الأربعاء, ديسمبر 7, 2022
الرئيسيةأرشيف - تقاريرإيران تنقل مقاتلين إلى العراق وسوريا عبر طائرة أفغانية

إيران تنقل مقاتلين إلى العراق وسوريا عبر طائرة أفغانية

- Advertisement -

كشفت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب الأفغاني أن طائرة تابعة لشركة “آريانا” للطيران المدني بأفغانستان، تم تأجيرها إلى شركة إيرانية تابعة للحرس الثوري الإيراني بغية نقل المسافرين من كابل إلى مشهد وبالعكس.

وبحسب تقرير نشر على موقع “الجزيرة” السعودي، أنه ,خلافاً للاتفاقية المبرمة بين الشركتين الأفغانية والإيرانية، استُخدمت الطائرة منذ قرابة شهر في نقل المقاتلين الملثمين من إيران إلى العراق وسوريا، حسب ما نشرته وكالات الأنباء الأفغانية يوم الأربعاء الماضي. 

وكشفت وكالة “بُخدي” الأفغانية للأنباء أن أصابع الاتهام تتجه لشركة “ماهان سبهر” الإيرانية للطيران التابعة للحرس الثوري والتي استأجرت الطائرة من شركة “أريانا” الأفغانية.

- Advertisement -

وأكد رئيس لجنة شؤون النقل والمواصلات في مجلس النواب الأفغاني، قیس حسن، امتلاكه أدلة تؤكد أن “ماهان سبهر” استأجرت طائرة تابعة لـ”آريانا” بهدف نقل المقاتلين الملثمين من إيران إلى العراق، وقامت فعلاً خلال الشهر الماضي برحلات عدة بين العراق وإيران نقلت خلالها مقاتلين. 

وأوضح المسؤول الأفغاني أن طائرة “آريانا” طارت من كابول إلى مشهد، ومن مشهد إلى بغداد والنجف عدة مرات خلال الفترة الماضية. 

ونقل المسؤول الأفغاني عن طاقم الطائرة قوله إن السلطات الإيرانية لم تسمح لهم بمشاهدة الركاب أو سؤالهم عن أي شيء. 
وشرح حسن أن تأجير الطائرات الأفغانية لأية جهة ليس مخالفاً للقانون، لكن يجب التحقق من مقصد هذا التأخير وطبيعة استخدام الطائرة الأفغانية المؤجّرة.

- Advertisement -

ووفقاً للتسريبات الإعلامية الأفغانية، فإن طاقم الطائرة الأفغانية قال عن الأشخاص الذين يتم نقلهم إنّهم “مسلحون ملثمون يقاتلون في العراق وسوريا لصالح إيران”.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث