الرئيسية » أرشيف - تقارير » داعش يسعى لكسب نفوذ بمصر لإقامة الخلافة

داعش يسعى لكسب نفوذ بمصر لإقامة الخلافة

وطن – قال محللون غربيون للشبكة الإخبارية الأمريكية فوكس نيوز، إن تنظيم داعش يسعى لكسب نفوذ بمصر آملا في توسع ما يصفه بدولة الخلافة.

وقال أورين كيسلر، نائب مدير الأبحاث بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، ان داعش يسعى لكسب نفوذ بمصر والحكومة المصرية تواجه “تنظيما متطرفا” تابعا لداعش في سيناء وآخر مثله على الحدود الغربية في ليبيا، وفي نفس الوقت عليها التعامل مع “الاضطرابات الداخلية” التي تسببها جماعة الإخوان المسلمين في أنحاء البلاد.

“شاهد” وثائقي للجزيرة يكشف المستور: ضباط مصريون تعاونوا مع “داعش” وهكذا تجري عمليات القتل في سيناء

من جهته قال فريد بورتون، نائب رئيس معهد “ستراتفور” للأبحاث، الإستخباراتي، “عند النظر إلى التطور التقني للهجوم الذي استهدف النائب العام وأسفر عن قتله، فإن هذا النوع من التفجيرات يجب أن يثير قلقنا جميعا”، ويؤكد بورتون، الذي عمل سابقا في وحدة مكافحة الإرهاب لدى وزارة الخارجية الأمريكية “يمكنني أن أشير إلى الكثير من العمل المشترك والتعاون الهائل مع أجهزة الأمن المصرية، قبل سنوات، لذا فإن الشيء الذي يخيفني اليوم هو أنني لست متأكدا من وجود نفس حجم الاتصال الذي كان موجودا مسبقا.. فمصر من الحلفاء التي نحن بحاجة إليها لنكون متأكدين أننا في أمان هنا داخل الولايات المتحدة”.

ويعتقد كيسلر أن القاهرة لم تعد تنظر لواشنطن باعتبارها الحليف الموثوق به، وهذا السيناريو الجديد، يضيف باحث مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، أتي بعد إقدام الولايات المتحدة على تجميد المساعدات العسكرية لمصر في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، مؤكداً أن “هذه المساعدات تم حجبها في وقت كانت مصر بحاجة شديدة إليها، لذا فمن غير المفاجئ أن تذهب مصر إلى فرنسا أو روسيا وغيرهما لطلب السلاح بدلا من واشنطن”.

“شاهد” وثائقي للجزيرة يكشف المستور: ضباط مصريون تعاونوا مع “داعش” وهكذا تجري عمليات القتل في سيناء

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.