الكشف الجديد يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو ثلاثين تريليون قدم مكعب من الغاز (تعادل حوالي 5.5 مليارات برميل من المكافئ النفطي)، ويغطي الكشف مساحة تناهز مائة كيلومتر مربع، وهو ما يجعل هذا الكشف المسمى “شروق”, أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه المتوسط، وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز في العالم, وفق بيان الشركة. وتابعت “إيني”, وهي أكبر شركة أجنبية منتجة للطاقة في إفريقيا, أن الاكتشاف تحقق بعد حفر على عمق ألف و450 مترا، واستمرت أعمال الحفر إلى عمق أربعة آلاف و131 مترا لتخترق طبقة حاملة للهيدروكربونات بسمك حوالي 630 مترا.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *