الرئيسية » أرشيف - الهدهد » الرئیس حسن روحاني: ایران تستعد لما بعد المفاوضات والحظر

الرئیس حسن روحاني: ایران تستعد لما بعد المفاوضات والحظر

وطن _ صرح  الرئیس حسن روحاني بان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة یمکنها اقامة تعاون واسع مع اعضاء منظمتي بریکس وشنغهای، مؤکدا بان ایران تعد نفسها لمرحلة ما بعد المفاوضات والحظر المفروض علیها.

وفي تصریح ادلي به للصحفیین قبل مغادرته طهران متوجها الى روسیا للمشارکة في اجتماع القمة لمنظمتي بریکس وشنغهای، اشار الرئیس روحاني الى الاهمیة السیاسیة والاقتصادیة والامنیة للاجتماعات الاقلیمیة وقال، ان هذه الاجتماعات تعد فرصة مناسبة لنشرح فیها وجهات نظر بلادنا حول القضایا الاقلیمیة والعالمیة المهمة.

واضاف الرئیس حسن روحاني  ان عقد الاجتماعات الاقلیمیة تحظى باهمیة مضاعفة في هذه الظروف التي ابتعد فیها العالم من الناحیة الاقتصادیة عن الاحادیة القطبیة، ومن الناحیة السیاسیة عن التوجهات احادیة الجانب، وبامکاننا من خلال الحضور فیها متابعة اهدافنا السیاسیة والاقتصادیة.

واشار الرئیس الایراني الى المکانة السیاسیة والامنیة لمنظمة شنغهاي للتعاون والمکانة الاقتصادیة لمجموعة بریکس المؤلفة من الدول الاقتصادیة ذات الاسرع نموا في العالم واضاف، ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة یمکنها اقامة تعاون واسع مع دول کلا المنظمتین.

وتابع قائلا، انه سیتم خلال اجتماع القمة لمنظمتي شنغهاي وبریکس طرح وجهات نظر ومواقف الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة کما ستکون لنا لقاءات علي هامش القمة مع قادة مختلف الدول المشارکة.

الاتفاق النووي الإيراني .. أسباب ترجح فشل المحادثات

واشار الرئیس الایراني الى المفاوضات النوویة الجاریة بین ایران ومجموعة “5+1” وقال، ان المفاوضات بین ایران والمجموعة تمضي ایامها الحساسة وان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تعد نفسها لما بعد المفاوضات والحظر حیث ستتطور علاقات بلادنا حینها مع جمیع الدول ومن ضمنها الدول الاعضاء في المنظمتین.

وبشان تحول ایران من عضو مراقب الى دائم في منظمة شنغهاي قال، ایران الان عضو مراقب في المنظمة وان التحول الى عضو دائم عملیة بحاجة الى بعض الوقت وسیتم في الاجتماع طرح آراء صریحة حول الاعضاء المراقبین ومنها الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة والهند وباکستان ومن المؤکد ان بلادنا یمکنها الانضمام الى الاعضاء الدائمین في المستقبل.

وتضم مجموعة بریکس دول روسیا والبرازیل والهند والصین وجنوب افریقیا وتشکل نصف سکان العالم واقتصاداتها نسبة 28 بالمائة من الاقتصاد العالمي.

فیما تضم منظمة شنغهاي للتعاون دول روسیا والصین وکازاخستان وقرغیزیا وطاجیکستان واوزبکستان کاعضاء دائمین، فیما تعتبر ایران ومنغولیا والهند وباکستان وافغانستان دول مراقبة في المنظمة.

قطر تستضيف محادثات بين إيران والولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.