الرئيسية » أرشيف - الهدهد » غضب اليساريين من زيارة العريفي إلى الأردن ودعوات لطرده

غضب اليساريين من زيارة العريفي إلى الأردن ودعوات لطرده

وطن _ أشعلت  زيارة العريفي إلى الأردن مواقع التواصل الاجتماعي، بين أغلبية مؤيدة، وقلة رافضة ومحذر من الزيارة، حيث أطلق ناشطون حملة عبر تويتر وفيسبوك بعنوان “اطردوا العريفي من الأردن”.

وتفاعل متابعو تلك المواقع مع الدعوة، إلا أن عدداً من الشباب الأردني اعتبر أن هاشتاق “الطرد”، لا يعبر عن الشعب الأردني المضياف الذي تجمعه “علاقة طيبة بالداعية الإسلامي العريفي”.

وأعرب الداعية السعودي محمد العريفي عن تقديره واحترامه للأردن قيادة وشعباَ، وقال خلال زيارته محافظة إربد (شمالي الأردن) وإلقائه محاضرة دينية عن فضائل شهر رمضان في مجمع إربد سيتي سنتر إنه: “يحب الأردن وأهله الطيبين وقيادته الهاشمية المنتسبة لآل بيت النبوة”، مثمنا “مواقف الأردن الداعمة للقضايا العربية والإسلامية ونصرة الحق والدين”.

العريفي “يطبل” للملك بعد اعلان دعوته لمساعدة الأردن.. ومغردون: ولماذا لم ينصر القدس وفلسطين؟

المثير في زيارة العريفي الحالية إلى الأردن، هو الهجوم الذي شنه ما يعرف بتيار اليسار في الأردن، الموالي للنظام السوري، إذ يعتقد هؤلاء أن العريفي يقوم بتحريض الشباب للقتال في سوريا إلى جانب المعارضة.

الكاتب الأردني باسل الرفايعة، كتب مقالاً بعنوان:”ماذا يفعل العريفي في الأردن؟”، شن فيه هجوماً شديداً على الداعية السعودي، متسائلاً بالقول:”مَنْ الذي دعاهُ، وفتحَ له الملعبَ البلديّ في مدينة إربد، ليتدافعَ نحوه جمهورٌ زادَ عن 20 ألفاً، لُوحظَ فيه حضورٌ لافتٌ للسوريين المقيمين في الأردن؟”.

وتابع يقول: “ألسنا كدولةٍ أردنية منخرطة في الحرب على الإرهاب والمحرضين عليه”، أَمْ أننا في نفاقٍ سياسيٍّ مبين؟، أينَ عقلُ الدولة؟.

إلا أن الكاتب والمحلل السياسي مؤيد الصبيحي، قام بالرد على الرفايعة بالقول: “ارتكب صديقنا باسل الرفايعة خطأ فادحاً وحاد عن منهج النقد والحوار العقلاني حين وجه اتهامات “الجهالة” إلى الشيخ العريفي”.

وتابع الصبيحي يقول: “بداية أقول ما هكذا يقابل الأردنيون ضيفا ما جاء متطفلاً ولا محتاجاً فكيف إذا كان الضيف داعية وعالما جليلا له شأنه ومكانته بين الدعاة المشهود لهم بنقاء العقيدة والبعد عن الغلو والتطرف”.

وكان الداعية العريفي وجد صعوبة بالغة في إلقاء محاضرة مماثلة بعد صلاة التراويح في الملعب البلدي بإربد نتيجة التدافع الكبير من الجماهير الغفيرة التي لم تتسع لها أرضية الملعب ومدرجاته وكادت أن تقف عائقاً دون وصوله إلى المنصة الرئيسية.

وانشغل العريفي بمحالاوت تهدئة الجماهير التي آثرت الوقوف والاقتراب من المنصة رغم الجهود الكبيرة التي بذلها المنظمون ورجال الأمن العام، ليكتب الناطق الإعلامي بإسم جماعة الإخوان المسلمين بادي الرفايعة معلقاً على الحفاوة التي استقبل بها الأردنيون العريفي، وموقف تيار اليسار من زيارته، بالقول: “منذ أن وصل الداعية محمد العريفي إلى الأردن ليشارك عمان وإربد وأهلهما لياليهم الرمضانية، بالعلم والدعوة والدعاء، حتى ضاق ذرعاً البعض من أصدقائنا اليساريين والعلمانيين بهذا الشيخ الكريم”.

العريفي صمت عن جرائم الاحتلال في فلسطين وتجويع اليمن وعلق على إضراب الأردن قائلا: “أحبكم”!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.